نفطأسعار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسية

أسعار النفط الخام ترتفع 3%.. وبرنت فوق 74 دولارًا للبرميل - (تحديث)

شهدت أسعار النفط الخام ارتفاعًا ملحوظًا بلغ 3%، في نهاية تعاملات اليوم الخميس 1 يونيو/حزيران (2023)، بعدما انخفضت الجلسة الماضية، مدعومةً باحتمال إيقاف رفع أسعار الفائدة الأميركية، واتخاذ إجراء حاسم لمنع التخلف عن سداد الدين الأميركي، وأسهم ذلك في أن تسود حالة من التفاؤل بشأن زيادة نمو الطلب على النفط في الصين.

وأشار مسؤولو مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، يوم الأربعاء 31 مايو/أيار، إلى احتمال إيقاف رفع سعر الفائدة خلال شهر يونيو/حزيران (2023)، بحسب تقرير لوكالة رويترز، اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

بالإضافة إلى ذلك، أدى إقرار مجلس النواب الأميركي مشروع قانون يعلق العمل بسقف الدين العام البالغ 31.4 تريليون دولار، إلى تحسين فرص تجنب التخلف عن السداد.

جاء ذلك بعدما تراجعت أسعار النفط الخام، أمس الأربعاء 31 مايو/أيار، بنحو 2%؛ حيث زادت المخاوف بشأن احتمال تباطؤ الطلب من الصين، والتقدم الإيجابي البطيء بشأن الاتفاق على سقف الدين في الولايات المتحدة الأميركية.

فضلًا عن ذلك، ظهرت مخاوف لدى بعض التجار من أن دول أوبك قد تتجه إلى خفض آخر في الإنتاج؛ ما قد يؤدي إلى خفض المعروض النفطي في الأسواق، وارتفاع أسعار النفط الخام.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت -تسليم أغسطس/آب (2023)- بنحو 2.3%، لتسجل 74.28 دولارًا للبرميل.

كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بنحو 3% إلى 70.10 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وخلال شهر مايو/أيار (2023)، سجلت عقود خام برنت، التي انتهت يوم الأربعاء 31 مايو/أيار، وخام غرب تكساس الوسيط انخفاضات شهرية بأكثر من 8.6% و11.3% على التوالي.

منصة حفر
منصة حفر - الصورة من موقع يو إس إيه توداي

تحليل أسعار النفط الخام

قالت محللة الأسواق لدى "سي إم سي ماركتس" في أوكلاند، تينا تنغ، إنه ربما كانت أسواق النفط في مناطق ذروة البيع خلال يومي التداول الماضيين، وأرجعت ذلك إلى تباطؤ البيانات الصينية والمخاوف بشأن سقف الدين الأميركي.

وأضافت أن معنويات السوق انتعشت مع تمرير قانون الديون، إلى جانب احتمال إيقاف رفع سعر الفائدة.

وتباينت مؤشرات الطلب على النفط في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، إلى حد ما هذا الأسبوع.

وأظهرت بيانات حكومية رسمية، يوم الأربعاء 31 مايو/أيار، انكماش نشاط المصانع إلى أدنى مستوى في 5 أشهر، خلال الشهر المنصرم، بينما زاد نشاط قطاع الخدمات بأبطأ وتيرة في 4 أشهر.

مخزونات النفط

على الجانب الآخر، ارتفعت مخزونات النفط الأميركية بنحو 4.5 مليون برميل الأسبوع الماضي، بحسب إدارة معلومات الطاقة.

وانخفضت مخزونات البنزين بنحو 0.2 مليون برميل الأسبوع الماضي، في حين ارتفعت مخزونات المقطرات بمقدار مليون برميل.

ويترقب المستثمرون نتائج اجتماع أوبك+ المقبل في 4 يونيو/حزيران، في الوقت الذي أشار فيه محللون في بنكي "إتش إس بي سي" و"غولدمان ساكس" قد أشاروا إلى عدم توقعهم إعلان أوبك+ المزيد من التخفيضات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق