سلايدر الرئيسيةأسعار النفطرئيسيةنفط

أسعار النفط تتراجع 2% مسجلة خسائر شهرية قوية - (تحديث)

أحمد بدر

واصلت أسعار النفط الخام انخفاضها بنحو 2% بنهاية تعاملات اليوم الأربعاء 31 مايو/أيار (2023)، وذلك في وقت تزايدت فيه المخاوف بشأن احتمالات تباطؤ الطلب على الخام من الصين (أكبر مستوردي النفط في العالم)، بالتزامن مع صدور بيانات اقتصادية أضعف مما كان متوقعًا، بالإضافة إلى التقدم الإيجابي البطيء بشأن الاتفاق على سقف الديون الأميركية.

وكانت أسعار خام برنت القياسي قد عمّقت خسائرها بنهاية تعاملات أمس الثلاثاء إلى نحو 4.5%، إذ تخلت عن المكاسب المحققة في السابق، بسبب المخاوف من جدوى اتفاقية سقف الديون، وتأثيرها في معنويات السوق، بجانب توقعات العرض قرب اجتماع "أوبك" في يونيو/حزيران، وفق تقرير لوكالة رويترز، اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويخشى بعض التجار أن تتفق دول أوبك على خفض جديد رسمي للإنتاج، الأمر الذي قد يُسهم في خفض المعروض النفطي في الأسواق العالمية، وفي الوقت نفسه يرفع أسعار النفط الخام مجددًا، لا سيما أن الأسبوع الماضي شهد تراجعًا في الأسعار إلى أدنى مستوى خلال مايو/أيار الجاري.

أسعار النفط الخام اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت -تسليم يوليو/تموز 2023- بنحو 1.2%، لتسجل 72.66 دولارًا للبرميل.

حقل نفط بولاية تكساس في الولايات المتحدة
حقل نفط بولاية تكساس في الولايات المتحدة - الصورة من رويترز

كما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم يوليو/تموز- بنحو 2% إلى 68.09 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد سجل خسائر بعد تراجعها عن المكاسب السابقة في نهاية تعاملات أمس الثلاثاء 30 مايو/أيار، إذ تراجع الخامان القياسيان بأكثر من 4%.

وسجلت عقود خام برنت القياسي، التي تنتهي اليوم الأربعاء، بالإضافة إلى خام غرب تكساس الوسيط الأميركي انخفاضات شهرية بأكثر من 8.6% و11.3% على التوالي، خلال مايو/أيار 2023.

تحليل أسعار النفط

انخفض مؤشر مديري المشتريات التصنيعي الرسمي في الصين إلى 48.8 نقطة خلال شهر مايو/أيار الجاري، من 49.2 نقطة كان قد سجلها بنهاية شهر أبريل/نيسان الماضي، وهي نتيجة صادمة، إذ كانت التوقعات تشير إلى إمكان تحقيق 49.4 نقطة، وفق بيانات اقتصادية صينية اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال مدير أبحاث السلع الأساسية في بنك الكومنولث الأسترالي فيفيك دار، إنه مع نمو الإنتاج الصناعي واستثمارات الأصول الثابتة في الصين بصورة أبطأ مما كان متوقعًا الشهر الماضي، تشعر الأسواق بالقلق من أن الطلب على السلع الأساسية في الصين يضعف بسرعة أكبر مما كان متوقعًا.

وعلى العكس، تحسّنت معنويات المتداولين بصورة طفيفة في أميركا، بعد اتفاق الرئيس جو بايدن ورئيس مجلس النواب كيفن مكارثي على رفع سقف الدين الأميركي، البالغ 31.4 تريليون دولار، وتحقيق تخفيضات جديدة في الإنفاق الفيدرالي.

ومن المقرر التصويت على الاتفاق، اليوم الأربعاء 31 مايو/أيار، وفي حال إقراره فلن تحتاج الإدارة الأميركية إلى التفاوض بشأن سقف الديون مرة أخرى قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني من العام المقبل 2024.

في الوقت نفسه، لم تتبق سوى أيام قليلة على اجتماع "أوبك"، في 4 يونيو/حزيران، الذي تحيط به حالة من عدم اليقين، بشأن ما إذا كان التحالف سيوسع تخفيضات الإنتاج أم لا، بما يلقي بأثر قوي في أسعار النفط الخام بالسوق.

يُشار إلى أن وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان كان قد حذّر، خلال الأسبوع الماضي، البائعين على المكشوف، ممن يراهنون على أن أسعار النفط الخام ستهبط، وهو ما فسّره البعض بأنه تلميح لإمكان الاتفاق على خفض إضافي في الإنتاج.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق