رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام ترتفع بأكثر من 1% مسجلة مكاسب أسبوعية - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط الخام بأكثر من 1%، في ختام تعاملات اليوم الجمعة 26 مايو/أيار 2023، في ظل حالة عدم اليقين بشأن الطلب واحتمال اتجاه أوبك+ إلى خفض الإنتاج.

فقد أدت الرسائل المتضاربة من كبار منتجي أوبك+ بشأن التحركات المقبلة في سياسة النفط خلال الأيام الأخيرة، إلى صعوبة التنبؤ بنتائج الاجتماع المقبل المقرر عقده في 4 يونيو/حزيران (2023).

وتراجع خاما برنت وغرب تكساس الوسيط بنحو دولارين عند التسوية، أمس الخميس 25 مايو/أيار 2023، بعدما استبعد رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، اتخاذ خطوات جديدة من تحالف أوبك+ بشأن خفض الإنتاج خلال الاجتماع المقرر عقده في فيينا.

وأظهرت بيانات شركة بيكر هيوز، انخفاض عدد حفارات النفط في الولايات المتحدة بنحو 5 حفارات، ليواصل الهبوط للأسبوع الرابع على التوالي.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم يوليو/تموز 2023- بنحو 0.9%، إلى 76.95 دولارًا، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم يوليو/تموز- 1.2%، ليسجل 72.67 دولارًا للبرميل.

وتراجعت أسعار النفط الخام أكثر من 3%، في نهاية تعاملات أمس الخميس 25 مايو/أيار 2023، في ظل حالة عدم اليقين بشأن ما إذا كانت الولايات المتحدة ستتجنب التخلف عن سداد الديون، وتخفيضات أوبك+ المحتملة.

وخلال الأسبوع المنتهي اليوم، سجّل خاما برنت وغرب تكساس الوسيط مكاسب أسبوعية بنحو 1.8% و1.4% على التوالي.

منصة حفر بحقل نفطي
منصة حفر داخل حقل نفطي - الصورة من موقع هارت إنرجي

تحليل أسعار النفط الخام

تواصل الأسواق مراقبة محادثات سقف الدين الأميركي، ويبدو أن الرئيس الأميركي جو بايدن، ورئيس مجلس النواب كيفن مكارثي، يقتربان من التوصل إلى اتفاق لخفض الإنفاق ورفع سقف الديون.

وأثر ارتفاع العملة الأميركية للجلسة الخامسة على التوالي مقابل سلة من العملات في الاتجاه الصعودي لأسعار النفط.

وارتفاع الدولار الأميركي يجعل السلع المقومة به أكثر تكلفة لحائزي العملات الأخرى؛ ما يقيد الطلب.

وقالت شركة سيتي غروب إن هناك دلائل عديدة على أن نمو الطلب العالمي من غير المرجح أن يقترب من توقعات العام السابق.

وأضافت: "سنشهد خفضًا على الطلب في المستقبل القريب، وسيظل ذلك يؤثر سلبًا في معنويات سوق النفط على المدى القريب".

مخاوف خفض الإنتاج

سبق أن صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الأربعاء 24 مايو/أيار، بأن أسعار الطاقة تقترب من مستويات "مُبررة اقتصاديًا"، مشيرًا إلى أن بلاده ستواصل الوفاء بالتزاماتها فيما يتعلق بإمدادات الطاقة.

وفي الوقت نفسه، وجّه وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، رسالة تحذيرية إلى المضاربين خلال منتدى قطر الاقتصادي، يوم الثلاثاء 23 مايو/أيار؛ قائلًا: "المضاربون -كما هو الحال في أي سوق- باقون، أبلغهم باستمرار بأنهم سيتألمون، لقد تألموا في أبريل/نيسان، لست مضطرًا إلى كشف أوراقي؛ لكنني سأقول لهم فقط احذروا".

وتكهّن بعض المستثمرين بأن هذه التصريحات تشير إلى أن منظمة أوبك وتحالف أوبك+ قد يتجهان إلى مزيد من خفض الإنتاج في اجتماع يوم 4 يونيو/حزيران.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق