التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط في الولايات المتحدة ترتفع بعكس التوقعات

وحدة أبحاث الطاقة

عاودت مخزونات النفط في الولايات المتحدة الارتفاع بأكثر من 4 ملايين برميل خلال الأسبوع الماضي، بما يخالف توقعات المحللين، بعدما شهدت هبوطًا قويًا الأسبوع السابق، كما صعدت مخزونات المقطرات، في حين انخفض مخزون البنزين الأميركية بعكس التقديرات.

وأظهر التقرير الأسبوعي -الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء 24 مايو/أيّار 2023- ارتفاع مخزونات الخام بمقدار 4.5 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 26 مايو/أيّار 2023، ليصل الإجمالي إلى 459.7 مليون برميل، بعدما هبطت 12.5 مليون برميل الأسبوع السابق له.

وكانت توقعات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال تشير إلى انخفاض مخزونات النفط في الولايات المتحدة بنحو 3.4 مليون برميل، وفقًا للمعلومات التي رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

ويشار إلى أن تقرير المخزونات الأسبوعي صدر بعد موعده المعتاد بيوم واحد؛ نظرًا لعطلة يوم الذكرى في الولايات المتحدة الإثنين الماضي.

وبحسب التقرير، فقد انخفض الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بمقدار 2.5 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى مستوى 355.4 مليون برميل.

وهذا يعني أنه لولا السحب من الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة سترتفع مليوني برميل، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري، وفقًا لوحدة أبحاث الطاقة.

وبحسب قانون أقرّه الكونغرس الأميركي، تحدث عمليات السحب من المخزون الإستراتيجي عادةً، بهدف التخفيف من العجز في الموازنة عبر تغطية عمليات البيع من الاحتياطي وتكاليف إدارته سنويًا.

ارتفاع مخزونات النفط في الولايات المتحدة

جاء ارتفاع مخزونات النفط في الولايات المتحدة مع ارتفاع واردات الخام وصادراته، فضلًا عن انخفاض استهلاك المشتقات النفطية.

وزادت واردات النفط في أميركا بمقدار 1.367 مليون برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 7.217 مليون برميل يوميًا، كما ارتفعت الصادرات الأميركية بنحو 366 ألف برميل يوميًا، لتسجّل 4.915 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

ويعني ذلك أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد ارتفع بمقدار 1.001 مليون برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 2.302 مليون برميل يوميًا.

وعادةّ ما تتجاهل منصة "الطاقة"، أرقام إنتاج النفط في الولايات المتحدة، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية لمخزونات الخام، لأنها تعتمد على التوقعات المستقبلية، ولا تعبّر عن المستويات الفعلية.

ويرصد الرسم البياني التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة منذ بداية عام 2019 وحتى مارس/آذار 2023:

إنتاج النفط في أميركا

مخزونات البنزين الأميركية

تراجعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بمقدار 0.2 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى 216.1 مليون برميل.

بينما ارتفعت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار مليون برميل، لتسجّل 106.7 مليون برميل.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى انخفاض مخزونات البنزين والمقطرات بنحو 500 و280 ألف برميل على التوالي.

استهلاك المشتقات النفطية

انخفض استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بمقدار 1.259 مليون برميل يوميًا، ليصل إلى 19.442 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاء ذلك مع انخفاض استهلاك البنزين والمقطرات بنحو 339 و552 ألف برميل يوميًا على التوالي، في حين ارتفاع استهلاك وقود الطائرات 350 ألف برميل يوميًا.

وعند المقارنة بمتوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، فقد ارتفع إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 2.3%، مع زيادة استهلاك البنزين والمقطرات بنحو 3.5% و1.2% على التوالي.

كما ارتفع استهلاك وقود الطائرات في الولايات المتحدة بنحو 3% خلال الأسابيع الـ4 الماضية، على أساس سنوي، وفق التقرير، الذي اطلّعت وحدة أبحاث الطاقة.

تفاصيل الواردات

ارتفعت واردات النفط في الولايات المتحدة من 5.850 مليون برميل يوميًا، إلى 7.217 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاءت زيادة واردات النفط الأميركية من جانب 7 دول، على رأسها السعودية والمكسيك بنحو 322 و256 ألف برميل يوميًا على التوالي.

كما ارتفعت واردات الخام في أميركا من الإكوادور وليبيا وكولومبيا بمقدار 143 و86 و72 ألف برميل يوميًا على التوالي، زادت -أيضًا- من نيجيريا والبرازيل، بنحو 21 و7 آلاف برميل يوميًا على الترتيب.

في المقابل، انخفضت واردات النفط الأميركية من كندا والعراق بنحو 118 و22 ألف برميل يوميًا على التوالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق