نفطأخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجل

إيرادات صادرات النفط العراقي تفقد نصف مليار دولار في مايو

مي مجدي

تراجعت إيرادات صادرات النفط العراقي بنحو 490 مليون دولار خلال شهر مايو/أيار (2023)، مقارنة بإيرادات شهر أبريل/نيسان البالغة 7.796 مليار دولار، وفق الإحصاءات الأولية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية "سومو" لكميات النفط المصدّرة والإيرادات المتحققة خلال الشهر المنصرم.

وأصدرت وزارة النفط العراقية، اليوم الخميس 1 يونيو/حزيران (2023)، بيانًا -حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه- لإطلاع الشعب على حجم صادرات النفط العراقي والإيرادات.

من جانبها، تسعى الحكومة إلى تعزيز إيرادات صادرات النفط العراقي، خلال العام الجاري (2023)، عبر خطة لرفع كمية صادرات النفط بنحو 250 ألف برميل يوميًا، خلال النصف الثاني، وبذلك يُقدَّر إجمالي الصادرات بنحو 3.6 مليون برميل يوميًا.

ومع ذلك، تواجه صادرات النفط العراقي العديد من العقبات، في ظل استمرار أزمة توقّف نفط كردستان منذ 25 مارس/آذار، إذ اضطرت تركيا لوقف شحن نفط كردستان العراق إلى ميناء جيهان، بناءً على قرار تحكيم دولي يُلزمها بدفع تعويضات إلى بغداد لانتهاك اتفاق خط أنابيب عام 1973 بالسماح بتصدير النفط من الإقليم دون موافقة بغداد بين عامي 2014 و2018.

إيرادات صادرات النفط العراقي في مايو 2023

أشارت الإحصاءات الأولية -التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة- إلى أن إيرادات صادرات النفط العراقي بلغت 7.306 مليار دولار خلال شهر مايو/أيار (2023)، مقارنة بإيرادات بلغت 7.796 مليار دولار في شهر أبريل/نيسان.

ويتزامن ذلك مع تسجيل سعر برميل النفط العراقي بما يزيد عن 71.30 دولارًا، في مقابل ما حققه سعر البرميل خلال شهر أبريل/نيسان عند 79.04 دولارًا.

وسجل إجمالي كميات صادرات النفط العراقي خلال شهر مايو/أيار (2023) قرابة 102 مليونًا و463 ألفًا و387 برميلًا، مقارنة بنحو 98 مليونًا و634 ألفًا و967 برميلًا في أبريل/نيسان.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- صادرات العراق اليومية من النفط خلال شهر مايو/أيار (2023):

المعدل اليومي لصادرات النفط العراقي في مايو

صادرات النفط العراقي

كشفت إحصاءات وزارة النفط العراقية أن حجم صادرات النفط العراقي خلال شهر مايو/أيار المنصرم من الحقول النفطية في وسط العراق وجنوبه بلغ 102 مليونًا و463 ألفًا و387 برميلًا.

وبلغ المعدل اليومي لصادرات النفط العراقي في شهر مايو/أيار (2023) قرابة 3.3 مليون برميل يوميًا.

يشار إلى أن صادرات النفط العراقي خلال شهر مارس/آذار بلغت 98 مليونًا و875 ألفًا و692 برميلًا.

وكانت إيرادات صادرات النفط العراقي قد شهدت قفزة كبيرة بنهاية عام 2022، متخطية حاجز الـ115 مليار دولار لدعم موازنة البلاد، مقارنة بـ75.5 مليار دولار في عام 2021.

أزمة نفط كردستان

على الجانب الآخر، ما تزال أزمة نفط كردستان قائمة دون حلّ، رغم تأكيدات المسؤولين بوزارة النفط العراقية بعودة استئناف الصادرات قريبًا.

وأسهمت انتخابات الإعادة بتركيا في تأخير التوصل إلى اتفاق بشأن تصدير نحو 450 ألف برميل يوميًا من نفط كردستان العراق إلى ميناء جيهان.

وقال الخبير النفطي العراقي الدكتور نبيل المرسومي -في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة-، إن خسائر العراق نتيجة توقُّف صادرات نفط كردستان وكركوك خلال الشهرين الماضيين تُقدَّر بنحو ملياري دولار.

وعبّر الخبير النفطي عن أمله في أن تنجح الحكومة التركية المقبلة بالتوصل إلى حلّ للأزمة مع العراق.

وأشار إلى وجود عدّة خيارات متاحة أمام العراق -الآن-، في مقدّمتها تحويل بعض إنتاج حقول كردستان نحو المصافي في الشمال، وخاصة في كركوك، وزيادة الطاقة التصديرية من الجنوب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق