رئيسيةأخبار الغازغاز

استثمار الغاز المصاحب في العراق يشهد خطوة جديدة

الطاقة

وقع العراق، اليوم الأحد 31 مارس/آذار (2024)، اتفاقية جديدة مع شركتي سيمنس إنرجي الألمانية (Siemens) و"إس إل بي" شلمبرجيه سابقًا (Schlumberger)، وذلك ضمن خططه لتعظيم الاستفادة من الغاز المصاحب.

وقال وزير النفط حيان عبدالغني، في بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، إن مذكرة التفاهم مع الشركتين لها أهمية كبيرة بالنسبة لاستثمار ووقف حرق الغاز من الحقول النفطية ضمن الخطة المعجلة للوزارة.

ويستهدف العراق تحويل الغاز المصاحب إلى طاقة منتجة ومفيدة، بهدف تزويد محطات توليد الطاقة الكهربائية والشبكة الوطنية، إذ تسعى الوزارة من خلال هذه المذكرة والعقود الملحقة بها لتنفيذ خطّتها التي من شأنها أن تدعم قطاع الطاقة.

استثمار الغاز المصاحب في العراق

أوضح وزير النفط حيان عبدالغني، أن الاتفاقية الموقّعة بين وزارة النفط وشركتي سيمنس إنرجي وشلمبرجيه تهدف لاستثمار ومعالجة الغاز المصاحب وتحويله إلى محطات توليد الطاقة الكهربائية، وفق ما جاء في بيان لوزارة النفط.

وقال، إن الوزارة تهدف من خلال هذه المذكرة والعقود الملحقة بها إلى الاستفادة من التقنيات التي تمتلكها شركتي سيمنس وشلمبرجيه، في معالجة كميات الغاز من الحقول النفطية، لافتًا إلى أن الشركة الألمانية ستوقّع مذكرة أخرى مع وزارة الكهرباء.

بدوره، قال القائم بالأعمال في السفارة الألمانية لدى بغداد، ماكسيميليان راش، إن بلاده تدعم العراق لتحسين واقع الطاقة، وخفض الانبعاثات، متطلعًا إلى توقيع مزيد من العقود في مجالات أخرى خارج قطاع الطاقة.

جانب من توقيع مذكرة استثمار الغاز المصاحب في العراق
جانب من توقيع مذكرة استثمار الغاز المصاحب في العراق - الصورة من وزارة النفط

وعلّق الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس إنرجي العراق مهند الصفار على مذكرة التفاهم، بالقول، إنها بداية للتعاون المشترك مع وزارة النفط لوقف الحرق واستثمار الغاز المصاحب ومعالجته، وتوظيفه لقطاع توليد الكهرباء.

وفي هذا الإطار، أكد الصفار أن هذا الاتجاه لاستثمار الغاز المصاحب يمكن أن يسهم في تحقيق أمن الطاقة في العراق، بالإضافة إلى التقليل من الاستيراد، والحفاظ على نظافة البيئة، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

كما يوضح المدير العام لشركة شلمبرجيه العراق، وسام العظم، أن شركته بالتعاون مع سيمنس إنرجي الألمانية ستعملان على وضع الحلول والدراسات المناسبة لتحسين واقع الطاقة المستدامة، باستعمال أحدث التقنيات.

جذب الشركات العالمية المتخصصة

قال وكيل وزارة النفط لشؤون الغاز، عزت صابر، إن مذكرة التفاهم الموقّعة مع شركتي سيمنس إنرجي الألمانية وشلمبرجيه تأتي ضمن مساعي الوزارة إلى توقيع مزيد من العقود، للإسراع في استثمار الغاز المصاحب.

وأوضح أن خطوة استثمار الغاز المصاحب من الحقول النفطية ومعالجتها تستهدف جذب الشركات العالمية المتخصصة، للإسهام في دعم قطاع الطاقة الكهربائية وتوفير النفقات المالية والحفاظ على البيئة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

مقر شركة سيمنس إنرجي
أحد مقارّ شركة سيمنس إنرجي - الصورة من منصة "باور تكنولوجي"

بدوره، قال المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد، إن مذكرة التفاهم مع الشركتين العالميتين تأتي انسجامًا مع البرنامج الحكومي، وبرنامج وزارة النفط كذلك، في تسريع استثمار الغاز المصاب وزيادة الإنتاج الوطني.

ولفت إلى أن هذه الخطوة تأتي ضمن خطة محورية نحو تعزيز أمن الطاقة، وخفض النفقات التشغيلية والاستفادة من موارد الغاز، وذلك بهدف إمداد محطات الطاقة الكهربائية بالغاز اللازم للتشغيل، وكذلك جميع الصناعات المرتبطة به.

وأضاف المتحدث باسم وزارة النفط أن هذه المشروعات التي توقّعها الوزارة مع الشركات العالمية، تمثّل تقدمًا حاسمًا في رحلة العراق نحو تحقيق الطاقة المستدامة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق