نفطأخبار النفطرئيسية

إنتاج النفط بحقل غرب القرنة 2 العراقي يقترب من نصف مليون برميل يوميًا

الطاقة

رفعت شركة "لوك أويل" -ثاني أكبر شركة لإنتاج النفط في روسيا- إنتاج النفط بحقل غرب القرنة 2 العراقي، الذي تمتلك 75% من أسهمه، تزامنًا مع خطط وجهود الحكومة العراقية لتعزيز إنتاج النفط الخام؛ إذ من المتوقع أن يؤدي الحقل الواقع بجنوب البلاد دورًا في تحقيق هذه الخطط.

وزاد إنتاج النفط في الحقل العراقي بمقدار 80 ألف برميل يوميًا إلى 480 ألف برميل يوميًا، بحسب ما نقلته وكالة رويترز، اليوم الخميس 1 يونيو/حزيران (2023)، نقلًا عن مسؤول نفطي.

وسبق أن أعلنت شركة لوك أويل الروسية خططًا لتعزيز إنتاج النفط في الحقل العراقي إلى 800 ألف برميل يوميًا بحلول عام 2027، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

إنتاج حقل غرب القرنة 2

ارتفع إنتاج النفط بحقل غرب القرنة 2 العراقي بعد الانتهاء من ربط 47 بئرًا نفطية جديدة، وأسهم ذلك في تعزيز الإنتاج من الحقل، بحسب ما قاله المسؤول النفطي.

وأضاف أن الإنتاج قد يصل إلى 500 ألف برميل يوميًا خلال مدة قصيرة.

وتأتي الزيادة في إنتاج النفط العراقي في وقت تواصل فيه تركيا وقف الصادرات من شمال العراق البالغة 450 ألف برميل يوميًا عبر خط الأنابيب العراقي-التركي.

حقل غرب القرنة 2
حقل غرب القرنة 2 - الصورة من موقع شركة لوك أويل الروسية

وتوقفت الصادرات منذ 25 مارس/آذار بعد حكم صادر عن غرفة التجارة الدولية في باريس، وينتظر العراق ردًا نهائيًا من تركيا بشأن استئناف الصادرات من الشمال.

وخلال العام الماضي (2022)، طالبت وزارة النفط العراقية الشركة الروسية بتطوير حقل غرب القرنة 2، مؤكدة أهمية تسريع توسيع مشروعات الاستثمار الأمثل للغاز المصاحب من الحقل.

ويهدف العراق لاستثمار الغاز المصاحب في الحقول النفطية كافة، من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز، وخفض الانبعاثات.

إنتاج حقل أريدو النفطي

خلال شهر مارس/آذار، كشفت شركة لوك أويل الروسية عن مساعيها لإنتاج 250 ألف برميل يوميًا من حقل أريدو النفطي في العراق، بعدما حصلت على الموافقات اللازمة من الجهات التنظيمية.

وحصلت الشركة الروسية وشركة "إنبكس جنوب العراق" على الموافقة من شركة نفط "ذي قار" الحكومية بشأن الجدوى التجارية للاحتياطيات، ومقترحهما لتطوير الحقل.

وقالت الشركة في بيان لها -آنذاك- إن شركة النفط العراقية المملوكة للدولة وافقت على طلب لتسويق الاحتياطيات، ومقترح أولى لتطوير حقل أريدو داخل المربع 10.

كانت الشركة الروسية قد بدأت عمليات الاستكشاف في مربع 10 خلال عام 2012، وأجرت مسوحات زلزالية ثنائية وثلاثية الأبعاد.

بالإضافة إلى ذلك، حفرت عملاقة الطاقة الروسية 3 آبار استكشافية و6 آبار تقييمية، واكتشفت أن الحقل العراقي يمتلك احتياطيات تقدر بـ12.9 مليار برميل.

وتعد الشركة الروسية حقل أريدو النفطي أحد أكبر الاكتشافات النفطية بالعراق على مدار الأعوام الـ20 الماضية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق