التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

هيئة صناعة طاقة الرياح الأوروبية ترحب بمراجعة تصميم سوق الكهرباء (تقرير)

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • أوروبا تفتقر إلى قاعدة كافية من الطاقة المتجددة محلية المنشأ
  • يُعد النشر السريع لشبكات الكهرباء أولوية مطلقة لنشر مصادر الطاقة المتجددة في المستقبل
  • أوروبا لم تستثمر في شبكات الكهرباء لديها في العقد الماضي
  • يجب توضيح قواعد ترخيص شبكات الكهرباء ومواءمتها بين الاتحاد الأوروبي والسلطات الوطنية والمحلية

أصدرت هيئة صناعة طاقة الرياح الأوروبية "ويند يوروب"، في مايو/أيار 2023، تقريرًا تضمّن ردها على المقترحات التشريعية للمفوضية الأوروبية لإصلاح تصميم سوق الكهرباء، ورحّبت فيه بمراجعة تصميم سوق الكهرباء في الاتحاد الأوروبي، الذي اقترحته المفوضية، كما طالبت الهيئة المشرعين المشتركين في وضع تلك المقترحات باستعادة الثقة بمصادر الطاقة المتجددة في أوروبا على وجه السرعة.

وأشار التقرير إلى أن العالم يشهد سباقًا قويًا لاستثمارات الطاقة المتجددة، في حين تراجعت جميع مؤشرات طاقة الرياح في الاتحاد الأوروبي خلال عام 2022، حسبما نشرته هيئة صناعة طاقة الرياح الأوروبية "ويند يوروب" (WindEurope).

وأوضح تقرير هيئة صناعة طاقة الرياح الأوروبية، أن أوروبا استثمرت 17 مليار يورو (18.10 مليار دولار) فقط في الرياح الجديدة، وهو أدنى مستوى منذ عام 2009، واتُّخذت قرارات الاستثمار النهائية بمبلغ 10 غيغاواط فقط العام الماضي، وانخفضت طلبيات توربينات الرياح بنسبة 47% على أساس سنوي.

وأضاف التقرير -الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- أنه لم يكن هناك قرار استثمار نهائي واحد في مجال الرياح البحرية على نطاق تجاري.

وذكر أن السبب في ذلك يعود إلى التدخلات الجزئية وغير المنسقة للحكومات في أسواق الطاقة بصفتها وسيلة للحدّ من ارتفاع أسعار الكهرباء.

وقد تسبّب ذلك في تقويض أساسيات سوق الكهرباء الداخلية، ما أدّى إلى ضبابية بشأن الإيرادات وتأثيرات سلبية كبيرة للغاية في الاستثمارات المتجددة على حساب القدرة التنافسية العالمية للاقتصاد الأوروبي.

ويُظهر الرسم البياني التالي -الذي أعدته منصة الطاقة المتخصصة- مزيج توليد الكهرباء في دول الاتحاد الأوروبي في الأعوام، 2021، و2022، و2023:

مزيج الكهرباء في أوروبا

تصميم سوق الكهرباء الأوروبية

في العامين الماضيين، حدّد تصميم سوق الكهرباء الأوروبية سعرًا مرتفعًا، يعكس عدم التوافق بين العرض والطلب على الطاقة، لا سيما الغاز.

في المقابل، اختلطت الاستجابات السياسية لأزمة الطاقة بشأن طريقة تحقيق أوروبا الهدف طويل الأجل المتمثل في قطاع كهرباء محايد كربونيًا واستجابة السياسة قصيرة الأجل لأسعار الكهرباء المرتفعة.

وكان نشر مصادر الطاقة المتجددة على نطاق واسع من الأمور الحاسمة لتحقيق كلا الهدفين، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

جدير بالذكر أن أوروبا تفتقر إلى قاعدة كافية من الطاقة المتجددة محلية المنشأ يمكنها مواجهة الاعتماد على الإمدادات الخارجية للطاقة المعرضة للتوترات الجيوسياسية.

وأشار تقرير هيئة صناعة طاقة الرياح الأوروبية "ويند يوروب"، لشهر مايو/أيار 2023، إلى أن أوروبا تفتقر إلى الإطار التنظيمي الذي يجعل الكهربة القائمة على الطاقة المتجددة الخيار الطبيعي للصناعة والأُسَر.

وأكد التقرير ضرورة معالجة إصلاحات تصميم سوق الكهرباء المستهدفة هذه على سبيل الأولوية واستعادة إشارات الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة.

ودعت هيئة صناعة طاقة الرياح الأوروبية "ويند يوروب" البرلمان والمجلس الأوروبييْن، إلى إلغاء سقوف الإيرادات الوطنية لمحطات التوليد الرديفة، وحشد الدعم للمشروعات القائمة، واتخاذ الإجراءات الإضافية التي تعزز اتفاقيات شراء الكهرباء.

وطالبت الهيئة بإدراج ضمان الوصول إلى نظام نقل الرياح البحرية، وتحسين مقترحات المفوضية الأوروبية، ومواءمة آليات تعويض القدرات بما يتماشى مع هدف الحياد الكربوني.

شبكات الكهرباء

دعا تقرير هيئة صناعة طاقة الرياح الأوروبية "ويند يوروب"، لشهر مايو/أيار 2023، مشغلي نظام النقل ومشغلي شبكات التوزيع إلى توفير معلومات لمطوري المشروع بشأن السعة المتاحة لخطوط ربط الشبكة الجديدة، وحالة طلبات الربط.

مزرعة رياح شمال غرب جزيرة بوركوم الألمانية في بحر الشمال
مزرعة رياح شمال غرب جزيرة بوركوم الألمانية في بحر الشمال - الصورة من رويترز

وطالب التقرير بضمان وصول نظام نقل طاقة الرياح البحرية، وتوضيح قواعد ربط الشبكة لمصادر الطاقة المتجددة في لائحة الكهرباء المنقحة.

وأكد التقرير أهمية إصلاح تصميم سوق الكهرباء المستهدف لتطوير القواعد الحالية وإزالة الاختناق، للمساعدة في تسريع نشر مصادر الطاقة المتجددة.

وأفاد التقرير بأن النشر السريع لشبكات الكهرباء يعد أولوية أساسية لنشر مصادر الطاقة المتجددة في المستقبل، إذ إن أوروبا لم تستثمر في شبكات الكهرباء لديها في العقد الماضي.

وأوضح التقرير أن مشغلي النظام ومطوري الأصول المتجددة وموردي التكنولوجيا والمستهلكين النهائيين بحاجة إلى تعاون أعمق منذ مراحل التصميم الأولى لتسريع تطوير شبكة الكهرباء، وعند الاقتضاء، البنية التحتية للهيدروجين الأخضر.

وأوصى بتوضيح قواعد ترخيص شبكات الكهرباء ومواءمتها بين الاتحاد الأوروبي والسلطات الوطنية والمحلية، إذ يمكن فتح البنية التحتية المطلوبة.

وعلى صعيد آخر، طالبت هيئة صناعة طاقة الرياح الأوروبية "ويند يوروب"، السلطات التنظيمية الوطنية بإنشاء آليات مستهدفة لتقليل التأخير في بناء الشبكات بما يتماشى مع أهداف الكهربة الوطنية وإزالة الكربون.

واقترحت الهيئة أن يحتفظ المشرعون المشاركون في وضع المقترحات التشريعية للمفوضية الأوروبية بالمتطلبات المقترحة لمشغلي نظام النقل ومشغلي شبكات التوزيع للإبلاغ عن السعات المتاحة لخطوط ربط الشبكة الجديدة، ولإبلاغ المستثمرين بحالة طلبات الربط لديهم.

وأفادت الهيئة بأن طاقة الرياح البحرية يمكن أن تلبي 17% من احتياجات أوروبا من الكهرباء بحلول عام 2050، وهذا لا يمكن أن يحدث في ظل النهج المتبَّع حاليًا لتطوير الشبكة وتصميم السوق.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق