أخبار النفطأسعار النفطرئيسيةنفط

أسعار النفط تتحول للانخفاض.. وخام برنت أقل من 77 دولارًا (تحديث)

أحمد بدر

تحولت أسعار النفط الخام إلى الانخفاض مجددًا، بعد أن كانت قد ارتفعت في بداية تعاملات اليوم الإثنين 29 مايو/أيار 2023، مدعومة بتوصل الرئيس الأميركي جو بايدن، ورئيس مجلس النواب كيفين مكارثي، إلى اتفاق مبدئي بشأن سقف الديون في الولايات المتحدة، والذي من شأنه أن يحمي الدولة صاحبة أكبر اقتصاد في العالم، وأكبر مستهلك للنفط عالميًا، من التعثر.

وتراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، في منتصف التعاملات، بعد ارتفاعها بنسبة تقترب من 1% في الساعات الأولى، وذلك بالتزامن مع التوقعات والمخاوف بشأن زيادة أسعار الفائدة مجددًا من جانب الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، مما حدّ من المكاسب، وفق ما نشرته وكالة رويترز.

وكانت أسعار النفط الخام قد تراجعت، خلال الأسبوع الماضي، المنتهي في 26 مايو/أيار الجاري، مسجلة أدنى مستوى لها خلال الشهر، رغم ارتفاعها بنسبة 1% في نهايته، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار النفط الخام اليوم

بحلول الساعة 12:10 مساءًا بتوقيت غرينتش (3:10 مساءًا بتوقيت مكة المكرمة) تحولت العقود الآجلة لخام برنت -تسليم يوليو/تموز 2023- إلى الانخفاض بنسبة بنحو 0.3%، إلى 76.72 دولارًا للبرميل.

حقل نفطي في روسيا
حقل نفطي في روسيا - الصورة من رويترز

كما تراجعت الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، بنحو 1%، ليسجل نحو 72.54 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وجاء الارتفاع في بداية المعاملات، رغم هدوء حركة تجارة النفط، اليوم الإثنين 29 مايو/أيار، بسبب العطلات في المملكة المتحدة والولايات المتحدة، ولكنه انتعش باتفاق الرئيس الأميركي جو بايدن، ورئيس مجلس النواب كيفين مكارثي، يوم السبت، المبدئي بشأن تعليق سقف الدين.

وكان المسؤولون الكبار في الولايات المتحدة قد توصّلوا إلى اتفاق حول تعليق سقف الديون الأميركية، البالغة نحو 31.4 تريليون دولار، بالإضافة إلى الحد من الإنفاق الحكومي خلال العامين المقبلين، وهو الاتفاق الذي سيصوّت عليه أعضاء الحزبين الديمقراطي والجمهوري.

تحليل أسعار النفط

قالت المحللة في "سي إم سي ماركتس" تينا تينغ، إن صفقة الديون المؤقتة أحدثت انتعاشًا في الأصول الخطرة؛ بما في ذلك النفط الخام، موضحة أن تحرك أسعار النفط الخام سببه صفقة الديون قصيرة الأجل، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد تحركت لأعلى في أعقاب صفقة الديون، التي تزامنت مع تحذيرات وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، لتجار النفط من المراهنة على أن الأسعار ستتراجع، وهو التحذير الذي اعتُبر إشارة إلى أن أوبك قد تُعلن خفضًا أكبر في الإنتاج خلال اجتماعها في 4 يونيو/حزيران المقبل، وفق ما نشرته رويترز.

وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان
وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان - الصورة من موقع الوزارة

وفي الوقت نفسه، تشير تصريحات مسؤولين ومصادر في قطاع النفط الروسي؛ بمن فيهم نائب رئيس الوزراء ألكسندر نوفاك، إلى أن ثالث أكبر منتجي النفط في العالم يميل إلى الحفاظ على الإنتاج عند مستوياته الحالية.

وينتظر المستثمرون بيانات التصنيع والخدمات في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، هذا الأسبوع، بالإضافة إلى بيانات الرواتب غير الزراعية الأميركية، المقرر إعلانها يوم الجمعة، وذلك بحثًا عن إشارات بشأن النمو الاقتصادي والطلب على النفط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق