سلايدر الرئيسية

أسعار النفط الخام تعمق خسائرها إلى 4.5%.. وبرنت تحت 74 دولارًا - (تحديث)

أحمد بدر

عمقت أسعار النفط الخام خسائرها لنحو 4.5% في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 30 مايو/أيار (2023)، متخلية عن المكاسب السابقة التي حققتها، وذلك على خلفية تخفيف المخاوف بشأن جدوى اتفاقية سقف الديون الأميركية، وتأثيرها في معنويات السوق، التي كانت تخشى المخاطرة، بالإضافة إلى توقعات العرض مع اقتراب اجتماع كبار منتجي النفط العالميين في "أوبك" خلال يونيو/حزيران.

وكانت أسعار الخام قد استهلّت تعاملات أمس الإثنين، على ارتفاع بنسبة اقتربت من 1%، قبل أن تشهد حالة من الاضطراب ألقت بالأسعار إلى أسفل، ليهبط خام برنت القياسي تحت 77 دولارًا للبرميل.

يُشار إلى أن أسعار النفط الخام كانت قد تراجعت خلال الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوى لها خلال الشهر الجاري، إلا أنها في يوم الجمعة 26 مايو/أيار حققت ارتفاعًا بنسبة 1%، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار النفط الخام اليوم

حقل نفط في سلطنة عمان
حقل نفط في سلطنة عمان - الصورة من وكالة الأنباء العمانية

في نهاية الجلسة، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت -تسليم يوليو/تموز 2023-بنسبة 4.6% إلى 73.54 دولارًا للبرميل.

كما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم يوليو/تموز 2023- بنسبة 4.4%، لتصل إلى 69.46 دولارًا للبرميل، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وما زالت الآمال معلقة على اتفاق الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس مجلس النواب كيفين مكارثي، الذي من الممكن أن يتوصل إلى تهدئة للأسواق العالمية، وإعطاء دفعة إلى الدولة صاحبة أكبر اقتصاد في العالم، وأكبر مستهلك للنفط في العالم.

وفي الوقت نفسه، يلقى الاتفاق معارضة من جانب بعض المشرعين المنتمين إلى الحزب الجمهوري، والجناح اليميني المتشدد فيه في مواجهة نواب الحزب الجمهوري الداعمين للرئيس بايدن.

تحليل أسعار النفط

قالت محللة السوق في شركة "فيليب نوفا" للاستشارات المالية بريانكا ساشديفا، إن "التصريحات المتناقضة من الجمهوريين والمشرعين تجعل المستثمرين يستثمرون إلى حد كبير في المواجهة"، وفق ما نشرته وكالة رويترز.

بينما قال المحلل في شركة فوجيتومي للأوراق المالية توشيتاكا تازاوا، إن انتباه المستثمرين تحوّل إلى نتائج اجتماع أوبك في نهاية هذا الأسبوع، إذ كانت هناك رسائل متضاربة من منتجي النفط الرئيسين، أثارت مخاوف البعض.

وكان وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان قد وجّه تحذيرًا إلى التجار والبائعين "على المكشوف" الذين يراهنون على انخفاض أسعار النفط الخام، وهو ما فسّره البعض على أنه إشارة إلى احتمالية خفض الإنتاج مجددًا.

ويتزامن الموعد النهائي للديون في الولايات المتحدة مع اجتماع منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" في 4 يونيو/حزيران، وحلفائها ضمن تحالف أوبك+، في ظل حالة من عدم اليقين بشأن إمكان الاتفاق على مزيد من الخفض الإنتاجي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق