أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع 2%.. وخام برنت فوق 81 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 2% في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 28 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، وذلك مع استمرار تراجع قيمة العملة الأميركية، وتوقعات بزيادة خفض إنتاج النفط من جانب دول أوبك+.

وتتزايد المخاوف من إقبال تحالف أوبك+ على إقرار خفض إضافي لإنتاج النفط خلال اجتماعه المقبل، والذي من المقرر أن يكون افتراضيًا، وذلك على خلفية استمرار تراجع الطلب، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط قد أغلقت على تراجع، أمس الإثنين 27 نوفمبر/تشرين الثاني، إذ هبط خام برنت إلى أقل من 80 دولارًا للبرميل، بعد عدد من الجلسات المتقلبة، وفق ما نشرته وكالة رويترز.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم يناير/كانون الأول 2024، بنسبة 2.12% ليصل إلى 81.68 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم يناير/كانون الأول 2024، بنسبة 2.1%، إلى 76.41 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

حقل نفط تابع للمملكة المتحدة في بحر الشمال

وتمكّن كلا المؤشرين من تحقيق بعض المكاسب في توقيت يُعقَد فيه اجتماع أوبك+ عبر الإنترنت في 30 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، لمناقشة أهداف الإنتاج لعام 2024.

ويأتي هذا الاجتماع في أجواء عالمية تشهد انخفاضًا حادًا في أسعار النفط، بسبب المخاوف من زيادة المعروض في الأسواق، على الرغم من اتخاذ التحالف قرارات سابقة بخفض إنتاج النفط.

وكانت أسعار خام برنت القياسي قد تراجعت بأكثر من 18% عن أعلى مستوى لها في نهاية شهر سبتمبر/أيلول الماضي 2023، في حين تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي بأكثر من 21%، مع زيادة إنتاج النفط من جانب الدول غير الأعضاء في أوبك، مثل الولايات المتحدة، ما خفّف الضغط على الأسعار.

تحليل أسعار النفط

يرى محللون من "سي إم سي ماركتس" (CMC Markets) أن الأنباء بشأن احتمال إلغاء اجتماع أوبك+، لتسوية الخلافات حول أهداف الإنتاج للمنتجين الأفارقة، التي سرت خلال الأسبوع الماضي، أسهمت في خفض أسعار النفط.

وكانت 4 مصادر في أوبك+ قد صرحت، يوم الجمعة 24 نوفمبر/تشرين الثاني، بأن التحالف تحرك على الفور لإيجاد حل وسط، يساعد السعودية التي تقود أوبك+ في التوصل إلى توافق بشأن الحاجة إلى زيادة خفض إنتاج النفط، وفق ما نقلت عنهم وكالة رويترز.

ويتوقع المحللون أن انخفاض أسعار النفط قد يجنّب الرياض أيّ ضغوط من الولايات المتحدة للحدّ من خفض الإنتاج، بينما يمكن لتراجع أسعار الدولار الأميركي إلى أقلّ مستوياتها في 3 أشهر أن يعزز الطلب في الدول التي تدفع ثمن النفط بعملات أخرى، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وقال محللو "إيه إن زد ريسيرش" (ANZ Research): "قد تشعر المملكة العربية السعودية بالارتياح لانخفاض أسعار البنزين الأميركي لمدة 60 يومًا متتالية، وهذا قد يخفف من معارضة الولايات المتحدة لأيّ تحرك لتشديد أسواق النفط ودعم الأسعار".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق