رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تهبط بأكثر من 1%.. وخام برنت فوق 78 دولارًا - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط بأكثر من 1%، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 4 ديسمبر/كانون الأول (2023)، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثالثة على التوالي وسط مؤشرات بتراجع الطلب، فضلًا عن ارتفاع الدولار الأميركي.

وارتفعت الأسعار لمدة وجيزة، صباح اليوم الإثنين، وسط ضغوط مستمرة من قرار أوبك+ والضبابية بشأن نمو الطلب العالمي على الوقود، على الرغم من أن خطر تعطل الإمدادات بسبب الصراع في الشرق الأوسط حد من الخسائر.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 1 ديسمبر/كانون الأول، على تراجع بنسبة 2.5%، لتواصل نزيف الخسائر لليوم الثاني، وتسجل خسائر للأسبوع السادس على التوالي.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم فبراير/شباط 2024، بنحو 1.1%، لتصل إلى 78.03 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم يناير/كانون الثاني 2024، بنسبة 1.4%، إلى 73.04 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

كان الخامان القياسيان (برنت وغرب تكساس الوسيط) قد سجّلا خسائر بنحو 5.2% و5% على التوالي خلال نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

أحد مواقع تخزين النفط في اليابان
أحد مواقع تخزين النفط في اليابان - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

قالت مؤسسة شركة فاندا إنسايتس لتحليل أسواق النفط فاندانا هاري: "يبدو أن النفط الخام يتعرّض لضغوط مستمرة من قرار أوبك+.. هناك ما يبرر تخفيضات أوبك+ الأعمق، لكن حتى الآن، تجاهلتها أسعار النفط الخام تمامًا".

وانخفضت أسعار النفط أكثر من 2%، الأسبوع الماضي، بفعل تشكك المستثمرين بشأن مدى عمق تخفيضات الإمدادات التي أقرتها منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك"، وحلفاؤها في الخارج بقيادة روسيا المعروفون باسم تحالف أوبك+، والمخاوف بشأن تباطؤ نشاط التصنيع العالمي.

وكانت تخفيضات أوبك+ المعلنة يوم الخميس طوعية بطبيعتها؛ ما أثار الشكوك حول ما إذا كان المنتجون سينفذونها بالكامل أم لا، ولم يكن المستثمرون متأكدين أيضًا من كيفية قياس التخفيضات.

كانت الاعتبارات الجيوسياسية أيضًا في مقدمة اهتمامات المستثمرين، مع استئناف استهداف إسرائيل للمدنيين في قطاع غزة.

وقال الجيش الأميركي، يوم الأحد، إن 3 سفن تجارية تعرضت لهجوم في المياه الدولية بجنوب البحر الأحمر، في حين أعلنت جماعة الحوثي اليمنية مسؤوليتها عن استهداف بطائرة دون طيار، وهجمات صاروخية على سفينتين إسرائيليتين في المنطقة.

وقالت المحللة في سي إم سي ماركتس، تينا تنغ، إن استئناف الحرب في غزة غذى الزخم الصعودي لأسعار النفط، حسبما ذكرت رويترز.

وأضافت: "ومع ذلك، قد تستمر أسعار النفط في التعرض للضغوط خلال الوقت الحالي بسبب الانتعاش الاقتصادي المخيب للآمال في الصين وزيادة الإنتاج الأميركي".

قالت شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة، في تقريرها الذي يحظى بمتابعة وثيقة، يوم الجمعة، إن عدد منصات النفط في أميركا ارتفع بمقدار 5 إلى 505 هذا الأسبوع، وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر/أيلول.

فيما يتعلق بالنفط الروسي، كثفت الدول الغربية جهودها لفرض سقف سعر 60 دولارًا للبرميل على شحنات النفط الروسي المنقولة بحرًا والذي فرضته على موسكو لمعاقبتها على حربها في أوكرانيا.

وفرضت واشنطن، يوم الجمعة، عقوبات إضافية على 3 كيانات و3 ناقلات نفط.

وبشكل منفصل، قال البيت الأبيض، يوم الجمعة، إنه مستعد "للتوقف مؤقتًا" عن العمل وتخفيف العقوبات المفروضة على فنزويلا العضوة في أوبك خلال الأيام المقبلة ما لم يتم إحراز مزيد من التقدم في إطلاق سراح السجناء السياسيين الفنزويليين والمحتجزين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق