رئيسيةأخبار النفطنفط

أرامكو السعودية تضخ 4 مليارات دولار جديدة لدعم الابتكارات المستدامة

الطاقة

تعتزم شركة أرامكو السعودية ضخ 4 مليارات جديدة لتمويل الابتكارات المستدامة، التي يمكن أن تدعم تحولًا مستقرًا وشاملًا للطاقة بما يحقق طموحها لتحقيق الحياد الكربوني.

وأعلنت عملاقة النفط السعودية -إحدى الشركات المتكاملة والرائدة عالميًا في مجال الطاقة والبتروكيماويات- اليوم الأربعاء 17 يناير/كانون الثاني (2024)، تخصيص مبلغ إضافي قدره 4 مليارات دولار لشركة "أرامكو فينتشرز" ذراعها العالمي لرأس المال الجريء، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وسيؤدي التمويل الإضافي إلى مضاعفة رأس المال المخصص لشركة أرامكو فينتشرز، مما يرفع إجمالي مخصصات استثماراتها من 3 مليارات دولار إلى 7 مليارات دولار.

ومن المتوقع أن يرتفع إجمالي تخصيص رأس المال الجريء لأرامكو السعودية إلى 7.5 مليار دولار أميركي، الذي يشمل أيضًا صندوق رأس المال الجريء "واعد فينتشرز" بقيمة 500 مليون دولار، والذي يركّز على منظومة الشركات الناشئة في المملكة.

التقنيات الجديدة

يعكس قرار التخصيص الأهمية المتزايدة لبرنامج رأس المال الجريء في أرامكو السعودية نحو تمكين تطوير تقنيات جديدة ومبتكرة، وخلق فرص تنويع للشركة، وتمهيد الطريق للتعاون مع شركات الابتكار الناشئة.

ويهدف البرنامج إلى المساعدة في تعزيز إستراتيجية الشركة على المدى البعيد، والتي تتضمن التركيز على مصادر الطاقة الجديدة، والمواد الكيميائية، وتحوّل المواد، والأعمال الصناعية المتنوعة، والتقنيات الرقمية.

أرامكو السعودية

يقول نائب الرئيس التنفيذي للتقنية والابتكار في أرامكو السعودية، أحمد الخويطر: "يمثّل الابتكار عنصرًا أساسًا في معالجة بعض التحديات الرئيسة التي تواجه العالم اليوم، بما في ذلك تحول الطاقة".

وأضاف: "من خلال أرامكو فينتشرز، نهدف إلى دعم الرياديين ذوي الطموحات الكبيرة، والمساعدة في تحقيق أفكارهم على أرض الواقع.. ومن خلال ضخ مبلغ إضافي قدره 4 مليارات دولار من التمويل على مدى الأعوام الـ4 المقبلة، فإننا نعتزم توفير الدعم المالي اللازم للارتقاء بالحلول التي تُحدِث الفارق إلى مستوى أعلى".

وأشار إلى أن الدعم سيوفر زخمًا مهمًا للشركات في مراحل مختلفة من التطوير حول العالم، كما يُسهم أيضًا في تحقيق أهداف أرامكو السعودية على المدى البعيد، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أرامكو فينتشرز

قبل زيادة التمويل، أدارت أرامكو فينتشرز 3 صناديق، هي:

  • صندوق رقمي/صناعي، تبلغ قيمته حاليًا 500 مليون دولار، ويستثمر في تقنيات ذات أهمية إستراتيجية لأرامكو السعودية.
  • صندوق (Prosperity7)، الذي بلغ رأسماله مليار دولار، ويستثمر في مشروعات التقنية المتقدمة خارج قطاع الطاقة.
  • صندوق الاستدامة، باستثمارات تبلغ 1.5 مليار دولار، ويستثمر في الشركات الناشئة التي لديها القدرة على دعم طموح أرامكو السعودية لتحقيق الحياد الكربوني بانبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري في النطاقين (1 و2) عبر أصولها التي تملكها وتديرها بالكامل، بحلول عام 2050.

كان رئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية ياسر الرميان قد أكد، في تصريحات سابقة، حرص الشركة على تسخير الابتكار والتعاون ضمن سعيها لإيجاد حلول طويلة الأجل لتحديات الطاقة العالمية، من خلال تعزيز الاستثمارات واسعة النطاق، وبناء شراكات محلية وإقليمية ودولية رئيسة، بما يمكّنها من تحول مستقر وشامل للطاقة يلبّي احتياجات العالم من الطاقة مع انبعاثات أقلّ.

وتسعى أرامكو السعودية إلى تحقيق الحياد الكربوني بانبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري في النطاقين (1 و2)، عبر أصولها التي تملكها وتديرها بالكامل بحلول عام 2050.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق