تقارير منوعةسلايدر الرئيسيةمنوعات

منسق مصر بمركز الابتكار الإقليمي: نسعى للتغلب على تحديات الطاقة بالدول العربية

تقديم الدعم الفني والمالي للمبتكرين في 10 دول من بينها المغرب والجزائر

أجرى المقابلة - محمد فرج

اقرأ في هذا المقال

  • استقبال أعمال المبتكرين من 14 أكتوبر حتى 25 نوفمبر
  • نسعى لإنتاج الغذاء مع استخدام كميات أقلّ من المياه واستغلال أكبر للطاقة المتجددة
  • المشروعات المدعومة يجب أن تلتزم بمعايير صارمة بيئية واجتماعية وإدارية، وتخلق تأثيرات إيجابية في البيئة
  • من المستهدف تقديم الدعم إلى 40 مبتكرًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
  • يسعى المركز إلى توفير أكثر من 7.5 مليون دولار تمويلًا إضافيًا للمبتكرين

يدعم مركز الابتكار الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، المبتكرين الذين يهدفون إلى إنتاج الغذاء مع استخدام كميات أقلّ من المياه واستغلال أكبر للطاقة المتجددة.

يأتي ذلك في ظل سعي الدول العربية للتغلب على تحديات نقص الطاقة وندرة المياه والتدهور البيئي ومعالجة القضايا ذات الصلة بالكهرباء والغذاء والمياه.

وتتيح هذه التحديات فرصة للمبتكرين لإيجاد حلول لمواجهة هذه الأمور التي تمثّل أهمية كبيرة للدول العربية.

في هذا الإطار، أجرت "الطاقة" مقابلة مع منسّق مصر بمركز الابتكار الإقليمي للشرق الأوسط وأفريقيا، مصطفى عبدالفتاح، للحديث عن أهداف المركز والرؤية المستقبلية للابتكار والاستثمار في مجال الطاقة والمياه، وأوجه الدعم المقدّم للمبتكرين في الشرق الأوسط وأفريقيا.

كيف جاء تأسيس مركز الابتكار الإقليمي؟

أُنشئ مركز الابتكار الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال اتحاد مجموعة من المنظمات التي تعمل محليًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا -من ضمنها المعهد الدولي لإدارة المياه- والتي لها تاريخ كبير في العمل مع بعضها بعضًا، ومع عدد كبير من الشركاء الآخرين، من أجل منطقة أكثر استدامة.

يقع المقر الرئيس للمركز في بيروت، وهناك مكاتب تنسيق قُطرية أخرى في مصر والعراق والأردن، بجانب شركاء في جميع أنحاء المنطقة.

ما الذي يقدّمه المركز في مجال الطاقة والمياه والغذاء؟

يعمل مركز الابتكار الإقليمي مع المستثمرين والشركاء على توسيع نطاق المنشآت المتوسطة التي لها أثر بيئي واجتماعي بمجالات المياه والطاقة والغذاء.

ويستطيع المبتكرون -من خلال برنامج تحدّي المياه والطاقة من أجل الغذاء في المنطقة- أن يحصلوا على الدعم المالي والتقني وتحقيق التوازن بين الاستثمارات اللازمة لجعل إنتاج الأغذية والزراعة أكثر استدامة وإنتاجية وثراء.

كيف يجري اختيار المشروعات المدعومة؟

المبتكرون العاملون في 10 دول عربية مؤهلون لتلقّي الدعم من البرنامج، وتشمل "مصر، الجزائر، الأردن، العراق، لبنان ، المغرب، فلسطين، تونس، السودان، اليمن".

ويتعين على المشروعات المدعومة أن تلتزم بمعايير صارمة بيئية واجتماعية وإدارية، وأن تخلق تأثيرات إيجابية في البيئة، وأن تسعى إلى تحقيق المساواة بين الجنسين والاندماج، وأن تضمن حصول الجميع على الغذاء بشكل آمن.

ما أهداف مركز الابتكار الإقليمي؟

وضع المركز أهدافًا يسعى لتحقيقها بحلول عام 2024، من بينها تقديم الدعم إلى 40 مبتكرًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالإضافة إلى دعم المبتكرين في الوصول إلى 750 ألفًا من صغار المزارعين، ومساعدتهم في تحقيق دخل إضافي.

ويسعى المركز إلى توفير أكثر من 7.5 مليون دولار تمويلًا إضافيًا للمبتكرين، والاستفادة من الابتكارات من خلال الشراكات المستهدفة وبناء القدرات.

كيف يحصل المبتكرون في مجال الطاقة على دعم من المركز؟

تُستَقبَل أعمال المبتكرين الخاصة بموضوعات المياه والطاقة والغذاء، وبعد اجتيازهم لعملية الاختيار، يجري تعريفهم بالبرنامج وببعضهم، وبعد ذلك يحصلون على الدعم التقني المجاني من أفضل خبراء تطوير الأعمال في مجال الطاقة والمياه والغذاء بالمنطقة.

ويوفر المركز منحًا أو قروضًا ميسرة أو غير ذلك من أشكال الدعم المالي المباشر، والتي تتراوح بين 25 إلى 30 ألف دولار.

وبرنامج المياه والطاقة من أجل الغذاء ليس برنامج احتضان، ويجب أن يكون الحل المطروح قد طُبِّق على أرض الواقع، وهناك عملية إنتاج وقائمة عملاء ومبيعات متكررة.

متى سيُفتح الباب لتلقّي طلبات المبتكرين؟

اختيرَت مجموعة من الشركات المصرية، ومن المقرر أن تحصل على دعم فني ومالي، ومن المقرر فتح الباب لتلقّي الطلبات في المرحلة الثانية بداية من 14 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وحتى 25 نوفمبر/تشرين الثاني.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق