رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

الغاز الطبيعي.. أذربيجان تدعم أوروبا لتعويض الإمدادات الروسية

بزيادة كميات الغاز للقارة العجوز

الطاقة

بينما تتزايد المخاوف الأوروبية من مواجهة أزمة قاسية وعجز كبير في الغاز الطبيعي، حال وقوع حرب بين روسيا وأوكرانيا، تتزايد الأصوات الداعمة للقارة العجوز، وآخرها أذربيجان، التي أعلن نائب وزير الطاقة لديها "النور سلطانوف"، استعداد بلاده لتصدير الغاز إلى أوروبا.

وبحسب نائب الوزير الأذربيجاني؛ فإن بلاده لديها احتياطيات كافية من الغاز الطبيعي، وبإمكانها تصدير كميات منه إلى أوروبا، لافتًا إلى أن الطلب المتزايد على الغاز في أوروبا سببه الأزمة بين روسيا وأوكرانيا وبرودة الشتاء الحالي؛ فبينما أزمة الغاز عالمية، تشعر بها أوروبا بشكل أكبر.

وعن الاجتماع الثامن للمجلس الاستشاري لمشروع "ممر الغاز الجنوبي" بالعاصمة باكو، والذي انعقد يوم 4 فبراير/شباط، قال سلطانوف إن بلاده استعرضت ما يمكن أن تقدمه من مساعدات لتجاوز أزمة الطاقة الحالية.

قدرات أذربيجان التصديرية

قال نائب وزير الطاقة الأذربيجاني إن بلاده تُصدِّر 10 مليارات متر مكعبة من الغاز الطبيعي إلى أوروبا سنويًا، وبإمكانها زيادة هذه الكميات.

الغاز الطبيعي المسال - الغاز المسال
سفينة لنقل الغاز الطبيعي المسال - الصورة من موقع قطر غاز

وأوضح سلطانوف أن مشروع ممر الغاز الجنوبي، الذي سينقل الغاز الطبيعي الذي تستخرجه أذربيجان من بحر قزوين إلى أوروبا، هدفه تحقيق أمن وتنوع إمدادات الطاقة للقارة.

خط تاناب لنقل الغاز

يُعَد خط أنابيب الغاز المار بالأناضول "تاناب"، أطول خطوط ممر الغاز الجنوبي، والذي سبق أن افتتحه الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في 2018.

وتبلغ تكلفة مشروع خط الأنابيب تاناب نحو 7 مليارات دولار، ويبلغ طول أنابيبه المارة داخل الأراضي التركية 1850 كيلومترًا، ويبدأ من ولاية أرداهان في الشرق وينتهي عند منطقة إبسالا بولاية أدرنة غربًا.

ومن المقرر -طبقًا لخطة المشروع- زيادة كميات الغاز الطبيعي المنقولة من أذربيجان إلى أوروبا عبر خط "تاناب" إلى 23 مليار متر مكعب بحلول 2023، و31 مليار متر مكعب في 2026.

وينتقل الغاز من أذربيجان إلى أوروبا عبر خط الأنابيب المار بالأراضي التركية، بعد تخصيص جزء منه لتلبية احتياجات أنقرة.

أزمة روسيا وأوكرانيا

توقعت تقارير أن تخسر أوروبا ما يقترب من 155 مليار متر مكعب سنويًا -أي نحو 30% من احتياجاتها- من واردات الغاز الطبيعي، إذا تسبب الصراع بين روسيا وأوكرانيا في توقف موسكو عن إرسال إمدادات الغاز.

وبحسب تقرير لشركة أبحاث الطاقة ريستاد إنرجي، في 10 فبراير/شباط الجاري؛ فإنه من المحتمل أن يكون لواردات الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة دور كبير في تقليل عجز الإمدادات، خاصةً بالنسبة لأوروبا الغربية.

وتُعَد روسيا المورد الرئيس للغاز في أوروبا؛ حيث بلغ إجمالي الواردات 155 مليار متر مكعب العام الماضي، حيث استوردت أوروبا الغربية (شمال غرب أوروبا والمملكة المتحدة والدول الإسكندنافية) 75 مليار متر مكعب؛ ما يمثّل 25% من إجمالي الطلب.

واستوردت أوروبا الشرقية (دول البلطيق وأوروبا الوسطى والشرقية) 55 مليار متر مكعب من الغاز الروسي خلال 2021؛ أي ما يعادل 57% من إجمالي الطلب.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق