تقارير الغازرئيسيةغاز

صادرات الغاز الروسي إلى دول أوروبية تتضاعف رغم العقوبات

وتراشق بالاتهامات بين أميركا والمجر

حياة حسين

كشف تقرير حديث زيادة واردات دول أوروبية من الغاز الروسي بمقدار الضعف، رغم العقوبات على موسكو، في وقت اتّهمت فيه المجر أميركا بتكثيف مشترياتها من يورانيوم موسكو لتوليد الطاقة النووية.

وجاءت الاتهامات المجرية ردًا على انتقادات واشنطن لها في هذا الصدد، وفق تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ووجد تقرير لمعهد اقتصاديات الطاقة والتحليل المالي "آي إي إي إف إيه" (IEEFA) المستقل، أن كلًا من إسبانيا وبلجيكا رفعت وارداتها من الغاز الروسي إلى الضعف مؤخرًا، مقارنة بالمدة ذاتها من العام الماضي (2022).

كما كشف التقرير ارتفاع واردات فرنسا من الغاز المسال الروسي بنسبة 40%، وفق ما ذكره موقع "إي يو أوبزرفر"، اليوم الإثنين 6 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

وأشار التقرير إلى أن نحو 27% من واردات الغاز في إسبانيا في هذه المدة، كانت روسيا مصدرها.

زيادة رغم تعهد بالخفض

رغم تعهد الاتحاد الأوروبي بخفض الاعتماد على مصادر الطاقة الروسية من الوقود الأحفوري، فإن واردات بعض الدول من موسكو قفزت خلال الأشهر الأخيرة.

وكانت الدول الأوروبية تعتمد على روسيا في تلبية نحو 40% من احتياجاتها من الغاز، وذلك قبل غزوها أوكرانيا في فبراير/شباط 2022.

الغاز الروسي

ومنذ بدء الحرب في أوكرانيا، أصبحت أميركا المصدر الأكبر للغاز المسال في الأسواق الأوروبية، وأسهمت بنحو 46% من احتياجاتها، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ويأتي الغاز الروسي في المركز الثاني بين أكبر الصادرات إلى القارة العجوز، بما يعادل 12% من احتياجاتها، متقدمةً بذلك على دول مثل قطر والجزائر والنرويج ونيجيريا.

وعقب الحرب، قامت الكتلة الأوروبية بتوقيع اتفاقات مع دول العالم المختلفة لتأمين احتياجاتها من الغاز، وهو المصدر الرئيس الذي تعدّه انتقاليًا نحو تحول الطاقة.

وعقب مشاركة المجر في منتدى الحزام والطريق، الذي عُقِد في الصين خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بمشاركة موسكو، أعلنت عزمها زيادة واردات الغاز الروسي إلى البلاد، ما أثار غضب كل من الولايات المتحدة وأوكرانيا.

انتقادات متبادلة

وجّه سفير أميركا في المجر ديفيد برسمان نقدًا لاذعًا لبودابست بعد إعلانها نيّتها زيادة وارداتها من الغاز الروسي، عقب مشاركتها في منتدى الحزام والطريق في الصين.

وقال برسمان: "إن تعميق العلاقات مع روسيا يحتاج إلى مناقشة"، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

سفير أميركا في المجر ديفيد برسمان
سفير أميركا في المجر ديفيد برسمان - الصورة من الموقع الإلكتروني لسفارة أميركا في المجر

ويتخذ السفير ديفيد برسمان موقفًا عدوانيًا من المجر، منذ تولّيه منصبه في البلاد في أغسطس/آب 2022.

وردًا على ذلك، قال كبير المديرين السياسيين لرئيس الوزراء فيكتور أوربان، بالازس أوربان: "إذا كنا سنُسأل عمّن يُجري نشاط أعمال مع روسيا ستكون أميركا، التي ضاعفت مشترياتها من اليورانيوم الروسي.. لقد سئمنا من نفاق السفير برسمان".

وبلغت كميات اليورانيوم التي اشترتها الولايات المتحدة من روسيا في النصف الأول من العام الجاري (2023) نحو 415 طنًا، ما يعني زيادتها بأكثر من الضعفين (2.2 مرة)، مقارنة بالمدة ذاتها في 2022.

وأضاف المسؤول المجري أن برسمان يتصرف مثل الناشط السياسي وليس مثل مسؤول دبلوماسي، ومن الواضح أنه غير مهتم ببناء علاقات دبلوماسية جيدة.

ولم يكن السفير الأميركي في المجر المهاجم الوحيد لبودابست، إذ سبقه المستشار الاقتصادي للرئيس الأوكراني أوليغ يوستنكو، الذي قال: "أنتم فاقدو البصر تمامًا، إذا لم تروا حجم الجريمة التي ترتكبونها بشراء مزيد من الغاز الروسي، الذي يعني تعزيز قوة موسكو في الحرب على كييف".

وجاءت تصريحات يوستنكو في شهر أبريل/نيسان الماضي، عقب توقيع المجر اتفاقية طاقة مع روسيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق