أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

البحرين تستعين بخبرات مصدر الإماراتية لتطوير مشروعات الطاقة النظيفة

وقّعت البحرين، على هامش مشاركتها في قمة المناخ كوب 28، اتفاقًا مع شركة مصدر الإماراتية، للاستعانة بخبراتها في تطوير مشروعات الطاقة النظيفة والمتجددة.

وأعلنت شركة ممتلكات البحرين القابضة (ممتلكات)، صندوق الثروة السيادي لمملكة البحرين، اليوم الأربعاء 6 ديسمبر/كانون الأول (2023)، توقيع مذكرة تفاهم مع شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر)، إحدى الشركات الرائدة عالميًا في مجال الطاقة المتجددة.

تهدف مذكرة تفاهم لاستكشاف فرص التعاون في مجال تطوير مشروعات الطاقة النظيفة والمتجددة في البحرين، بما يدعم خطّتها لخفض انبعاثات الكربون بنسبة 30% بحلول عام 2030، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الطاقة المتجددة في البحرين

بموجب مذكرة التفاهم، ستتعاون "ممتلكات" و"مصدر" لتطوير عدد من مشروعات الطاقة المتجددة في البحرين وتزويد المملكة بالطاقة الخضراء ذات التكلفة التنافسية، وبناء القدرات المحلية وتعزيز الابتكار في هذا القطاع، عبر الاستفادة من الخبرات التكاملية.

لا يتوقف التعاون بين ممتلكات ومصدر عند حدود المملكة، بل البحث عن فرص الاستثمار المشترك في الأسواق الأخرى التي تلقى اهتمام الجانبين.

وتسعى البحرين إلى التوسع في نشر مشروعات الطاقة المتجددة من أجل رفع مساهمتها إلى نحو 10% من الكهرباء المستهلكة بحلول عام 2035.

جانب من مراسم توقيع مذكرة التفاهم بين مصدر وممتلكات
جانب من مراسم توقيع مذكرة التفاهم بين "مصدر" و"ممتلكات"

قال الرئيس التنفيذي لشركة ممتلكات، الشيخ عبدالله بن خليفة آل خليفة: "يسعدنا التعاون مع مصدر لاستكشاف آفاق الاستثمار في قطاع الطاقة النظيفة، إذ لا يمكننا تعزيز النمو الاقتصادي من دون الحفاظ على البيئة واستدامة مواردها".

وأضاف: "إننا نؤمن بأنه لا يمكننا المساهمة في تحقيق الأثر الدائم والتغيير الإيجابي المستدام للأجيال القادمة، إلّا من خلال بناء الشراكات الإستراتيجية مع رواد قطاع الطاقة المتجددة والاستثمار في تقنيات الاستدامة"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء البحرينية.

الأهداف المستدامة

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمصدر، محمد جميل الرمحي: "يسرّنا التعاون مع ممتلكات للمضي قدمًا بمبادرات الطاقة النظيفة في البحرين.. لقد شهدنا خلال قمة المناخ (COP28) أهمية التعاون ومشاركة الخبرات لتحقيق الحلول الإيجابية".

وأضاف: "تتطلع مصدر إلى العمل مع شركائها الإستراتيجيين لاستكشاف تطوير مشروعات الطاقة المتجددة لدعم أهداف الاستدامة في المملكة".

وتعدّ مذكرة التفاهم خطوة مهمة ضمن مساعي ممتلكات ومصدر لتعزيز أواصر التعاون نحو تحقيق التنمية المستدامة من أجل مستقبل أكثر مراعاة للبيئة، بالإضافة إلى إمكان توفير فرص العمل المتخصصة في المملكة من خلال تدريب وتمكين المواهب المحلية للإسهام بدور فاعل في قطاع الطاقة النظيفة.

ويتماشى ذلك مع خطة التشجير في المملكة لمضاعفة عدد الأشجار بحلول العام 2035، والوصول إلى الحياد الكربوني من الانبعاثات الكربونية بحلول العام 2060.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق