أخبار الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددة

سلطنة عمان تطلق مشروعات جديدة في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح

دينا قدري

تستعد سلطنة عمان لإطلاق عدة مشروعات للطاقة المتجددة، من أجل المساعدة في تلبية نمو الطلب على الكهرباء على مدى السنوات الـ6 المقبلة.

إذ أصدرت الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه بيان السنوات الـ7، الذي يغطي التوقعات في الإطار الزمني 2021-2027.

وكشفت الشركة عن الحاجة إلى مشروع رابع للطاقة الشمسية الكهروضوئية، فضلًا عن شراء ما لا يقل عن 3 مشروعات قائمة على طاقة الرياح خلال هذه المدّة.

كما تخطط لشراء نحو 2200 ميغاواط من مشروعات إنتاج الكهرباء المستقلة القائمة على الطاقة المتجددة في الشبكة الرئيسة بحلول عام 2027، حسبما نقلت منصة "عمان أوبزرفر".

الطاقة الشمسية في سلطنة عمان

أوضحت الخطط المؤقتة -التي وضعتها الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه- أن هناك حاجة إلى مشروع رابع للطاقة الشمسية الكهروضوئية على أساس إنتاج الكهرباء المستقل، لدعم متطلبات الكهرباء المتزايدة داخل النظام المترابط الرئيس، أي الشبكة التي تغطي معظم النصف الشمالي من سلطنة عمان.

ويخضع موقع مشروع الطاقة الشمسية الرابع بقدرة تصل إلى نحو 500 ميغاواط للمراجعة حاليًا، بعد الانتهاء من دراسة تقييم الموقع في ديسمبر/كانون الأول 2019.

وجرى التخطيط لإصدار طلب التأهيل في الربع الرابع من عام 2021، وسيكون المشروع مجدولًا له في الربع الثاني من عام 2025، حسبما ذكرت الشركة.

ويُقترح المشروع الجديد -الذي أُطلق عليه اسم "إم أي إس سولار 2025"- في محافظة الداخلية. وتشمل المواقع المرشحة موقعًا محددًا مسبقًا في ولاية آدم، وعدد من المواقع في أماكن أخرى.

محطة عبري للطاقة الشمسية في سلطنة عمان
محطة عبري للطاقة الشمسية في سلطنة عمان

مشروعات أخرى للطاقة الشمسية

بدأ تشغيل أول مشروع للطاقة الشمسية المتصل بالشبكة في البلاد -"عبري 2" على أساس إنتاج الكهرباء المستقل- في محافظة الظاهرة بسعة نحو 500 ميغاواط في أواخر العام الماضي.

ومن المقرر تنفيذ مشروعين آخرين للطاقة الشمسية -منح 1 ومنح 2 للطاقة الشمسية على أساس إنتاج الكهرباء المستقل- في ولاية منح، وكذلك في محافظة الداخلية.

وجرى إطلاق طلب التأهيل للمناقصة التنافسية التي تغطي محطتي الطاقة الشمسية بقدرة 500 ميغاواط في منح قبل جائحة فيروس كورونا مباشرةً، ومن المتوقع أن يُعاد إحياء عملية الشراء في وقت لاحق من هذا العام.

كما تتصور الشركة إمكان إطلاق مشروع خامس للطاقة الشمسية الكهروضوئية على نطاق المرافق، ومن المقرر مبدئيًا إطلاقه تجاريًا في عام 2027، في محافظة الوسطى بقدرة تبلغ نحو 600 ميغاواط.

بالإضافة إلى ذلك، يُقترح إنشاء أول مشروع للطاقة الشمسية المركزة مع تخزين حراري بالقرب من الدقم، وفقًا للشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه، التي أكدت أن دراسة الجدوى جارية في هذا الصدد.

طاقة الرياح في سلطنة عمان

تخطط الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه لإنشاء مزرعة رياح تبلغ قدرتها نحو 100 ميغاواط في ولاية جعلان بني بو علي في محافظة جنوب الشرقية، ضمن النظام المترابط الرئيس.

وفي ولاية الدقم، تخطط الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه لشراء ما لا يقل عن مشروعين لطاقة الرياح بسعات تتراوح بين 160-200 ميغاواط.

وقالت الشركة إن مشروع "الدقم للرياح 2025" يُقترح إقامته في موقع داخل منطقة الدقم الاقتصادية.

وأشارت إلى أن "القدرة المركبة تقدر اسميًا بنحو 200 ميغاواط، ولكن سيجري تأكيدها بعد تقييم بيانات الرياح المقاسة وتحليلات تحسين تخطيط مزرعة الرياح".

أما مشروع "الدقم 2 للرياح 2027" -وهو مشروع آخر لطاقة الرياح على نطاق المرافق- فمن المقترح تطويره في موقع على بعد 60 كيلومترًا تقريبًا من مدينة الدقم بسعة 160 ميغاواط على الأقل.

وفي محافظة ظفار، تهدف الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه إلى تطوير مزرعة لطاقة الرياح بقدرة نحو 100 ميغاواط "ظفار 2"، بجوار أول مشروع لطاقة الرياح في البلاد "ظفار 1" في هرويل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ورمضان مبارك للجميع انا سعيد من الجزائر عمري 30 سنة وحائز على شهادة تقني في تركيب وصيانة الألواح الشمسية وابحث عن عمل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق