رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

الكهرباء في سلطنة عمان.. ارتفاع إجمالي الإنتاج 8.3% في نوفمبر

ليصل إلى 38 ألفًا و876.3 غيغاواط/ساعة

ارتفع إجمالي إنتاج الكهرباء في سلطنة عمان، بنهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بنسبة 8.3% ليصل إلى 38 ألفًا و876.3 غيغاواط/ساعة، مقارنة بالمدة نفسها من العام السابق 2020، والتي شهدت إنتاج 35 ألفًا و893.9 غيغاواط/ساعة.

وبالنسبة لصافي إنتاج السلطنة من الكهرباء حتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2021، والذي يشمل مشتريات كل من الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه، ومشتريات شركة كهرباء المناطق الريفية حسب المناطق؛ فقد بلغ 37 ألفًا و501.6 غيغاواط/ساعة، مقارنة بالمدة نفسها من 2020، التي شهدت إنتاج 34 ألفًا و642.3 غيغاواط/ساعة، بزيادة 8.3%، حسب وكالة الأنباء العمانية.

وبلغ إنتاج المياه 362 مليونًا و334 ألفًا و800 متر مكعب بنهاية سبتمبر/أيلول 2021، بزيادة 2.1% عن المدة ذاتها من عام 2020، وفقًا لآخر إحصاءات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

أول سوق فورية بالشرق الأوسط

كانت سلطنة عمان قد أعلنت تعرفة الكهرباء الجديدة للفئة السكانية والقطاع الزراعي، في منتصف الشهر الجاري، بالإضافة إلى دمج شركات الكهرباء لنشاطي التوزيع والتزويد في 3 شركات، لتصبح صاحبة أول سوق فورية للكهرباء في الشرق الأوسط.

الكهرباء في تنزانيا
خطوط لنقل الكهرباء

وبحسب بيان؛ فإن السلطنة بدأت عمليات تشغيل أول سوق فورية للكهرباء في منطقة الشرق الأوسط، تحت مسمى "سوق عُمان الفوري للكهرباء"، في خطوة تهدف إلى رفع كفاءة منظومة شراء الطاقة.

وأُدمجت السلطنة شركات الكهرباء لنشاطي التوزيع والتزويد في شركتين، واحدة لتوزيع الكهرباء؛ مهمتها تقديم خدمات التوزيع في جميع المحافظات باستثناء ظفار، والأخرى لتزويد الكهرباء، تقدّم خدمات التزويد في جميع المحافظات باستثناء ظفار، مع الإبقاء على شركة ظفار للخدمات المدمجة.

وجاءت نتائج مراجعة التعرفة وحوكمة قطاع الكهرباء بشكل جديد؛ إذ أُعيدَ توجيه الدعم للفئة السكنية من 5 سنوات إلى 10 سنوات، بزيادة بمعدل لا يتجاوز 2 بيسة سنويًا. كما ثُبِّتَت قيمة التعرفة المعتمدة لاستهلاك الكهرباء للفئة السكنية عام 2022، بتعرفة ديسمبر/كانون الأول 2021.

مصادر نظيفة للكهرباء

تعزز سلطنة عمان توجهها نحو توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة؛ حيث دشنت مؤخرًا أكبر مشروعات الكهرباء النظيفة، المتمثلة في محطة عبري للطاقة الشمسية، بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 155 مليون ريال عُماني (403 ملايين دولار) وبسعة 500 ميغاواط.

ويأتي المشروع الذي أقيم بولاية عبري بمحافظة الظاهرة، ضمن "رؤية عُمان 2040" لاستثمار الفرص المتاحة وحماية الموارد الطبيعية، من خلال التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة.

وتسعى السلطنة إلى توليد 20% من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2027؛ ما يتطلّب إنتاج 2.66 غيغاواط حتى ذلك الحين.

وتعتمد إستراتيجية عمان على الطاقة الشمسية بشكل أساسي، والتي تمثّل 79% من مصادر الطاقة المتجددة، في حين تُستخلص الكمية الباقية من مزارع الرياح، بدلًا من الاعتماد -حاليًا- على حرق النفط الخام بنسبة 65%، والغاز الطبيعي بنسبة 35% لتوليد الكهرباء.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق