أخبار الغازرئيسيةغاز

الغاز الإيراني.. بوتاش التركية تعلن عودة الإمدادات بمعدل بطيء على سبيل الاختبار

بعد انقطاعها لمدة 10 أيام بسبب أعطال

أحمد بدر

أعلنت شركة بوتاش التركية للغاز والنفط عودة إمدادات الغاز الإيراني إلى تركيا، بمعدل بطيء على سبيل الاختبار، بعد توقف لمدة 10 أيام بدأت في 20 يناير/كانون الثاني وتنتهي في 29 يناير/كانون الثاني الجاري.

وبحسب بيان الشركة المملوكة للدولة؛ فإنها ستبدأ ضخ الغاز الطبيعي بتخفيض 20% للمؤسسات الصناعية، بعدما كانت تخفض الضخ لها بنسبة 40%، حسب موقع "بيرجون" التركي.

وقالت الشركة، في بيانها: "كما هو معروف، أبلغتنا طهران بأنها لن تتمكن من توريد الغاز الإيراني إلى تركيا من نقطة دخول "غوربولاك" لمدة 10 أيام من 20 يناير/كانون الثاني، بسبب عطل في نظام نقل الغاز الطبيعي هناك".

وأضافت: "بدأ توريد الغاز الإيراني إلى بلدنا بكمية محدودة لأغراض الاختبار، وانخفض معدل التخفيض بنسبة 40% الذي قدمته شركة بوتاش للمستهلكين الصناعيين إلى 20% بدءًا من يوم 31 يناير/كانون الثاني"، مقدمة الشكر لأصحاب الصناعات على تفهمهم وتعاونهم.

الغاز الإيراني
خطوط نقل الغاز في تركيا - أرشيفية

انتهاء أزمة انقطاع الكهرباء

أعلنت وزارة الطاقة والموارد الطبيعية في تركيا، أن انقطاع التيار الكهربائي عن الصناعة سينتهي بدءًا من 29 يناير/كانون الثاني، ولن تمدد الوزارة مدة الانقطاع، التي أُعلنت لمدة 3 أيام، وكان هناك وقت للتخطيط للعمل الإضافي بدءًا من عطلة نهاية الأسبوع.

وقال وزير الطاقة والموارد الطبيعية، فاتح دونمز، في بيان، إنه بدءًا من 31 يناير/كانون الثاني ستخفض قيود سحب الغاز إلى 20%، مضيفًا: "نود أن نشكر الصناعيين على تفهمهم وتعاونهم في هذه العملية".

تعويض من الطاقة المتجددة

رغم اعتماد تركيا على الغاز بشكل رئيس لتوليد الكهرباء؛ فقد حصلت صحيفة "دنيا" التركية على معلومات من قطاع الطاقة، بأنه مع هطول الأمطار مؤخرًا واعتدال الطقس بعدها، ظهرت فرص إنتاج فعالة في بعض محطات الطاقة الكهرومائية؛ ما أدى إلى ظهور إمكانية إزالة القيود المفروضة على الكهرباء.

وفي مجال الغاز الطبيعي، قالت الصحيفة إن تدفق الغاز التجريبي الذي بدأ من إيران كان إيجابيًا، مؤكدة أنه إذا لم تظهر أي مشكلة خطيرة في الأيام المقبلة؛ فقد يؤدي الغاز الإيراني دورًا أيضًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق