أخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

الكهرباء في تنزانيا.. قطع التيار لمدة 10 أيام لإعادة تأهيل محطات الإنتاج

أحمد بدر

تُعَد أزمة الكهرباء في تنزانيا واحدة من أكبر المشكلات التي تؤرق المواطنين، وسط انقطاعات متكررة للتيار، فضلًا عن عدم تغطية الشبكة كل مناطق البلاد.

وفي أحدث مشكلة لأزمة الكهرباء في تنزانيا، أعلنت شركة "تانيسكو"، وهي شركة الكهرباء الحكومية في تنزانيا، أن البلاد ستواجه انقطاع التيار الكهربائي لمدة 10 أيام، بدءًا من 1 إلى 10 فبراير/شباط المقبل.

وأوضحت الشركة، في بيان، أن هذه الأيام الـ10 ستشهد حالة من تقنين الطاقة على مستوى البلاد، في أعقاب حالة من النقص الحاد في الكهرباء في تنزانيا، لافتةً إلى أنها ستجري أعمال إعادة تأهيل لمحطات توليد الكهرباء كينيريزي1 وأوبونغو3، حسبما ذكر موقع "هاباري ليو" التنزاني.

وقال العضو المنتدب لشركة تانيسكو، مهراج تشاندي، إن شركة الكهرباء المملوكة للدولة ستضع جدولًا زمنيًا واضحًا لتقنين الطاقة، بهدف السماح للمستخدمين بالتخطيط مسبقًا.

مضاعفة إنتاج الطاقة

كشف العضو المنتدب لشركة الكهرباء في تنزانيا عن أن أعمال الصيانة والتأهيل في محطات كينيريزي1 وأوبنغو3 من شأنها أن تضاعف إنتاج الطاقة إلى 335 ميغاواط، انطلاقًا من 150 ميغاواط هي إنتاج الطاقة الحالي في تنزانيا.

تنزانيا
أحد سدود الطاقة الكهرومائية في تنزانيا - أرشيفية

ولفت إلى أن السلطات التنزانية تواصل العمل على مشروع "يوليوس نيريري" للطاقة الكهرومائية، الذي من المتوقع أن ينتج 2115 ميغاواط من الكهرباء.

وتستخدم شركة الكهرباء التنزانية مزيجًا لتوليد الكهرباء؛ إذ تُسهم الطاقة الكهرومائية في إنتاج 36.46% من الكهرباء، ويُسهم الغاز بنسبة 57.28%، وزيت الوقود الثقيل بنسبة 5.60%، والكتلة الحيوية بنسبة 0.67%.

أزمة الكهرباء في تنزانيا

في مقال له تحت عنوان "ماذا وراء الانقطاع الدراماتيكي للكهرباء مجددًا؟"، كتب تشارلز مكاكالا في صحيفة "ذا سيتيزن" التنزانية قائلًا إن الأصوات بدأت تتعالى في البلاد بأن انقطاع التيار الكهربائي تجاوز الحدود المسموح بها.

وكشف عن أن الإجابة عن هذا السؤال تتطلب فهم المكونات الـ3 لشبكة الطاقة؛ أي توليد الكهرباء وشبكات النقل والتوزيع.

وقال: "تولِّد تانيسكو الكهرباء، من خلال 44 محطة تستخدم إما الطاقة الكهرومائية وإما الغاز وإما الديزل وإما بعض أنواع الوقود الأخرى، وتُغذَّى الطاقة المولدة في 48 محطة فرعية تنقلها إلى المراكز السكانية من خلال خطوط الجهد العالي، بإجمالي 5.896 كم".

وأضاف: "تحدث تغذية الكهرباء في نهاية المطاف في محطات التوزيع الفرعية؛ حيث خطوط التوزيع التي تربط 11124 محولًا تخدم نحو 2.4 مليون مشترك".

وأوضح أنه في أغسطس/آب 2021، مزق مقاولو شركة الكهرباء في تنزانيا خط الجهد العالي تحت الأرض، الذي كان يغذي محطة مسامفو الفرعية في موروغورو.

وأشار إلى أن عناصر الفشل كمنت في أمرين؛ الأول أنه كان على ضابط تانيسكو الملحق بمكتب الشركة منع الحادث، والثاني أنه يجب على فريق الصيانة في مسامفو عدم إجراء أكثر من 3 محاولات للترميم، ولكنهم واصلوا المحاولات؛ ما أدى إلى حريق تسبب في انهيار الشبكة.

وباستثناء الحوادث المؤسفة مثل مسامفو -حسب الكاتب- فإن معظم الإخفاقات ترجع إلى سوء التخطيط والاستثمار.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق