رئيسيةأخبار السياراتأخبار الطاقة المتجددةأخبار الهيدروجينسياراتطاقة متجددةهيدروجين

شل تبدأ إنتاج الهيدروجين الأخضر لتسيير مركبات دورة الألعاب الشتوية في الصين

700 مركبة تعمل بوقود الهيدروجين ستنتشر في تشانغجياكو

أعلنت عملاق صناعة الطاقة شل أنها بدأت الإنتاج في مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر الخالي من الكربون بقدرة 20 ميغاواط، في مدينة تشانغجياكو، بشمال الصين، التي ستستضيف دورة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 2022، التي تعهد الرئيس الصيني شي جين بينغ بأن تكون خضراء.

ومن المقرر أن يوفر المشروع، الذي سينتج الهيدروجين الأخضر عن طريق فصل جزيئات الماء بالكهرباء من مزارع الرياح البرية، نحو نصف إجمالي إمدادات الهيدروجين الأخضر لمركبات خلايا الوقود في منطقة المنافسة تشانغجياكو، خلال الدورة، التي من المقرر انطلاقها في 4 فبراير/شباط.

وقال مسؤولون صينيون إن جميع الملاعب الأولمبية الـ26 في بكين ومقاطعة هيبي ستعمل بالطاقة المتجددة بنسبة 100%، في حين ستنتشر أكثر من 700 مركبة تعمل بالوقود الهيدروجيني، حسبما نقلت وكالة رويترز.

مشروع هيدروجين تجاري

المشروع الجديد جزء من مشروع أكبر مشترك بين شركة شل الصين والمجموعة القابضة للاستثمار في بناء النقل بمدينة تشانغجياكو، وهو أول مشروع هيدروجين تجاري لشركة شل في الصين.

حافلات الهيدروجين
"حافلة ترام" تعمل بالهيدروجين

وتخطط الشركات لتوسيع نطاق المشروع إلى 60 ميغاواط في العامين المقبلين، بحسب بيان صدر عن مسؤولين في الصين، إذ إنه بعد دورة الألعاب الشتوية سيُستخدم الهيدروجين الأخضر في النقل العام والتجاري في منطقة بكين، وتيانغين، وهيبي.

وكانت شركة شل أعلنت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أنها تفكر في الاستثمار في منشأة محلل كهربائي لإنتاج الهيدروجين الأخضر، بقدرة 150 ميغاواط في الصين.

شل في الصين

سبق لعملاق الطاقة شل أن دعمت مستقبلها المتعلق بالاستدامة، بتوقيع اتفاقية تعاون إستراتيجي مع شركة السيارات الكهربائية الصينية "نيو"، لتطوير محطات مبادلة البطاريات في الصين وأوروبا.

واتفقت الشركتان على العمل معًا للاستفادة من نقاط القوة لدى كل منهما، لمساعدة السائقين على الانتقال إلى المركبات الكهربائية، وتكثيف جهودهما في مجال البحث والتطوير وتقنيات مبادلة البطاريات.

وبموجب الاتفاقية، ستبني الشركتان محطتين تجريبيتين، بهدف الوصول إلى 100 محطة لتبديل البطاريات في الصين بحلول عام 2025.

وبالإضافة إلى ذلك، ستمنح مستخدمي شركة نيو إمكان الوصول إلى محطات الشحن الحالية لشركة شل في جميع أنحاء العالم، بحسب ما نشره الموقع الرسمي لشركة شل في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

كما تتضمن الخطة بناء محطات تجريبية وتشغيلها في أوروبا بدءًا من العام المقبل، والتوسع سيكون مرهونًا بمدى نجاح المشروع.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق