أخبار التكنو طاقةسلايدر الرئيسيةغاز

شل تستحوذ على مشروع مشترك لمحطّات غاز في الصين

تمّت الصفقة في 19 أكتوبر/تشرين الأوّل

استحوذت شركة رويال داتش شل بالكامل على مشروع مشترك لمحطّات الغاز في الصين، في وقت سابق من الشهر الماضي، لتضاعف بذلك رهانها على سوق التجزئة في مجال الوقود، بثاني أكبر اقتصاد في العالم.

جاء ذلك حسبما نقلت وكالة بلومبرغ، اليوم الثلاثاء، عن ممثّل لشركة النفط العملاقة، مؤكّدًا موافقة شل بالفعل على شراء الحصّة التي لم تكن تمتلكها في شركة تشونغتشينغ دوين شل للنفط والكيماويات، والانتهاء من الصفقة في 19 أكتوبر/تشرين الأوّل المنصرم.

وأفاد مصدر مطّلع على العملية، بأن شل دفعت قرابة 149 مليون دولار، مقابل الاستحواذ على 51% من المشروع المشترك.

وكان ذلك بمثابة خروج كامل لمجموعة شركة تشونغتشينغ دوين، من سلسلة محطّات الوقود، التي تأسّست عام 2006.

ويُظهر موقع دوين شل، أن الشركة كانت لديها 41 محطّة وقود في مدينة تشونغتشينغ -التي تعدّ أكبر مركز صناعي وتجاري في منطقة جنوب الصين الغربي- بدءًا من 2014، وحقّق المشروع المشترك دخلًا صافيًا قدره 155 مليون يوان (23.20 مليون دولار أميركي)، في 2017.

وعام 2018، رفعت الصين القيود المفروضة على الاستثمار الأجنبي في محطّات الوقود، وألغت بموجب ذلك نظامًا كان يحتّم امتلاك الشريك الصيني غالبية الأسهم في سلسلة بها أكثر من 30 منفذًا.

يأتي ذلك، فيما تدفع بكين من أجل تطبيق أوسع للطاقة النظيفة، لتحويل البلاد من أكبر ملوّث في العالم إلى الوصول للحياد الكربوني، بحلول عام 2060

ووفق تقرير لشركة ديلويت، العام الماضي، فإن مؤسّسة النفط الوطنية الصينية (سي إن بي سي)، وشركة النفط الصينية العملاقة (سينوبك)، امتلكتا، في 2018، حصّة سوقية مجتمعة تبلغ 46% من سوق تجزئة البنزين في الصين، مقابل نسبة 4% فقط للمحطّات المملوكة لأجانب.

وأظهر التقرير أن شل تشغّل نحو 1300 محطّة وقود في الصين مع شركاء، بما في ذلك مؤسّسة النفط الوطنية "سي إن بي سي"، سينوبك، والمؤسّسة الوطنية الصينية للنفط البحري.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق