أسهم وشركاتأسهمتقارير الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

لماذا انخفض سعر سهم أرامكو رغم مفاجأة الحقل الضخم؟.. تحليل من 4 خبراء

أحمد بدر

انخفض سعر سهم أرامكو على الرغم من إعلان السعودية إنجازًا مهمًا يتعلق باكتشاف احتياطيات غاز إضافية ضخمة، في توقيت تستعد فيه المملكة لتحقيق مردودات مادية كبيرة من قطاع الطاقة الواعد.

وكانت وزارة الطاقة قد أعلنت، اليوم الأحد 25 فبراير/شباط (2024)، أن أرامكو توصلت إلى مزيد من الاحتياطيات الغازية المؤكدة في حقل الجافورة، تبلغ نحو 15 تريليون قدم مكعبة، بالإضافة إلى 75 مليار برميل من المكثفات، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، يرى خبراء أنّ تراجع سعر سهم أرامكو لا يتعارض مع إعلان الاكتشاف الغازي الضخم، إذ إن سوق الأوراق المالية لها حسابات أخرى، وتحركات لا تبتعد كثيرًا عن نوايا الحكومة طرح بعض الأسهم للبيع.

سعر سهم أرامكو اليوم

انخفض سعر سهم أرامكو بنهاية تعاملات اليوم الأحد 25 فبراير/شباط، في السوق السعودية "تداول" بنسبة 0.16%، مسجلًا نحو 31.95 ريالًا (8.35 دولارًا أميركيًا)، وفق البيانات التي حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

سعر سهم أرامكو

وخلال الجلسة، سجل سهم أرامكو تداولات تزيد عن 3.97 مليون سهم، بإجمالي عدد صفقات بلغ نحو 8.1 ألف صفقة، وبقيمة بلغت نحو 126.73 مليون ريال (33.83 مليون دولار أميركي)، وفق ما جاء في بيانات سوق "تداول" السعودية.

تحليل سهم أرامكو

قالت محللة أسواق المال في مصر حنان رمسيس، إن السوق السعودية ما زالت موجودة في منطقة عرضية تحاول كسرها والصعود أعلاها، إلّا أنها تصطدم دائمًا بمقاومة قوية تُفقدها الأرباح التي حققتها.

وأضافت في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة، أنه خلال شهر فبراير/شباط 2024 الجاري، عاد المؤشر "تاسي" للهبوط بعد نحو 15 جلسة من الارتفاع، وبذلك تشكلت منطقة 12600، وهي منطقة مقاومة قوية، كما أن السيولة انحصرت خلال عدد من الجلسات عند مستوى 6.5 مليار ريال (1.7 مليار دولار)، بعد أن كان السوق ينفّذ بأكثر من 10 مليارات ريال (26.7 مليار دولار).

خبيرة أسواق المال في مصر حنان رمسيس

وأوضحت حنان رمسيس أنه رغم الأخبار الإيجابية الخاصة باكتشاف احتياطيات غاز إضافية في حقل الجافورة، إلّا أن سعر سهم أرامكو أغلق على انخفاض، إذ إن قطاع الطاقة في جلسات اليوم هبط بنسبة 2.8% أي بنحو 174 نقطة، ليصل إلى 6033 نقطة، في حين انخفض سهم أرامكو بنسبة 3.62% إلى مستوى 31.95.

ومن بيان أسباب انخفاض سعر سهم أرامكو نية الحكومة السعودية بيع أسهم إضافية، إذ إن زيادة المعروض من السهم يؤثّر في سعر السهم، وذلك طبقًا لنظرية العرض والطلب، وفق تصريحات حنان رمسيس إلى منصة الطاقة المتخصصة.

من جانبه، قال رئيس قطاع الاستثمار في إحدى شركات الأوراق المالية، حسام عيد، إنه بعد إعلان شركة أرامكو السعودية اكتشاف جديد للغاز في حقل الجافورة، الذي يعدّ من أكبر الاحتياطات الإضافية، من المفترض أن ينعكس ذلك إيجابًا على أداء الشركة المالي، ويدفعها لتحقيق معدلات نمو مرتفعة في 2024 فور البدء بالإنتاج.

وعن انخفاض سعر سهم أرامكو خلال تعاملات اليوم، قال، إن الانخفاض محدود، ولكنه حدث بسبب اتجاه المستثمرين الأفراد للبيع وجني الأرباح الرأسمالية.

وأضاف: "شاهدنا أيضًا اتجاهًا من المؤسسات المالية الأجنبية والمحلية نحو الشراء، وفتح وزيادة مراكزهم المالية قرب مستوى الدعم الرئيس وهو 31.90".

رئيس قطاع الاستثمار في إحدى شركات الأوراق المالية حسام عيد

ولفت حسام عيد، في تصريحاته إلى منصة الطاقة المتخصصة، إلى أن هذا الأمر سينعكس بالإيجاب على أداء السهم خلال المدة المقبلة، ويدفعه إلى استعادة مستوى المقاومة الرئيس، وهو 33، بالتزامن مع إعلان نتائج الأعمال ربع السنوية، التي تشير التوقعات إلى أنها ستحقق معدلات نمو مرتفعة في الأرباح، بالقوائم المالية ربع السنوية.

جني الأرباح بالسوق السعودية

يرى المدير التنفيذي لإحدى شركات تداول الأوراق المالية محمود عطا، أن نجاح شركة أرامكو السعودية في إضافة 15 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي، و75 مليار برميل من المكثفات للاحتياطيات المؤكدة من الغاز بحقل الجافورة غير التقليدي، يعدّ خبرًا مهمًا للمستثمرين.

وأوضح، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة، أن أهمية الخبر بالنسبة للمستثمرين على المدى القصير، رغم حدوث جني أرباح اليوم بالسوق السعودية، تعزز من الأداء التشغيلي للشركة الكبرى، إذ إن حقل الجافورة العملاق وضع المملكة في المرتبة الثالثة عالميًا في إنتاج الغاز عام 2030.

وأضاف: "من المتوقع أن يضيف وجود كيانات أخرى تابعة لأرامكو مع هذا الأداء التشغيلي المبهر، مزيدًا من الزخم بالنسبة لاقتناص الفرص بالسهم، الذي نراه من الفرص الأمنة بالسوق السعودية إلى الآن، مقارنة بالتقلبات الكبرى التي تحدث بأسواق المال إقليميًا ودوليًا، والتي تتكرر نظرًا لعدم الاستقرار باتجاه معين حيال موعد خفض أسعار الفائدة".

مدير الاستثمار بإحدى شركات تداول الأوراق المالية محمود عطا

ولفت محمود عطا إلى أن امتلاك شركة مثل أرامكو -في الأصل- لحقل الجافورة، وهو أكبر حقل للغاز غير المصاحب غير التقليدي، يعزز مكانة اختياراتها بصفتها أفضل الأدوات الاستثمارية للصناديق العالمية، التي تراقب الفرص في أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

بدورها، قالت المحللة الفنية للأسواق بإحدى شركات التداول أسماء أحمد، إن شركة أرامكو أضافت كميات كبيرة من الغاز إلى الاحتياطيات المؤكدة في حقل الجافورة، ولكن سعر سهم أرامكو لم يتفاعل مع هذه الأخبار، إذ أغلق على هبوط.

وأوضحت أن هذا الخبر "جيد" للسهم على المدى الطويل ولمستقبل الطاقة في السعودية، ولكن على المدي القصير لم يحدث تفاعل بسبب أن السهم ما زال متأثرًا بما تلقّاه أواخر الشهر الماضي من وزارة الطاقة، وهو المحافظة على مستوى الطاقة الإنتاجية القصوى عند 12 مليون برميل يوميًا بدلًا من 13 مليونًا.

المحللة الفنية للأسواق في إحدى شركات التداول أسماء أحمد

ولفتت الخبيرة أسماء أحمد، في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة، إلى أن مدة الإعلانات ما زالت مستمرة، وينتظر فيها المتداولون تأثير هذا الخبر في نتائج أعمال أرامكو، إذ إن الخبر وقت صدوره أثّر في أسهم البتروكيماويات والشركات التابعة لأرامكو بالسلب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. ، كما أن السيولة انحصرت خلال عدد من الجلسات عند مستوى 6.5 مليار ريال (1.7 مليار دولار)، بعد أن كان السوق ينفّذ بأكثر من 10 مليارات ريال (26.7 مليار دولار).
    تحويل المبلغ للدولار غير دقيق..!

  2. القارئ الكريم/ سليمان
    نشكرك بدايةً على متابعة منصة الطاقة، ونثق أنك "ناصح أمين"، لكن يبدو أنك اطلعت على تقرير في موقع آخر وليس منصة الطاقة، لأن النسبة التي ذكرتها في تعليقك غير موجودة إطلاقًا
    أدناه الفقرة المنشورة:
    انخفض سعر سهم أرامكو بنهاية تعاملات اليوم الأحد 25 فبراير/شباط، في السوق السعودية "تداول" بنسبة 0.16%

    خالص التحية لشخصكم الكريم

  3. مقال جميل و لكن للأسف لا يمت للدقة بشيء !
    بين طيات المقال و التحليل أن سهم أرامكو أغلق في جلسة يوم الأحد ٣% ! بينما كان نزوله طفيفا لا ٣% و لا ٢% و لا ١% و لا حتى نصف % كان نزوله ٠.١٦% نسبة لا تذكر .
    أرجو الدقة في الطرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق