رئيسيةأخبار الغازغاز

بنغلاديش تشتري 3 شحنات غاز مسال لحل أزمة الطاقة

وقرض لتسهيل استيراد زيت الوقود والغاز المسال

نوار صبح

وافقت بنغلاديش على شراء 3 شحنات غاز مسال من خلال عملية مناقصة محدودة، بموجب قانون الزيادة السريعة في إمدادات الكهرباء والطاقة لعام 2010.

وحصلت بنغلاديش على قرض بقيمة 2.1 مليار دولار من المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC)، ومقرها مدينة جدة في المملكة العربية السعودية، لتسهيل الاستيراد السلس لزيت الوقود والغاز المسال.

في المقابل، تشهد بنغلاديش، حاليًا، أزمة غاز حادة، إذ انخفض الإنتاج إلى ما يقرب من 2500 مليون قدم مكعبة يوميًا، في حين يبلغ الطلب نحو 4 مليارات قدم مكعبة يوميًا.

نتيجة لذلك، لا يحصل المستهلكون المنزليون في العديد من المناطق على الغاز لأغراض الطهي، في حين تنقطع الكهرباء والإنتاج الصناعي بصورة كبيرة بسبب نقص الغاز.

الغاز المسال في بنغلاديش

في اجتماع يوم الأربعاء 7 فبراير/شباط الجاري، وافقت لجنة مجلس وزراء بنغلاديش المعنية بالمشتريات الحكومية على 3 مقترحات منفصلة لاستيراد 3 شحنات غاز مسال من شركات مقرها سنغافورة.

وستستورد شركة بتروبانغلا المملوكة للدولة، وفقًا للمقترحات التي قدمها قسم الطاقة والموارد المعدنية، شحنتين من الغاز المسال من شركة "غولبار سنغافورة"، وفقًا لما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وستبلغ تكلفة كل شحنة من الغاز المسال، التي تحتوي على 33.60 مليار وحدة حرارية بريطانية، 425.81 كرور تاكا بنغلاديشية (38.80 مليون دولار)، ويبلغ سعر كل مليون وحدة حرارية 9.847 دولارًا، حسبما نشرته صحيفة ذا بيزنس ستاندرد (The Business Standard) البنغالية اليومية.

ناقلة غاز مسال تتزود بالوقود من إحدى محطات الإسالة
ناقلة غاز مسال تتزود بالوقود من إحدى محطات الإسالة - أرشيفية

وسيجري استيراد الشحنة الثالثة من الغاز المسال من شركة "فيتول آسيا" في سنغافورة، بتكلفة 422.48 كرور تاكا بنغلاديشية (38.49 مليون دولار)، ويبلغ سعر كل مليون وحدة حرارية 9.770 دولارًا.

وقالت مصادر في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، إن بنغلاديش خططت لاستيراد إجمالي 13 شحنة من الغاز المسال في المدة من يناير/كانون الثاني إلى يونيو/حزيران من هذا العام.

وفي وقت سابق، وقعت الحكومة اتفاقية "البيع والشراء الرئيسة" (MSPA) مع 22 شركة مختارة لاستيراد الغاز المسال من السوق الفورية الدولية.

في سياق متصل، جرى تعليق واردات الغاز المسال من السوق الفورية من يوليو/تموز 2022 إلى يناير/كانون الثاني 2023، إذ ارتفع سعر الغاز المسال عدة مرات في حين كانت الحكومة تواجه أزمة الدولار.

قرض لاستيراد زيت الوقود والغاز المسال

ستمول المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة شركة بترول بنغلاديش المملوكة للدولة لاستيراد زيت الوقود، وشركة بتروبانغلا المملوكة للدولة لاستيراد الغاز المسال، حسبما نشرته صحيفة ذا بيزنس ستاندرد (The Business Standard) البنغالية اليومية.

ووُقّع الاتفاق نيابة عن كل من وزير الطاقة والثروة المعدنية محمد نور العلم، والرئيس التنفيذي للعمليات ورئيس وفد المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، نظيم مردفلي.

وحضر التوقيع وزير الدولة للكهرباء والطاقة والثروة المعدنية في بنغلاديش نصر الحميد، وصرح بأن بنغلاديش تتلقى دعمًا ماليًا من المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة التابعة للبنك الإسلامي للتنمية منذ مدة طويلة.

وأكد أن هذا الدعم الائتماني سيساعد الحكومة على استيراد زيت الوقود والغاز المسال بسلاسة.

وأضاف أنه سيجري استعمال 1.6 مليار دولار لاستيراد زيت الوقود، في حين سيجري استعمال 500 مليون دولار المتبقية لاستيراد الغاز المسال.

وتم تحديد مدة سداد القرض لمدة عام واحد، وسيجري احتساب سعر الفائدة باستعمال معدل التمويل الليلي المضمون "سوفر" (SOFR) و2%.

وتُعدّ المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة عضوًا في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، وتقدم القرض بعد تجميعه من منظمات مختلفة، ومن هذا المبلغ، سيقدم بنك بنغلاديش 800 مليون دولار، حسبما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق