رئيسيةأخبار النفطنفط

الهند تعتزم مواصلة شراء النفط الروسي رغم العقوبات الغربية

وريلاينس تكثّف مشترياتها من النافثا وزيت الوقود الروسي

أمل نبيل

تعتزم الهند مواصلة شراء النفط الروسي رغم الحظر الأوروبي المرتقب، لأن العقوبات المقرر تطبيقها تسمح بالشراء بشرط عدم استخدام الخدمات الغربية، بحسب تصريحات مسؤول في وزارة النفط الهندية نقلتها صحيفة إيكونوميك تايمز المحلية.

ويهدف قرار السقف السعري إلى منع شركات الشحن والتأمين من التعامل مع شحنات الخام الروسي، ما لم تُبع بأقل من السعر الذي تحدده مجموعة الـ7 وحلفاؤها، بحسب ما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.

تأتي التصريحات الهندية في أعقاب موافقة حكومات الاتحاد الأوروبي مبدئيًا على سعر 60 دولارًا لبرميل النفط الروسي المنقول بحرًا، الذي يدخل حيز التنفيذ في الخامس من ديسمبر/كانون الأول 2022.

سقف سعر النفط الروسي

وافقت حكومات الاتحاد الأوروبي بصفة مبدئية، يوم الخميس 1 ديسمبر/كانون الأول، على مستوى هذا السقف السعري الذي اقترحته مجموعة الدول الـ7، مع آلية تعديل لإبقاء السقف عند 5% أقل من سعر السوق.

ويهدف الحد الأقصى لسقف سعر النفط الروسي، الذي اُقترح من قبل مجموعة الدول الـ7، إلى الحد من قدرة روسيا على تمويل الحرب في أوكرانيا، مع الحفاظ على إمدادات كافية من النفط إلى السوق العالمية.

النفط الروسي
حقل نفطي - الصورة من موقع بي بي سي

وتراجعت الواردات الأوروبية من الخام الروسي ومشتقاته النفطية بنسبة 31% و35% على التوالي في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مقابل 50% لكل منهما قبل الحرب.

وبرزت الهند بصفتها أكبر مشترٍ للنفط الروسي بعد الصين منذ اندلاع شرارة الحرب على أوكرانيا في فبراير/شباط من العام الجاري، مع اقتناص المصافي للخام المخفّض الذي نبذته الدول الغربية.

وستواصل مصافي التكرير الهندية استقبال شحنات النفط الروسي، بعد 19 يناير/كانون الثاني 2022.
وقالت الولايات المتحدة الشهر الماضي إن سفن النفط الروسي التي حُمّلت قبل 5 ديسمبر/كانون الأول وتفريغها في وجهتها قبل 19 يناير/كانون الثاني لن تخضع لسقف السعر.

وشكّلت صادرات النفط الروسية 22% من إجمالي واردات الهند من الخام، مسجلة 946 ألف برميل يوميًا خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول 2022.

النافثا الروسية

تتهافت شركة ريلاينس الهندية، مُشّغلة أكبر مجمع تكرير في العالم، على شراء الوقود المكرر الروسي، بما في ذلك مشتريات غير مسبوقة من النافثا، بعد أن توقف بعض المشترين الغربيين عن استقبال شحنات الخام من موسكو.

وأدت العقوبات الغربية ضد روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا إلى انبثاق طرق تجارية نادرة للخام الروسي ومنتجاته المكررة، التي كانت تُبَاع بصورة أساسية إلى الدول الأوروبية، وفقًا لرويترز.

وتعتزم دول الاتحاد الأوروبي حظر واردات النفط الروسي المنقولة بحرًا بدءًا من 5 ديسمبر/كانون الأول الجاري، وحظر المنتجات النفطية بدءًا من فبراير/شباط 2023، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

واستوردت الهند نحو 410 آلاف طن من النافثا، التي تُستخدم في صناعة البتروكيماويات خلال المدة بين سبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين الأول 2022، وفقًا لبيانات ريفينيتيف.

وبرزت الصين والهند بصفتهما أكبر عميلتين للنفط الروسي ومشتقاته منذ الهجوم على أوكرانيا، إذ سعت الدولتان الآسيويتان إلى استغلال الأسعار المخفضة لخام موسكو المنبوذ عالميًا.

النفط الروسي
رجل الأعمال موكيش أمباني - مالك شركة ريلاينس إندستريز الهندية

واستحوذت شركة ريلاينس الهندية على نحو 150 ألف طن من النافثا الروسية من مواني أوست لوغا وتوابس ونوفوروسيسك الروسية، خلال شهري سبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين الأول.

ولم تشترِ شركة التكرير الهندية الخاصة، المملوكة للملياردير موكيش أمباني، أي شحنات من النافثا الروسية في عامي 2020 و2021، في حين اقتصرت مشترياتها على شحنة واحدة فقط في السنوات الأربع حتى عام 2019.

وتُبَاع النافثا الروسية بأسعار مخفضة لدول مثل الهند، وفقًا لتاجرين آسيويين.

زيت الوقود

برزت مصفاتا ريلاينس الهنديتان القادرتان معًا على معالجة 1.4 مليون برميل من النفط يوميًا، بصفتهما مشتريتين رئيستين للخام الروسي، منذ اندلاع الحرب الروسية على أوكرانيا في فبراير/شباط من العام الجاري (2022).

وقبل حرب أوكرانيا، نادرًا ما كانت تشتري المصافي الهندية النفطَ الروسي بسبب ارتفاع تكاليف الشحن، لكن الوضع تغيّر تمامًا منذ شهر مارس/آذار، إذ أصبحت موسكو أكبر مورّد نفط إلى نيودلهي.

وتشتري شركة التكرير الهندية الخاصة زيت الوقود من العراق وروسيا، لمعالجته في مصفاتين في ولاية غوجارات بغرب الهند لتعزيز هوامش التكرير.

وقفزت واردات ريلاينس الهندية من زيت الوقود الروسي إلى مستوى قياسي بلغ 3 ملايين طن منذ بداية السنة المالية الحالية في أبريل/نيسان، مقابل نحو 1.6 مليون طن خلال السنة المالية 2021-2022.

ومن المتوقع أن تتلقى ريلاينس نحو 409 آلاف طن من زيت الوقود في ديسمبر/كانون الأول.

وبحسب توقعات وكالة الطاقة الدولية، فمن المتوقع أن تشهد المنتجات النفطية من وقود الطائرات والكيروسين والنافثا انتعاشًا ملحوظًا خلال عام 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق