نفطأخبار النفطرئيسيةروسيا وأوكرانيا

نائب وزير الخزانة الأميركي: تحديد سعر النفط الروسي عند 60 دولارًا يحقق هدفين

توعّد بتكبيد روسيا خسائر أكبر في المستقبل

أثنى نائب وزير الخزانة الأميركي والي أدييمو على اتفاق الاتحاد الأوروبي بشأن وضع حد أقصى لسعر النفط الروسي عند 60 دولارًا.

وقال أدييمو، إن هذا السقف "يقع ضمن نطاق مستويات الأسعار التي ناقشناها مع الاتحاد الأوروبي في وقت سابق"، وفقًا لوكالة رويترز.

وحثّ أدييمو دول الاتحاد الأوروبي -في كلمة بمؤتمر "رويترز نكست" المنعقد في مدينة نيويورك سيتي- على وضع اللمسات الأخيرة لاتفاق الحد الأقصى لسعر النفط الروسي ضمن قائمة عقوبات الاتحاد المفروضة على روسيا منذ غزو أوكرانيا.

هدفان في وقت واحد

أضاف نائب وزير الخزانة الأميركي والي أدييمو: "إن قرار تحديد سقف لسعر النفط الروسي يحقق هدفيْن في وقت واحد، إذ يضمن خفض عوائد روسيا النفطية، كما يضمن وصول دول العالم إلى مصادر الطاقة بأسعار رخيصة".

سعر النفط الروسي
من عمليات التنقيب عن النفط في روسيا - الصورة من بلومبرغ

وأشار نائب الوزير الأميركي إلى صعوبة معرفة حجم ما تكسبه روسيا من صادراتها النفطية، لكنه أكد أهمية القرار في الحد من الاتجاه الصعودي لأسعار النفط الروسي حتى لو كانت بعض أسعار السوق أقل من مستوى الحد الأقصى 60 دولارًا.

كما عبّر أدييمو عن تأكده من تأثير هذا القرار في زيادة انكماش الاقتصاد الروسي في عام 2023، متوعدًا باستخدام هذه الآلية في تكبيد روسيا مزيدًا من الخسائر مع مرور الوقت.

يُشار إلى أن حكومات الاتحاد الأوروبي قد أبدت موافقة مبدئية -اليوم الخميس (1 ديسمبر/كانون الأول)- على مقترح مجموعة الدول الـ7 بتحديد سعر النفط الروسي عند 60 دولارًا مع إمكان مراجعة السقف كل شهرين.

ومن المقرر أن يدخل هذا القرار حيز النفاذ بداية من 5 ديسمبر/كانون الأول، ليحل محل حظر الاتحاد الأوروبي شراء الخام الروسي المنقول بحرًا، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق