رئيسيةأخبار التغير المناخيأخبار الغازأخبار النفطالتغير المناخيعاجلغازنفط

إكسون موبيل تستهدف إنفاق 25 مليار دولار

خلال 6 سنوات

هبة مصطفى

أعلنت شركة إكسون موبيل، عملاق النفط والغاز الأميركي، خطتها للسنوات الـ6 المقبلة، متضمنة حجم إنفاق ضخمًا، وخطط مشروعاتها منخفضة الكربون ومستهدفاتها المناخية.

وتطرقت خطتها إلى توقعات نتائج العام الحالي، سواء فيما يخص الأرباح والديون، أو حجم الخفض في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

مشروعات إكسون موبيل

رفعت الشركة الأميركية حجم الإنفاق على المشروعات منخفضة الكربون في خطتها حتى عام 2027، مشيرة إلى أنها خصصت 15 مليار دولار للاستثمارات منخفضة الكربون حتى عام 2027.

وتشمل هذه المخصصات التوازن في الإنفاق بين خفض الانبعاثات للمشروعات الحالية، واستثمارات مشروعات حلول خفض الكربون.

مصفاة إكسون موبيل في تكساس
مصفاة تابعة لشركة إكسون موبيل

وتسعى إكسون موبيل لالتقاط الكربون وتخزينه، واستخدام الوقود الحيوي والهيدروجين، مدعومة بسياسات ذات عوائد قوية، بالاعتماد على قدرات وتقنيات وخبرات السوق لتعزيز فرص النمو التجاري.

وأعلنت الشركة أن خطط خفض الانبعاثات التي استهدفت تحقيقها بحلول عام 2025، ستُنجَز بنهاية العام الحالي، مشيرة إلى أنها حققت أهدافها في هذا الإطار قبل 4 سنوات من الموعد المُعلن سابقًا.

وأوضحت -في بيان على موقعها الإلكتروني، اليوم الأربعاء- أنها تتبع الخطوات الأساسية لتنفيذ خطط خفض الانبعاثات، متوقعة أن تشمل نتائج نهاية العام الحالي انخفاض كثافة غازات الانبعاثات بنسبة من 15 إلى 20% بالمقارنة بمستويات عام 2016، لعمليات التنقيب والإنتاج (أعمال المنبع).

وأضافت أن تلك الخطوات من شأنها دعم انخفاض بنسبة تتراوح بين 40 و50% في كثافة غاز الميثان، ومن 35 إلى 45% في كثافة الحرق، بالمقارنة بمستويات عام 2016.

أهداف مناخية

طورت الشركة خططًا تتماشى مع اتفاقية باريس للمناخ، بهدف تحقيق المزيد من خفض الانبعاثات حتى عام 2030.

وتهدف إكسون إلى خفض كثافة الانبعاثات في أعمال المنبع (التنقيب والإنتاج) بنسبة تتراوح بين 40% و50% حتى عام 2030، مقارنةً بمستويات عام 2016.

إحدى السفن التابعة لإكسون موبيل المشاركة في التنقيب عن النفط في غايانا
إحدى السفن التابعة لإكسون موبيل المشاركة في التنقيب عن النفط في غايانا

وتشمل الأهداف تحقيق انخفاض في كثافة الميثان بنسبة من 70 إلى 80% على مستوى الشركة، وكثافة حرق الغاز بنسبة تتراوح بين 60 و70%.

وجددت الشركة طرح أهدافها المناخية حتى عام 2030 المتسقة مع اتفاقية باريس للمناخ، وتتضمن خفض كثافة الغازات المسببة للاحتباس الحراري على مستوى إكسون بنسبة تتراوح بين 20 و30%، وخفض كثافة تلك الانبعاثات بنسبة تتراوح بين 40 و50% في أعمال المنبع.

حجم الإنفاق

حددت إكسون موبيل حجم إنفاق رأسمالي يتراوح بين 20 و25 مليار دولار سنويًا حتى عام 2027، بأطر تتحلى بالمرونة والتكيف مع ظروف السوق وسياسات تقنيات المشروعات منخفضة الكربون.

وعكفت إكسون موبيل على خفض التكاليف بعدما لحقت بها خسارة، العام الماضي، وصلت إلى 22.4 مليار دولار، وفق رويترز.

وفسّرت ذلك بأنها بالتوازي مع خفض التكاليف، عملت أيضًا على التوسع في استثمارات المشروعات ذات تكلفة التوريد المنخفضة في غايانا والبرازيل وحوض بيرميان في أميركا.

كما تُعزز الميزانية خطة إكسون موبيل لإنفاق من 16 إلى 19 مليار دولار العام الجاري، بالإضافة إلى 20 إلى 25 مليار دولار حتى عام 2025.

وتهدف الشركة إلى مضاعفة أرباحها والتدفقات النقدية عام 2027 مقابل مستويات عام 2019.

وتوقعت إكسون موبيل أرباحًا تتجاوز 90% من حجم رأسمال استثمارات أعمال التنقيب والإنتاج "المنبع" حتى 2027، المتوقع لها عوائد تزيد على 10% في حال استقرار الأسعار عند أقل من أو ما يعادل 35 دولارًا للبرميل المكافئ.

وتستهدف إكسون موبيل مضاعفة حجم المواد الكيميائية ذات الأداء القيّم، ووقود وزيوت تشحيم منخفضة الانبعاثات، فيما تُركز خطط النمو النقدي على المشروعات مرتفعة العوائد.

الديون والأسهم

دعّم ارتفاع أسعار النفط العام الجاري أرباح إكسون موبيل؛ إذ تمكنت من سداد ديونها والحفاظ على الأرباح، بجانب تمويل مشروعات جديدة منخفضة الكربون.

وسددت إكسون موبيل خلال العام الجاري ديونًا قدرها 11 مليار دولار، لتتسم آلية التعامل مع باقي الديون بالأريحية في نطاق النسبة المستهدفة من الدين إلى رأس المال، والمقدرة بما يتراوح بين 20 و25% نهاية العام الجاري.

إكسون موبيل
الرئيس التنفيذي لإكسون موبيل دارين وودز

وأعلنت الشركة برنامجًا لإعادة شراء الأسهم في نطاق من 12 إلى 24 شهرًا والذي يبدأ العام المقبل، لتزيد مدفوعات أرباحها بشكل سنوي للعام الـ39 على التوالي.

وتسعى الشركة لتعزيز محفظتها وخفض التكاليف مدفوعة بحجم التصنيع والتكامل والتقنيات، لتعكس استفادتها من مشروعات حلول الكربون المنخفض لخفض انبعاثات منشآتها.

وتيرة الاستثمار

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لشركة إكسون موبيل، دارين وودز، أن قوة ميزانية الشركة والتوقعات المالية من شأنها دعم وتيرة الاستثمار في مشروعات العائد المرتفع، بما يزيد فرصة المشروعات المتراكمة منخفضة الانبعاثات.

وأضاف وودز أن إجراءات خفض غازات الاحتباس الحراري التي اتبعتها الشركة بشكل متسارع خاصة فيما يخص غاز الميثان والحرق أسهمت في تلك النتائج سواء على مستوى التوقعات للعام الجاري أو خلال وضع الخطط المستقبلية.

وقال إن شركة إكسون موبيل تتوقع تحقيق مستهدفاتها لخفض الانبعاثات لعام 2025 قبل موعدها؛ ما يدفع الشركة لفرض أهداف أكثر شدة على جميع مشروعاتها على المدى المتوسط.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق