رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

أوابك: التحول الرقمي يؤدي دورًا مهمًا في تحسين كفاءة قطاع التكرير والبتروكيماويات

دعت إلى تعاون الدول العربية لخفض تكلفة الاستثمارات

أكدت الأمانة العامة لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط "أوابك" أهمية التحول الرقمي بتحسين كفاءة الإنتاج في قطاع التكرير والبتروكيماويات، وتحسين ربح الشركات.

وأشارت أوابك في دراسة لها بعنوان "دور التحول الرقمي في تحسين أداء صناعة التكرير والبتروكيماويات" إلى أهمية دور البيانات في تقييم الحالة الراهنة لمنشآت التكرير والبتروكيماويات، وتحديد الظروف التي يمكن أن تؤثّر في العمليات الإنتاجية، ومن ثم اختيار أفضل الحلول الممكنة لتفادي الأعطال وتحسين الأداء التشغيلي والاقتصادي للصناعة.

استعرضت الدراسة دور التطبيقات الرقمية في تحسين الأداء التشغيلي والاقتصادي لصناعة التكرير والبتروكيماويات، من خلال تحسين العمليات الإنتاجية وإدارة برامج الصيانة وسرعة الاستجابة لتقلبات الأسواق وتغيّرات الطلب على المنتجات.

الصيانة بالروبوتات

تطرقت الدراسة إلى دور استخدام الروبوتات في عمليات الصيانة في الأماكن الخطرة، وتطبيق الذكاء الاصطناعي ونظم المراقبة للتحكم بمشكلات التآكل وتنبيه المشغّل بوجود مؤشرات تنبّئ باحتمال حدوث الأعطال، ليتمكن من اتخاذ الإجراءات الوقائية قبل تفاقمها، بما يسهم في رفع مستوى الالتزام باشتراطات الصحة والسلامة المهنية، وخفض الانبعاثات الملوثة للبيئة.

أوبك- التحول الرقمي
الروبوت يؤدي دورًا مهمًا في صيانة المصافي

كما تناولت الدراسة دور التقنيات الرقمية، مثل "الواقع المعزز" التي تعمل على مبدأ التكامل بين كل من عمليات وصف بيئة العمل الحقيقية، وبين المعلومات المتعلقة بهذه البيئة، بهدف تمكين المستخدم من تصوّرها بشكل أوضح وأشمل.

وتستخدم هذه التقنية في مجالات عديدة، مثل عمليات الصيانة في موقع العمل، إذ تظهر تعليمات افتراضية على لوحة عرض تبيّن مراحل عملية الفحص والإصلاح، وفي الوقت نفسه تُبَثّ صور مباشرة إلى خبراء الصيانة توضح الأجزاء التالفة أو التي تحتاج إلى إصلاح، فيقوم الخبراء بإرسال رسائل نصّية معزّزة بالمخططات التي توضح مراحل عملية إصلاح العطل.

كما تستخدم تقنية الواقع المعزز في تدريب المشغّلين خلال وجودهم في العمل، وذلك بتنظيم دورات تدريبية عن بعد من قبل خبراء متخصصين، وتظهر مواقع وأشكال المعدّات بالتصوير ثلاثي الأبعاد بطريقة تحاكي الواقع الحقيقي.

مشروعات التحول الرقمي

عرضت الدراسة بعض الأمثلة العملية لتنفيذ مشروعات التحول الرقمي المطبّقة في صناعة التكرير والبتروكيماويات في مناطق مختلفة من العالم، وفي بعض الدول العربية، مثل الإمارات، والسعودية، وقطر، والكويت، وسلطنة عمان، مع الإشارة إلى الفوائد التي تحققت نتيجة تنفيذها.

خلصت الدراسة إلى أن تكنولوجيا التحول الرقمي ستسهم في التمييز بين الشركات بمقدار نجاحها وسرعة تطبيقها لهذه التكنولوجيا، ما يعمل على تحسين الربح من خلال تطبيق أنظمة التحسين في الزمن الفعلي، التي تدمج نظم التحكم بالعمليات الإنتاجية بعملية تخطيط الإنتاج.

أوابك
هناك حاجة ماسّة للتحول الرقمي في صناعة التكرير والبتروكيماويات

وقالت الدارسة، إن هناك العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من تطبيق التكنولوجيات الرقمية في صناعة التكرير والبتروكيماويات، ومن بينها تحسين كفاءة عمليات الإنتاج من خلال تطبيق الذكاء الاصطناعي في نظم التحكم التقليدية، وتحسين موثوقية المعدّات والوحدات الإنتاجية، ومن ثم خفض فرص حدوث الأعطال، بفضل تطبيق حلول الصيانة التنبؤية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي وتقنية تعليم الآلة.

وأكدت الدراسة أن جائحة كورونا التي أصابت العالم في الآونة الأخيرة أثبتت أن التحول الرقمي أصبح ضرورة حتمية، نظرًا لما يوفره من تقنيات التحكم والمراقبة عن بعد، والتنسيق بين المنشآت الصناعية المتباعدة.

وأشارت إلى أن عملية التنبؤ بحدوث الأعطال تعتمد على تحليل البيانات التاريخية، ليس فقط من موقع واحد، ولكن من مواقع متعددة، لهذا يتعين على الحكومات وضع تشريعات يمكن من خلالها مشاركة البيانات بين مصافي تكرير النفط والوحدات البتروكيميائية القائمة في الدول الأعضاء في أوابك.

خفض الانبعاثات

أشارت الدارسة إلى أن من الفوائد غير المباشرة لتطبيق التقنيات الرقمية في صناعة التكرير والبتروكيماويات، خفض الانبعاثات الملوثة للبيئة نتيجة تحسين كفاءة عملية إدارة الطاقة في العمليات الإنتاجية، والكشف المبكر عن بدء حدوث مشكلات التآكل في المعدّات والأنابيب التي تحتوي على مواد خطرة، بحيث يمكن اتخاذ الإجراءات الوقائية قبل أن تؤدي إلى تسريب المواد الهيدروكربونية إلى البيئة.

وأكدت أوابك أنه الرغم من أهمية التكنولوجيا في عملية التحول الرقمي، فإنه لا يمكن الاعتماد عليها وحدها في إدارة أيّ مشروع يتضمّن تطبيق تكنولوجيا المعلومات، فالاستثمار في التكنولوجيا وحدها أمر باهظ التكلفة، ولا يحقق النتائج المرجوة، إذا لم يترافق مع تحديد دقيق وواضح لأهداف المشروع أو العائد على الاستثمار بحيث يتمكن المستثمر من تحديد الجدوى الاقتصادية من المشروع، أو الحصول على التمويل اللازم.

مشروعات التكرير

دعت أوابك لضمان نجاح النتائج وتحقيق الأهداف المرجوة إلى وجود خطة تنفيذ مشروع التحول الرقمي على جداول الأعمال الإستراتيجية لشركات التكرير والبتروكيماويات.

وأوضحت أن التحول الرقمي يحتاج -مثل أيّ تغيير مهم آخر- إلى رعاية واهتمام الإدارة العليا للشركات، ويشمل هذا وضع رؤية واضحة، وتخصيص التمويل والموارد اللازمة، والعمل على نشر الثقافة الرقمية، ودعم ثقافة الابتكار والرغبة في التغيير لدى العاملين في الشركة.

ودعت إلى تعزيز التعاون والتنسيق بين الدول الأعضاء في أوابك، من خلال عقد الاجتماعات التنسيقية والندوات لبحث فرص تطبيق التقنيات الرقمية، وتبادل الآراء والخبرات حول تنفيذ مشروعات مشتركة لتخفيض أعباء التكاليف الاستثمارية المرتفعة التي يمكن أن تتحمّلها كل مصفاة منفردة.

وأكدت أوابك أن الافتقار إلى المواهب والكوادر المؤهلة يعوق تطبيق المبادرات الجديدة، وعلى الشركات أن تدرك احتياجاتها من الخبرات والمهارات من خلال تقييم قدرات الموظفين الحالية، وبناء خطة إستراتيجية لمعالجة أيّ نقص في الكوادر بما يتناسب مع المشروعات المستقبلية التي ستنفّذها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق