أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

اتفاقية تعاون لدعم تطبيقات الذكاء الاصطناعي بقطاع النفط الإماراتي

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، اليوم الأحد، توقيع كل من شركة "آيه أي كيو"، و"شلمبرجير"، و''جروب 42''، اتفاقية تعاون إستراتيجي في مجال تطوير واستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وحلول البيانات لقطاع النفط والغاز الإماراتي.

ووفق وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، تجمع الاتفاقية بين 3 من الشركات الرائدة لتوفير أرقى الحلول التقنية والمبتكرة، مستفيدة من نقاط القوة لدى أطرافها، حيث تختص شركة "آيه أي كيو"، بالمشروع المشترك بين "جروب42" و"أدنوك" في تطوير منتجات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي الموجهة لقطاع النفط والغاز عالميًا.

بينما تعد "جروب42" -التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها- إحدى الشركات الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية، في حين تعتبر "شلمبرجير" مزودًا عالميًا رائدًا في مجال التكنولوجيا والحلول الرقمية الخاصة بتوصيف الاحتياطيات والمكامن وعمليات الحفر والإنتاج والمعالجة لقطاع الطاقة.

وبموجب الاتفاقية، تستفيد الشركات الـ 3 من خبراتها ومعارفها المشتركة في مجال التكنولوجيا الرقمية والحوسبة عالية الآداء، وقدرات التخزين السحابي، لتطوير وتسويق منتجات الذكاء الاصطناعي في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج على مستوى العالم.

يقول رئيس مجلس إدارة "آيه أي كيو" عبدالمنعم سيف الكندي: "نحن سعداء بالتعاون مع شلمبرجير وجروب 42، لتطوير أفضل الحلول الرقمية وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لقطاع النفط والغاز على مستوى العالم، ونتطلع إلى الاستفادة من الخبرات المشتركة لفريق العمل في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج وقدرات التصميم والحوسبة الفائقة من شركتنا، لتطوير حلول متقدمة في الذكاء الاصطناعي وتسويقها تجاريًا".

وتابع: "نحن على ثقة بأن حلول الذكاء الاصطناعي المتقدمة هذه ستلعب دورًا مهمًا في المساهمة في تسريع وتيرة التحول الرقمي في قطاع الطاقة العالمي".

من جانبه، قال رئيس قطاع الحلول الرقمية والتكامل في "شلمبرجير" راجيف سونتاليا: "من خلال هذا التعاون سيتمكن علماء البيانات ومهندسو البرمجيات وخبراء القطاع من العمل معًا لتطوير وتوفير الحلول والخدمات التقنية التي من شأنها تسريع تطوير حلول الذكاء الاصطناعي في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج".

وأضاف: "نحن متأكدون من أن هذه الشراكة الإستراتيجية ستمهد الطريق أمام توفير المزيد من الابتكارات وتسهيل التحول الرقمي في قطاع الطاقة".

ويرى الرئيس التنفيذي للعمليات في جروب 42 منصور المنصوري، أن "التعاون وتأسيس الشراكات الإستراتيجية وتبادل الخبرات وتطوير الحلول المبتكرة بين الشركات الرائدة على الصعيدين الإقليمي والدولي، يمثل ركيزة أساسية من ركائز إستراتيجية جروب 42، التي تعمل بشكل متواصل على خلق قاعدة صلبة من حلول الذكاء الاصطناعي لتعزيز القيمة المضافة في مختلف القطاعات ومن أبرزها قطاع النفط والغاز".

وقال: "تعد البنية التحتية السحابية الآمنة والذكية والقابلة للتطوير عنصرًا أساسيًا في برامج التحول الرقمي، ومن هنا تأتي أهمية إمكانات الذكاء الاصطناعي الفريدة والبنية التحتية السحابية العالمية التي نتمتع بها في جروب 42، والتي ستدعم مساعي آي أي كيو، وشلمبرجير، في جعل قطاع النفط والغاز أكثر سرعة وكفاءة وإطلاق العنان لفرص النمو متعدد الأوجه".

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق