رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تحقق مكاسب أسبوعية للمرة الأولى في شهرين - (تحديث)

رغم انخفاضها في جلسة اليوم

تراجعت أسعار النفط في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 15 ديسمبر/كانون الأول (2023)، لكنها سجلت مكاسب أسبوعية للمرة الأولى في شهرين.

وحققت أسواق النفط أول زيادة أسبوعية على مدار 8 أسابيع، مستفيدة من توقعات متفائلة من وكالة الطاقة الدولية بشأن الطلب على النفط في العام المقبل وتراجع الدولار.

وأظهر التقرير الأسبوعي، الصادر عن شركة بيكر هيوز الأميركية، اليوم الجمعة، هبوط عدد حفارات النفط الأميركية بمقدار حفارتين، ليصل الإجمالي إلى 501 حفارة خلال الأسبوع الماضي

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الخميس 14 ديسمبر/كانون الأول على ارتفاع بنحو 3% لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي، بدعم من تراجع المخزونات الأميركية وتوقعات الطلب المتفائل.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم فبراير/شباط 2024، بنسبة 0.07%، لتصل إلى 76.55 دولارًا للبرميل، لكنها سجلت مكاسب أسبوعية بنسبة 0.9%.

في الوقت نفسه، انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم يناير/كانون الثاني 2024، بنسبة 0.2%، لتصل إلى 71.43 دولارًا للبرميل، لكنها سجلت مكاسب أسبوعية بنسبة 0.2%، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتوقّع تقرير صادر عن بنك الاستثمار السويسري "يو بي إس" أنه من المرجح أن تظل أسعار النفط متقلبة على المدى القريب، قبل أن ترتفع في عام 2024.

رافعة في أحد حقول النفط
رافعة في أحد حقول النفط - أرشيفية

تحليل أسعار النفط

تتجه أسعار النفط نحو تحقيق مكاسب أسبوعية متواضعة، بعد أن عززهما إعلان منتصف الأسبوع من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أنه من المرجح أن يخفض تكاليف الاقتراض العام المقبل.

قال كلفن وونغ، المحلل في أواندا (OANDA): "أسعار النفط قد تشهد قليلا من سحب الطلب بسبب تحسن ظروف السيولة بعد التحول الحذر الذي اتخذه الاحتياطي الفيدرالي"، حسبما ذكرت رويترز.

انخفض الدولار إلى أدنى مستوى خلال في 4 أشهر يوم الخميس بعد أن أشار المصرف المركزي الأميركي إلى أن رفع أسعار الفائدة قد انتهى على الأرجح وانخفاض تكاليف الاقتراض سيأتي في عام 2024.

في غضون ذلك، تراجع المصرف المركزي الأوروبي عن الرهانات على تخفيضات وشيكة في أسعار الفائدة يوم الخميس من خلال التأكيد مجددًا على أن تكاليف الاقتراض ستظل عند مستوياتها القياسية على الرغم من انخفاض توقعات التضخم.

وقالت وكالة الطاقة الدولية في تقرير شهري إن الاستهلاك العالمي من النفط سيرتفع بمقدار 1.1 مليون برميل يوميًا في عام 2024، بزيادة 130 ألف برميل يوميًا. برميل يوميا من توقعاتها السابقة، مشيرة إلى تحسن توقعات الطلب الأميركي وانخفاض أسعار النفط.

تقديرات وكالة الطاقة الدولية لعام 2024 أقل من نصف تقديرات منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك"، التي توقعت نمو الطلب بمقدار 2.25 مليون برميل يوميا.

وزادت البيانات الاقتصادية الضعيفة من الصين، ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم، من الضغوط على أسعار النفط في الأسابيع الأخيرة.

إذ أظهرت البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاءات في الصين اليوم الجمعة أن تشغيل مصافي التكرير في نوفمبر/تشرين الثاني انخفض إلى أدنى مستوى له منذ بداية عام 2023، حيث أدى ضغط الهامش على مصافي التكرير غير الحكومية إلى خفض الإنتاج، في حين أثر تباطؤ استهلاك الديزل على الطلب الوطني على الوقود.

على الرغم من المشاكل المستمرة في سوق العقارات في الصين، أظهرت البيانات أيضًا أداءً أفضل من المتوقع في الإنتاج الصناعي وتحسين مبيعات التجزئة، مما يضفي بعض الراحة على معنويات السوق وسط التعافي الاقتصادي الهزيل في البلاد بعد فيروس كورونا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق