أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع.. وخام برنت فوق 79 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بنسبة 1.5% في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 19 ديسمبر/كانون الأول (2023)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي، وسط مخاوف من انقطاع الإمدادات.

يأتي ذلك بعد الهجمات التي شنّها الحوثيون على سفن في البحر الأحمر، مما أدى إلى تعطيل التجارة البحرية، وأجبر الشركات على تغيير مسار الناقلات.

كانت أسعار النفط فد أنهت تعاملاتها أمس الإثنين 18 ديسمبر/كانون الأول على ارتفاع بنحو 2%، وسط مخاوف من نقص الإمدادات، مع تزايد التوترات الجيوسياسية في مضيق باب المندب.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم فبراير/شباط 2024، بنسبة 1.6%، لتصل إلى 79.23 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم يناير/كانون الثاني 2024، بنسبة 2%، لتصل إلى 73.94 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

قلّص مصرف غولدمان ساكس توقعاته لسعر خام برنت في 2024 بمقدار 10 دولارات للبرميل، إلى ما بين 70 و90 دولارًا، مرجعًا ذلك لأن الإنتاج القوي من الولايات المتحدة سيخفّف من أيّ صعود في أسعار النفط في 2024.

تحليل أسعار النفط

قالت المحللة في سي إم سي ماركيتس، تينا تنغ: "على الرغم من استقرار أسعار النفط اليوم، فإن المخاطر المحتملة الناجمة عن انقطاع الإمدادات والاضطرابات في الشرق الأوسط يمكن أن تؤدي إلى تقلبات كبيرة في أسواق النفط".

وأضافت: "قد تواجه أسواق النفط المزيد من الضغوط الصعودية إذا تصاعدت التوترات الجيوسياسية"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ناقلة نفط تستعد لتفريغ حمولتها في أحد المواني الصينية
ناقلة نفط تستعد لتفريغ حمولتها في أحد المواني الصينية - الصورة من رويترز

أوقفت شركة النفط البريطانية "بي بي" مؤقتًا جميع شحنات النفط عبر البحر الأحمر، وقالت شركة ناقلات النفط "فرونت لاين" يوم الإثنين، إن سفنها ستتجنب المرور عبر الممر المائي، وهي مؤشرات على أن الأزمة تتّسع لتشمل شحنات الطاقة.

تمرّ نحو 15% من حركة الشحن العالمية عبر قناة السويس، التي تربط البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط، مما يوفر أقصر طريق شحن بين أوروبا وآسيا.

ودفعت الهجمات على السفن الولايات المتحدة وحلفاءها إلى مناقشة تشكيل قوة عمل لحماية طرق البحر الأحمر، وهي خطوة حذّرت إيران، العدو اللدود للولايات المتحدة وإسرائيل، من أنها ستكون خطأ.

اضطرابات سوق النفط

قال المحلل السوق الإستراتيجي في آي جي، جون رونغ ييب: "بالنظر إلى الاستجابة الجماعية السريعة من عدّة دول للتخفيف من حدّة الهجمات، فقد لا يوفر ذلك قناعة كبيرة بأن الاضطرابات قد تكون طويلة الأمد، وأدى ذلك إلى بعض التحفظات التي انعكست في أسعار النفط في جلسة اليوم".

في إيران، أكد وزير النفط جواد أوجي أمس الإثنين أن انقطاع محطات الوقود على مستوى البلاد كان بسبب هجوم إلكتروني.

وزعمت مجموعة قرصنة تتهمها إيران بأن لها صلات بإسرائيل، أنها نفّذت الهجوم الذي عطّل الخدمات في محطات الوقود في جميع أنحاء البلاد، حسبما أفاد التلفاز الرسمي الإيراني ووسائل إعلام محلية إسرائيلية.

وفي الوقت نفسه، قال مسؤولون أميركيون أمس الإثنين، إن الولايات المتحدة ستضغط على شركات الشحن لكشف مزيد من المعلومات حول تعاملاتها النفطية الروسية لفرض العقوبات، مع الاعتراف بأن جزءًا كبيرًا من التجارة قد أفل بالفعل من الرقابة الغربية، بعد بناء روسيا أسطولًا موازيًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق