أسعار النفطنفط

أسعار النفط ترتفع 2%.. وخام برنت قرب 78 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بنحو 2% في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 18 ديسمبر/كانون الأول (2023)، وسط مخاوف من نقص الإمدادات، مع تزايد التوترات الجيوسياسية في مضيق باب المندب.

وأعلنت شركة النفط البريطانية "بي بي" وقف جميع شحنات النفط عبر البحر الأحمر مؤقتًا، بعد الهجمات الأخيرة على السفن التي شنّها الحوثيون، كما أوقفت العديد من شركات الشحن رحلاتها مع استمرار الهجمات.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 15 ديسمبر/كانون الأول، على تراجع، لكنّها سجّلت مكاسب أسبوعية للمرة الأولى في شهرين.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم فبراير/شباط 2024، بنسبة 1.8%، لتصل إلى 77.95 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم يناير/كانون الثاني 2024، بنسبة 1.4%، لتصل إلى 72.47 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

كان الخامان القياسيان (برنت وغرب تكساس الوسيط) قد أنهيا تعاملات الأسبوع الماضي على ارتفاع بنحو 0.9% و0.2% على التوالي، لتقطعها أطول سلسلة من الانخفاضات الأسبوعية في نصف عقد بعد اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، الأسبوع الماضي، والذي أحيا الآمال في انتهاء رفع أسعار الفائدة.

أحد مواقع تخزين النفط في اليابان
أحد مواقع تخزين النفط في اليابان - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

قال محلل آي جي، توني سيكامور: "أدى الطقس السيئ في روسيا دورًا في الافتتاح الأقوى هذا الصباح، وكذلك هجوم الحوثيين على السفن القريبة من اليمن"، حسبما ذكرت رويترز.

وقالت روسيا، يوم الأحد، إنها ستعمّق تخفيضات صادرات النفط في ديسمبر/كانون الأول بمقدار 50 ألف برميل يوميًا أو أكثر، قبل الموعد الذي وعدت به، لدعم تحركات أوبك+ لاستقرار أسواق النفط العالمية.

يأتي ذلك بعد أن علّقت موسكو نحو ثلثي تحميلات خام الأورال الرئيس بدرجة التصدير من المواني، بسبب عاصفة وأعمال صيانة مقررة يوم الجمعة.

وقالت شركة مولر ميرسك (MAERSK)، خلال عطلة نهاية الأسبوع، إنها ستتجنّب قناة السويس مع تصعيد الحوثيين في اليمن هجماتهم على السفن التجارية في البحر الأحمر.

يُعَدّ باب المندب أحد أهم الطرق في العالم لشحنات السلع العالمية المنقولة بحرًا، وخاصة النفط الخام والوقود من الخليج المتجه غربًا إلى البحر الأبيض المتوسط ​​عبر قناة السويس أو خط أنابيب سوميد المجاور، بالإضافة إلى السلع المتجهة شرقًا إلى آسيا، بما في ذلك النفط الروسي.

الطلب على النفط

أضاف محلل آي جي سيكامور: "أسعار النفط تلقّت دعمًا أيضًا من اجتماع الاحتياطي الفيدرالي، الأسبوع الماضي، الذي اتّسم بالتيسير النقدي الذي يزيل مخاطر الهبوط الحادّ للاقتصاد الأميركي والطلب على النفط الخام في المستقبل".

من جانبها، قالت محللة سي إم سي ماركتس، تينا تنغ، إن أسعار النفط الخام تلقّت دعمًا أيضًا من ضعف الدولار وبيانات المخزونات الأميركية الأكبر من المتوقع؛ إذ إن ضعف الدولار يجعل النفط المقوّم بالدولار أرخص بالنسبة للمشترين الأجانب.

وقال محللون، إن مخزونات النفط في كاشينج بولاية أوكلاهوما، أكبر مركز للتخزين في الولايات المتحدة، انتعشت، الشهر الماضي، بعد أن اقتربت من أدنى مستويات التشغيل.

وقد أدّى التدفق الأخير للنفط الخام إلى دفع مخزونات كوشينغ إلى الارتفاع لمدة 8 أسابيع متتالية، لتصل إلى 30.8 مليون برميل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق