غازأخبار الغازتقارير دوريةرئيسيةوحدة أبحاث الطاقة

استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي يهبط 9% بسبب الشتاء الدافئ

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

هبط استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي خلال الأشهر الـ3 الأولى من العام الحالي (2024)، ليواصل تراجعه، بعد أن وصل العام الماضي إلى أقل مستوى له منذ 10 سنوات.

ووصل اجمالي استهلاك الغاز الأوروبي في الربع الأول من 2024 إلى نحو 113 مليار متر مكعب، بانخفاض نسبته 1.7%، على أساس سنوي، وفقًا لتقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه.

وخلال شهر مارس/آذار 2024، انخفض استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي بنسبة 9% على أساس سنوي، ليصل إلى 32 مليار متر مكعب تقريبًا.

الشتاء الدافئ يخفض الاستهلاك

يعود سبب انخفاض استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي إلى درجات الحرارة المرتفعة التي شهدتها المنطقة في فصل الشتاء، بحسب التقرير الشهري الصادر عن منتدى الدول المصدرة للغاز.

وشهدت أوروبا طقسًا دافئًا حطم الأرقام القياسية في درجات الحرارة المرتفعة لمثل هذا الوقت من العام؛ وهو ما أدى -بشكل كبير- إلى خفض الحاجة إلى التدفئة، ومن ثم انخفاض استهلاك الغاز، مع توقعات باستمرار ذلك خلال الشهر المقبل.

وأدى تراجع الاستهلاك إلى انخفاض واردات أوروبا من الغاز الطبيعي المسال بنسبة 20% خلال مارس/آذار، لتصل إلى 9.14 مليون طن (12.4 مليار متر مكعب)، كما تراجعت في إجمالي الربع الأول بنحو 13%، لتصل إلى 30.31 مليون طن (41.22 مليار متر مكعب).

الرسم البياني التالي -من إعداد وحدة أبحاث الطاقة- يرصد الدول المستوردة للغاز المسال في أوروبا خلال الربع الأول من 2024:

أكبر الدول المستوردة للغاز المسال في أوروبا

وكان استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي قد تراجع بنسبة 5.6% ليصل إلى 333 مليار متر مكعب في 2023، مقارنة بنحو 353 مليار متر مكعب عام 2022، وفق بيانات جمعتها وحدة أبحاث الطاقة.

استهلاك الغاز في توليد الكهرباء

على الرغم من انخفاض أسعار الغاز، لم يشهد استهلاك القطاع الصناعي نموًا يُذكر خلال الشهر الماضي، كما تراجع توليد الكهرباء بالغاز في الاتحاد الأوروبي بنسبة 15%، بحسب تقرير منتدى الدول المصدرة للغاز.

وعزا التقرير هذا الانخفاض في استهلاك الغاز الطبيعي بقطاع الكهرباء لدول الاتحاد الأوروبي إلى زيادة التوليد من الطاقة الكهرومائية والشمسية بنسبة 36% و22% على التوالي.

ومن حيث حصص المصادر في مزيج الكهرباء خلال مارس/آذار 2024، فقد تصدّرت الطاقة المتجددة المشهد بنسبة 34%، ثم الطاقة النووية 23%، والطاقة المائية 16%، ثم الغاز 15%، والفحم 12%، بحسب بيانات اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

ويوضح الرسم التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، مزيج توليد الكهرباء في الاتحاد الأوروبي خلال عامي 2022 و2023:

مزيج توليد الكهرباء في الاتحاد الأوروبي

استهلاك الغاز في أبرز الدول

في ألمانيا، شهد شهر مارس/آذار 2024 انخفاضًا كبيرًا في استهلاك الغاز بنسبة 10%، ليصل إلى 7.4 مليار متر مكعب، إلّا أن إجمالي خلال الربع الأول من العام الحالي شهد زيادة بنسبة 0.8%، ليصل إلى 26 مليار متر مكعب.

ويمتد انخفاض استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي خلال الشهر الماضي إلى فرنسا، التي شهدت تراجعًا وصلت نسبته إلى 13%، ليبلغ 3.3 مليار متر مكعب.

وإجمالًا، انخفض استهلاك الغاز الطبيعي في فرنسا خلال الأشهر الـ3 الأولى من 2024 بنسبة 9%، بإجمالي استهلاك 12 مليار متر مكعب، مع زيادة التوليد من الطاقة النووية والكهرومائية.

ولم يختلف الحال في إيطاليا وإسبانيا، حيث انخفض استهلاك الغاز خلال شهر مارس/آذار 2024 بنسبة 6% و7% على التوالي، ليصل إلى 5.7 مليار متر مكعب، و2.4 مليار متر مكعب.

وخلال الربع الأول من 2024، انخفض استهلاك الغاز في إيطاليا وإسبانيا بنسبة 3.9% و4%، ليصل إلى 20 مليار متر مكعب و8 مليارات متر مكعب على التوالي.

وفي سياق متصل، استمرت المملكة المتحدة في منحنى هبوط استهلاكها من الغاز بنسبة 12%، في شهر مارس/آذار، ليصل إجمالي الاستهلاك إلى 5.9 مليار متر مكعب، كما انخفض بنسبة 20%، ليصل إلى 20 مليار متر مكعب خلال الربع الأول من 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق