رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

الألومنيوم منخفض الكربون.. شراكة إماراتية لخفض انبعاثات أكثر القطاعات استهلاكًا للطاقة

يُنظَر إلى الألومنيوم منخفض الكربون المصنوع من خلال استعمال الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة بصفته أحد الحلول لخفض انبعاثات أكثر القطاعات استهلاكًا للطاقة.

وفي هذا الإطار، وقّعت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، إحدى الشركات الرائدة عالميًا في مجال الطاقة المتجددة، اتفاقية تعاون مع شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، أكبر منتج للألومنيوم عالي الجودة في العالم، لتوحيد الجهود وتسخير الإمكانات للحدّ من انبعاثات قطاع الألومنيوم.

تهدف اتفاقية الشراكة التي شهد مراسم توقيعها معالي وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مجلس إدارة "مصدر"، سلطان الجابر، تنمية قطاع الألومنيوم منخفض الكربون بالاعتماد على الطاقة المتجددة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الطاقة المتجددة

ستعمل "مصدر" وشركة الإمارات العالمية للألمنيوم على استكشاف الفرص لتطوير مشروعات طاقة متجددة مشتركة، مع إمكان توسيع التعاون لتشمل مجالات بطاريات تخزين الكهرباء، وإنتاج وتخزين الهيدروجين الأخضر، مما يسهم في دعم جهود شركة الإمارات العالمية للألومنيوم لإزالة الكربون من جميع عملياتها القائمة حاليًا والمستقبلية في الدولة.

وستتعاون الشركتان لاستكشاف المزيد من الفرص على الصعيد العالمي التي ستدعم من خلالها "مصدر" شركة الإمارات العالمية للألمنيوم في تزويد مرافق إنتاج جديدة للألومنيوم بمصادر طاقة متجددة.

وتعدّ "مصدر" شركة رائدة عالميًا في مجال الطاقة المتجددة، إذ تعمل على تطوير وتشغيل مشروعات طاقة متجددة بارزة على مستوى المرافق حول العالم.

وتتطلب عملية إنتاج الألومنيوم استهلاكًا كثيفًا للطاقة، إذ تمثّل الانبعاثات الناتجة عن عمليات توليد الكهرباء نسبة 60% من إجمالي الانبعاثات الناتجة عن صناعة الألومنيوم في العالم.

من داخل شركة الإمارات العالمية للأمنيوم
من داخل شركة الإمارات العالمية للألمنيوم

الإمارات العالمية للألمنيوم

قال الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر"، محمد جميل الرمحي: "تفخر مصدر بالتعاون مع شركة الإمارات العالمية للألمنيوم ودعم مساعيها للحدّ من الانبعاثات الكربونية المرتبطة بإنتاج الألومنيوم، أذ إنه لا شكّ أن مثل هذه الشراكات المهمة والفعالة تسهم في تسريع الجهود العالمية للوصول إلى الحياد الكربوني".

وأضاف: "إنّ تضافُر جهود مختلف الشركات والمؤسسات وتسخير معارفها ومواردها للمساعدة في إزالة الكربون ضمن القطاعات الحيوية، من شأنه أن يعود بفوائد ملموسة على مستوى التنمية الاقتصادية وحماية الكوكب".

وأشار إلى أن الشركة تتطلع إلى مواصلة طرح حلول ومشروعات عالية الكفاءة في الأسواق العالمية، والاستفادة من المزايا الاقتصادية التي ينطوي عليها استعمال الطاقة المتجددة.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي للإمارات العالمية للألمنيوم، عبد الناصر بن كلبان: "من المتوقع أن يشهد الطلب العالمي على الألومنيوم نموًا كبيرًا بنسبة تصل إلى 80% بحلول عام 2050، بفضل دوره الأساس في عملية إزالة الكربون ضمن مختلف القطاعات الاقتصادية، ويعتمد تحقيق النمو على تعزيز الاستدامة في تصنيع الألومنيوم".

وأضاف: "إنّ تحالُفنا مع مصدر سيفتح آفاقًا وفرصًا جديدة في مجال إزالة الكربون من عملياتنا القائمة، وتوسيع نطاق إنتاجنا لألومنيوم سيليستيال باستعمال الطاقة الشمسية، كما سيسهم في دعم تحقيق نمو منخفض الكربون، ونحن نتطلع للتعاون مع مصدر في مشروعات على المستويين المحلي والعالمي".

الألومنيوم المصنوع بالطاقة الشمسية

تنتج شركة الإمارات العالمية للألمنيوم طنًا واحدًا من كل 25 طنًا من حجم الإنتاج العالمي للألومنيوم، ويعدّ الألومنيوم الذي تصنعه الشركة أكبر صادرات الدولة بعد النفط والغاز، ويُشحَن إلى أكثر من 50 دولة.

وفي عام 2021، أصبحت الإمارات العالمية للألمنيوم أول شركة في العالم تنتج الألمنيوم تجاريًا باستعمال الطاقة الشمسية، إذ أنتجت قرابة 39 ألف طن في ذلك العام، كما أنتجت في عام 2023 نحو 66 ألف طن من ألومنيوم "سيليستيال" باستعمال الطاقة الشمسية.

وتعدّ مصدر التي تأسست في عام 2006 شركة إماراتية رائدة عالميًا في مجال الطاقة النظيفة، وتنشط في أكثر من 40 دولة، وتستثمر في محفظة مشروعات طاقة متجددة يفوق إجمالي قدرتها الإنتاجية 20 غيغاواط، وتستهدف إنتاج ما لا يقل عن 100 غيغاواط من الطاقة المتجددة، وما يصل إلى مليون طن من الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2030.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق