التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةنفطوحدة أبحاث الطاقة

واردات المغرب من المشتقات النفطية ترتفع 3% في الربع الأول

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

ارتفع متوسط واردات المغرب من المشتقات النفطية خلال الربع الأول من العام الجاري (2024) بنسبة طفيفة بلغت 3.1%، بقيادة الديزل، وفقًا لبيانات حديثة جمعتها وحدة أبحاث الطاقة.

ويُعد المغرب من الدول التي تعاني فقر الوقود الأحفوري، ما يضطره إلى الاعتماد على الاستيراد لتوفير احتياجات البلاد من الوقود، والبحث عن حلول لمواجهة تقلبات سوق الطاقة من بينها اهتمامها الملحوظ بالطاقة المتجددة.

وارتفع متوسط واردات المغرب من المشتقات النفطية إلى 239.5 ألف برميل يوميًا خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى مارس/آذار 2024، مقابل 232.3 ألف برميل يوميًا في الربع المقارن من العام الماضي.

إجمالي واردات المغرب من المشتقات النفطية

سجل شهر يناير/كانون الثاني 2024 أعلى معدل في واردات المغرب من المشتقات النفطية، في حين شهد فبراير/شباط الماضي أقل مستوى لها في الربع الأول من العام الجاري.

وارتفعت واردات المنتجات النفطية خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي إلى 306.94 ألف برميل يوميًا، مقابل 228.188 ألف برميل يوميًا في الشهر نفسه من العام الماضي، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وتُعد واردات البلاد المسجلة في شهر يناير/كانون الماضي هي الأعلى شهريًا خلال المدة من 2021 حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري 2024.

وعلى أساس شهري وسنوي، انخفضت واردات المغرب من المشتقات النفطية خلال شهر فبراير/شباط الماضي إلى 189.32 ألف برميل يوميًا، مقابل 203.51 ألف برميل يوميًا في الشهر المقارن من العام الماضي.

وفي مارس/آذار الماضي، عادت واردات البلاد من المشتقات النفطية إلى الارتفاع على أساس شهري إلى 222.56 ألف برميل يوميًا، ولكنها متراجعة عند المقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي التي سجلت فيه 265.29 ألف برميل يوميًا.

ويرصد الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- واردات المغرب من المشتقات النفطية منذ عام 2022 حتى الربع المقارن من 2024:

واردات المغرب من المشتقات النفطية

أداء أبرز واردات المشتقات النفطية

يُعد الديزل هو أكثر المشتقات النفطية التي تستوردها البلاد من الخارج، رغم تراجع متوسط وارداته خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 87.13 ألف برميل يوميًا، مقابل 98.12 ألف برميل يوميًا في الربع نفسه من العام الماضي، وفق أرقام حصلت عليها وحدة أبحاث الطاقة من شركة تحليل بيانات الشحن (كبلر).

وسجل شهر يناير/كانون الثاني الماضي أعلى معدل لواردات المغرب من الديزل في المدة المرصودة بكمية بلغت 107.84 ألف برميل يوميًا، في حين سجل شهر مارس/آذار الماضي أقل معدل بحجم 76.75 ألف برميل يوميًا.

كما ارتفع متوسط واردات المغرب من الديزل الأحمر (نوع رديء من الديزل) خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى مارس/آذار الماضي إلى 55.52 ألف برميل يوميًا، مقابل 48.33 ألف برميل يوميًا في الربع المقارن من العام الماضي.

وفي مقابل ذلك، تراجع متوسط واردات المغرب من البنزين خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 17.95 ألف برميل يوميًا، مقابل 22.48 ألف برميل يوميًا في الربع نفسه من العام الماضي.

وفي شهر يناير/كانون الثاني 2024، بلغت واردات البلاد من البنزين نحو 23.93 ألف برميل يوميًا، ليكون الأعلى في الربع الأول من العام الجاري، في حين سجل فبراير/شباط أقل معدل بكمية وصلت إلى 12.96 ألف برميل يوميًا.

ويستعرض الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- واردات المغرب من المشتقات النفطية على أساس شهري منذ يناير/كانون الثاني 2022 حتى مارس/آذار 2024:

واردات المغرب من المشتقات النفطية

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق