سلايدر الرئيسيةأخبار الغازأخبار الكهرباءعاجلغازكهرباء

زلزال تركيا يترك آلاف السوريين دون كهرباء.. وتصدع مصفاة بانياس

أحمد بدر

ترك زلزال تركيا آثارًا مدمرة في سوريا، فإلى جانب مئات الأرواح التي حصدها، يواجه الناجون أزمة ضخمة تتعلق بنقص الطاقة، في بلد يواجه في الأصل عجزًا بالإمدادات بسبب الحرب.

وفي هذا الإطار، سعت وزارة النفط والثروة المعدنية السورية، اليوم الإثنين 6 فبراير/شباط (2023)، إلى تجنّب أزمة وشيكة، من خلال ضخ كميات إضافية من الوقود -وتحديدًا البنزين والمازوت- بجميع محافظات الدولة، وفق ما نشرت وكالة الأنباء الرسمية "سانا".

وتهدف هذه الخطوة إلى تقديم الدعم لعمليات الإنقاذ والإسعاف وإزالة الأنقاض، التي تبذلها فرق الإنقاذ منذ وقوع زلزال تركيا، الذي ضرب عدّة دول، منها سوريا ولبنان وفلسطين وإسرائيل ومصر، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

انقطاع الكهرباء شمال سوريا

قال الصحفي السوري إياد آشوري، إن معظم المناطق شمال البلاد القريبة من الحدود التركية شهدت انقطاعًا كبيرًا للكهرباء بعد دقائق من وقوع زلزال تركيا، إذ انهار الكثير من المباني السكنية ومعها أعمدة الإنارة في الشوارع.

زلزال تركيا
انهيار المنازل وأعمدة الكهرباء في شمال سوريا - الصورة من موقع "النشرة"

وأوضح في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة، أن بعض المناطق فُصِل التيار عنها؛ لتمكين فرق الإنقاذ من الحفر داخل الأنقاض، خوفًا من وقوع أزمات أكبر في ظل تردّي الأوضاع هناك، الأمر الذي ترك الآلاف من السوريين دون كهرباء.

وأضاف الصحفي، الذي يعمل مراسلًا لوكالة "الفرات" العراقية، أن الحكومة السورية تسعى في الوقت الحالي لتوفير سبل الإعاشة للمتضررين من الزلزال، بالإضافة إلى توفير جميع مصادر الطاقة التي تحتاج إليها فرق الإنقاذ، من مشتقات نفطية مختلفة.

يشار إلى أن وزارة النفط السورية كانت قد أعلنت عن تسبُّب زلزال تركيا بتصدُّع مدخنة وحدة القوى في مصفاة بانياس، وهبوط البطانة القرميدية للأفران، ما أسفر عن تسرب لبعض المواد النفطية، وتصدُّع بعض الأبنية، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

واضطرت الوزارة إلى إيقاف مصفاة بانياس عن العمل لحين معالجة الأضرار، على أمل العودة للتشغيل خلال 48 ساعة، موضحة أن ضواغط الغاز في معمل جنوب المنطقة الوسطى توقفت، وكُشِف عليها، وأُعيدَ تشغيلها على الفور.

الكهرباء والغاز في تركيا

في السياق نفسه، أعلنت السلطات التركية انقطاع خدمات الغاز والكهرباء في بلدتين بمقاطعة هاتاي، إثر توابع زلزال تركيا، التي تسببت في هزات قوية بدورها، كما تعطلت خدمات الهاتف النقال، وفق ما أفادت "سافاك تيمور" مراسلة صحيفة نيويورك تايمز الأميركية.

وفي السياق نفسه، قالت وكالة الاستجابة للكوارث في البلاد، إن شركة بوتاش التركية اتخذت عدّة إجراءات احترازية، في مقدمتها وقف تدفق إمدادات الغاز الطبيعي للمنازل، بحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن السلطات التركية أعلنت تعليق جميع عمليات ميناء جيهان النفطي، في أعقاب الهزة الأرضية التي ضربت البلاد ودولًا مجاورة فجر اليوم الإثنين، بحسب رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق