رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

سوريا تتعاون مع روسيا في الطاقة.. وتخطط لاستيراد الغاز من الجزائر

تعمل سوريا على الاستفادة من خبرات شركات الدول الصديقة؛ وفي المقدمة منها روسيا؛ لدعم قطاع الطاقة في البلاد، وزيادة إنتاج النفط والغاز.

وفي هذا الإطار، بحث وزير النفط والثروة المعدنية السوري بسام طعمة، مع وزير الطاقة الروسي نيكولاي شولغينوف، تطوير التعاون وتعزيزه بين البلدين في مختلف مجالات الطاقة.

تستهدف دمشق إعادة شركات النفط والطاقة العالمية للاستثمار في البلاد بعد أن فقدت نحو 70% من محطات الكهرباء وخطوط النفط والغاز خلال سنوات الحرب التي امتدت أكثر من 10 سنوات.

التعاون مع روسيا

ركّز اللقاء بين وزير النفط السوري ونظيره الروسي، اليوم الخميس 13 أكتوبر/تشرين الأول -على هامش منتدى أسبوع الطاقة الروسي المنعقد في موسكو- على مشروع ضواغط معمل غاز جنوب المنطقة الوسطى، وحقلي توينان والبلعاس مع شركة "إس تي جي إنجيريننغ".

تعاون بين سوريا وروسيا في مشروعات الطاقة
جانب من لقاء وزير النفط السوري مع وزير الطاقة الروسي في موسكو

كما استعرض اللقاء مشروع استكمال محطة تشرين الحرارية مع شركة "تكنو إكسبورت"، ومشروعات الفوسفات مع شركة "إس تي جي لوغستك"، ومشروعات شركات الاستكشاف البري والبحري، وتفعيل مشروع استثمار الصخر الزيتي (الصخر النفطي) في سوريا.

والصخر النفطي هو مادّة عضوية توجد بكمّيات ضخمة، ويُتَعامل معها مثل المناجم المفتوحة، وتُسَخَّن لاستخراج النفط منها، وتكلفة إنتاج النفط منها عالية جدًا، إلا أن النفط المستخرج هو من النوعية العالية جدًا.

خريطة عمل

اتفق الطرفان السوري والروسي على تحديث خريطة طريق للتعاون في مجال الطاقة وتدريب المهندسين السوريين في روسيا.

تعاون بين سوريا وروسيا في مشروعات الطاقة
وزير النفط السوري خلال لقائه وزير الطاقة الروسي في موسكو

ومن المقرر اعتماد الخريطة الجديدة للتعاون خلال الاجتماع المقبل للجنة السورية الروسية المشتركة والمخطط عقدها في سوريا خلال المدة المقبلة.

وتعمل وزارة النفط السورية على خطة لإعادة تأهيل حقول النفط القديمة، مع التوسع في برنامج الاستكشافات من أجل زيادة الإنتاج لحل أزمة الوقود وانقطاعات الكهرباء في البلاد.

يشار إلى أن إنتاج النفط في سوريا، خلال النصف الأول من 2022، بلغ نحو 14.5 مليون برميل بمتوسط إنتاج 80.3 ألف برميل يوميًا.

وسجّل إنتاج الغاز الطبيعي، خلال الأشهر الـ6 الأولى من العام الجاري، ملياري متر مكعب بمعدل إنتاج 11.3 مليون متر مكعب يوميًا.

التعاون مع الجزائر

بحث وزير النفط السوري، أمس الأربعاء، مع وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب، سبل تعزيز التعاون بين البلدين بمختلف المجالات، وخاصة الاستكشاف البحري والثروات المعدنية، وكذلك تزويد دمشق بالغاز المنزلي من الجزائر.

تعاون بين سوريا والجزائر في مشروعات الطاقة
جانب من اللقاء السوري الجزائري في موسكو - الصورة من وزارة النفط السورية

واتفق الطرفان على تسريع إجراءات الوصول إلى توقيع العقود بالنظر إلى امتلاك الجزائر كميات كبيرة من الغاز المنزلي، وأكد الوزير الجزائري استعداد بلاده لاستقبال وفد سوري لإنهاء الإجراء سريعًا.

ووجّه عرقاب دعوة لوزير النفط السوري لزيارة الجزائر ومتابعة بحث التعاون المستقبلي في مجال الطاقة والثروات المعدنية.

وقال طعمة: "ناقشنا موضوع التعاون في الاستكشاف البري والبحري وفق الفرص المتاحة، والتعاون في مجال الفوسفات والثروات المعدنية".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق