رئيسيةالتقاريرتقارير النفطنفط

برنامج احتياطي النفط الإستراتيجي الهندي يجذب شركات عالمية

مع بدء الترويج للمرحلة الثانية

أحمد أيوب

يبدو أن برنامج احتياطي النفط الإستراتيجي الهندي في مرحلته الثانية قد يشهد نشاطًا ملحوظًا خلال المرحلة المقبلة، في ظل رغبة نيودلهي في تأمين أوسع لإمدادات النفط لديها.

يأتي ذلك بعد إعلان شركات عالمية متخصصة في إنتاج وتجارة النفط والسلع، أنها مهتمة بتطوير المرحلة الثانية من البرنامج، بعد إعلان الحكومة قيامها بجولتين ترويجيتين لجذب مستثمرين لتنفيذ هذه المرحلة، بحسب ما نشرته وكالة أرغوس ميديا، المتخصصة في شؤون الطاقة، يوم الجمعة 4 أغسطس/آب 2023.

وتوجد لدى البلد الآسيوي -ضمن برنامج احتياطي النفط الإستراتيجي الهندي- مرحلتان، تضم المرحلة الأولى 3 منشآت لتخزين النفط بسعة 5.33 مليون طن، في حين ستضيف المرحلة الثانية 6.5 مليون طن إضافية، بحسب المعلومات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

إقبال من الشركات العالمية

أعربت شركات عالمية -مثل شركة بي بي البريطانية (BP)، وشل (Shell)، وبتروتشاينا الحكومية (Petro China)، وترافيغورا (Trafigura)، وفيتول (Vitol)، وغلينكور (Glencore)- استعدادها للمشاركة في تطوير المرحلة الثانية من برنامج احتياطي النفط الإستراتيجي الهندي.

مستودعات تخزين نفطية
مستودعات تخزين نفطية - الصورة من ناشيونال ماريتيم فاونديشن

قال وزير الدولة الهندي للنفط والغاز الطبيعي رامسوار تيلي، أمام مجلس النواب، إنه لمس اهتمام هذه الشركات بالمشاركة في تطوير المرحلة الثانية من برنامج احتياطي النفط الإستراتيجي، التي تبلغ سعتها 6.5 مليون طن، خلال جولات ترويجية أجرتها الحكومة مؤخرًا.

ولم يدل "تيلي" بمزيد من التفاصيل حول هذه الجولات الترويجية، لكن من المعروف أن الحكومة الهندية كانت قد بدأت في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي (2022) جولات ترويجية لجذب المستثمرين.

ويمكن لهذه الشركات الاستفادة من هذه المستودعات في تخزين نفطها وبيعه إلى مصافي التكرير في المنطقة بشروط تجارية، بحسب ما نشره موقع إيكونوميك تايمز.

وكانت الهند قد وافقت رسميًا في شهر ديسمبر/كانون الأول 2021 -ضمن برنامج احتياطي النفط الإستراتيجي الهندي- على بناء مستودعين لتخزين المزيد من الاحتياطيات النفطية، في كل من شانديكول في ولاية أوديشا بسعة 4 ملايين طن، وأخرى في منطقة بادور في ولاية كارناتاكا بسعة 2.5 مليون طن، بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص، بحسب ما نشره موقع ذا هيندو بيزنس.

ويجب على صاحب الامتياز نقل الاحتياطيات الإستراتيجية إلى الحكومة في نهاية 60 عامًا من مدة الامتياز، بحسب بيان صحفي حكومي، في حين قالت الحكومة إن لها الحق في الحصول على الخام من احتياطي النفط الإستراتيجي حال حدوث نقص في الإمدادات.

وسحبت الدولة 5 ملايين برميل من النفط الخام من احتياطيها الإستراتيجي في عام 2021، لتزويد المصافي التي تسيطر عليها الدولة، وهو بمثابة جزء من إجراء جرى التنسيق بشأنه عالميًا ضد الزيادات الحادة في أسعار النفط الخام.

برنامج احتياطي النفط الإستراتيجي الهندي
إحدى منشآت الهند النفطية - الصورة من ذا إيكونوميك تايمز

برنامج احتياطي النفط الإستراتيجي في الهند

بدأت الحكومة الهندية إنشاء برنامج احتياطي النفط الإستراتيجي الهندي منذ عام 2005، للحفاظ على احتياطيات البلاد الإستراتيجية من النفط الخام.

واتخذت الهند إجراءً بتحرير سياستها النفطية في عام 2021، وسُمح بموجب هذه الخطوة بتسويق 50% من احتياطياتها، وبتداول 20% من هذه الكميات، والنسبة المتبقية لأغراض السعة التأجيرية.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدته منصة الطاقة المتخصصة- معدلات استهلاك النفط في الهند:

الطلب على النفط في الهند

وتمتلك الهند 3 منشآت تخزين ضمن المرحلة الأولى من البرنامج، بسعة مُجمعة تبلغ 5.33 مليون طن، وبعد الانتهاء من المرحلة الثانية من المقرر زيادة إجمالي طاقة احتياطي النفط الإستراتيجي في الهند إلى 11.83 مليون طن.

واستوردت البلاد 4.67 مليون برميل يوميًا من النفط الخام خلال السنة المالية من أبريل/نيسان 2022 إلى مارس/آذار 2023، وفقًا لبيانات من وزارة النفط الهندية، وبالتالي فإن سعة التخزين البالغة 11.83 مليون طن تُغطي أكثر من 18 يومًا.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة الهندية خصصت 50 مليار روبية (604 ملايين دولار) في ميزانيتها للسنة المالية التي بدأت في أبريل/نيسان 2023، لإعادة بناء برنامج احتياطي النفط الإستراتيجي الهندي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق