نفطأخبار النفطرئيسية

بي بي البريطانية تعلق الإنتاج من منصة حقل نفط عملاق في أذربيجان

لمدة 15 يومًا لإجراء عمليات الصيانة

حياة حسين

علّقت شركة النفط البريطانية "بي بي" (BP) إنتاج النفط من منصة في حقل نفط عملاق في أذربيجان بعد أيام قليلة من بدء الإنتاج الأولى من منصة بحرية جديدة.

وتعتزم الشركة البريطانية إعادة تشغيل منصة حقل "أذري- شيراغ- غونشلي" في أذربيجان في 10 من مايو/أيار المقبل (2024)، بعد وقف العمل بها لإجراء عمليات صيانة.

وأشار تقرير، طالعته منصة الطاقة المتخصصة، إلى أن بي بي البريطانية، علّقت التشغيل في منصة "ديبر غونشلي" Gunashli في المياه العميقة ببحر قزوين، لمدة 15 يومًا، بدءًا من الخميس 25 أبريل/نيسان 2024، لإجراء بعض أعمال الصيانة الموجودة في خطة العمل.

وديبر غونشلي هي إحدى منصات حقل أذري-شيراغ-غونشلي (Azeri-Chirag-Gunashli) الذي يتألف من 7 منصات في بحر قزوين، أحدثها "أذري سينترال إيست" (Azeri Central East)، التي بدأت الإنتاج منتصف أبريل/نيسان الجاري.

بدء أعمال الصيانة

تُجري بي بي العديد من خطوات صيانة منصة غوناشلي بحقل أذري-شيراغ-غوناشلي في أذربيجان، مثل تغيير الصمامات وأعمال الإصلاح الاعتيادية المطلوبة خلال تقرير التقييم الثالث، حسبما ذكر موقع "أوفشور إنرجي بيز" اليوم الإثنين 29 أبريل/نيسان 2024.

وأشارت الشركة البريطانية إلى أن خطة أعمال الصيانة الحالية يتضمنها برنامج عمل بدأ التخطيط له العام الماضي (2023)، إذ ذكرت هذه الأنشطة الخاصة بأعمال الصيانة، إضافة إلى تأثيرها المتوقع بالإنتاج، في تقرير الميزانية والأداء السنوي لعام 2024.

ومجمع ديبر غونشلي، الذي يقع في الجانب الشرقي من حقل غونشلي، يمثّل المرحلة الثالثة من خطة تطوير حقل أذري-شيراغ-غونشلي في القطاع الأذربيجاني من بحر قزوين.

وبدأت المنصة التي أوقفت تشغيلها شركة بي بي بغرض أعمال الصيانة الإنتاج في عام 2008، وتُصدِّر الإنتاج من النفط عبر خط أنابيب قطره 30 بوصة، والغاز عبر خط أنابيب قطره 28 بوصة، في تقاطعات خطوط الأنابيب المثبتة مسبقًا على خطوط أنابيب التصدير تحت سطح البحر في حقل أذربيجان إلى محطة سانغاشال البرية.

كما شغّلت شركة النفط البريطانية بي بي 3 آبار لحقن المياه بهدف زيادة الضغط في الخزان لزيادة إنتاج النفط.

شعار شركة النفط البريطانية بي بي
شعار شركة النفط البريطانية بي بي - الصورة من ميكوب

استمرار الأعمال في بحر قزوين

أكدت بي بي بدء عمليات الصيانة في منصة ديبرغلونشي ومواصلة العمل في بحر قزوين الأذربيجاني بصورة اعتيادية، مثل المنصات الموجودة في حقل شاه دنيز، وعمليات محطة سانغاشال، والتصدير عبر خط أنابيب باكو-تبليسي-جيهان وخط أنابيب جنوب القوقاز.

وتمتلك شركة النفط البريطانية 30.37% من مجمع ديبر غونشلي، ولديها شركاء مثل شركة النفط الوطنية الأذربيجانية "سوكار" SOCAR وحصّتها 25%، و"مول" المجرية MOL 9.57%، و"إنبكس" اليابانية Inpex 9.31%، و"إكوينور" النرويجية 7.27%، و"إكسون موبيل" الأميركية 6.79%، و"تابو" التركية 5.73%، و"إيتوتشو" اليابانية 3.65%، إضافة إلى "أوه إن جي سي فيدش" الهندية ONGCVidesh 2.31%.

وحصلت أذربيجان على 35 مليار دولار من اتفاقات المشاركة مع بي بي منذ عام 2020، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكان نائب رئيس شركة النفط البريطانية لمنطقة أذربيجان وجورجيا وتركيا روشني موساي قد أكد في وقت سابق أهمية حقل أذري-شيراغ-غونشلي بالنسبة إلى الشركة وأذربيجان وشركائهما، بمناسبة بدء إجراء مسح زلزالي رباعي الأبعاد عالي الدقة في قاع المحيط، ضمن حقل النفط الضخم في 20 يناير/كانون الثاني (2024).

ويركّز برنامج المسح الزلزالي على خزّانَي بالاخاني (Balakhany)، وفاسيلا (Fasila)، في حقل أذري-شيراغ-غونشلي.

ومن المتوقع أن يكلّف المشروع الذي ستنفّذه شركة كاسبيان جيو إل إل سي (Caspian Geo LLC) نحو 370 مليون دولار، ومن المقرر تشغيله لمدة 5 أعوام، وفق تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبدأت بي بي، التي تقود عمليات تطوير مجمع أذري-شيراغ-غونشلي النفطي، التخطيط لهذا البرنامج المكثف في العام الماضي(2023)، وتشتمل الخطة على إجراء 5 عمليات مراقبة، واستغلال التقنية رباعية الأبعاد المتطورة الملائمة للعمل في قاع المحيط.

وأشارت بي بي أذربيجان في موقعها الإلكتروني إلى أنها أنفقت مع شركائها 504 ملايين دولار على عمليات التشغيل في أنشطة التشغيل ببحر قزوين الأذربيجاني، من خلال اتفاقية المشاركة بحقل أذري-شيراغ-غونشلي، و1.5 مليار دولار نفقات رأسمالية خلال 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق