رئيسيةأخبار الغازغاز

أدنوك للغاز الإماراتية تخطط لاستثمار 13 مليار دولار خلال 5 سنوات

تخطط شركة أدنوك للغاز الإماراتية لاستثمار 13 مليار دولار، خلال 5 سنوات، لتعزيز فرص النمو محليًا ودوليًا في إطار خططها للاستحواذ على حصة من سوق الغاز.

وعقدت الجمعية العمومية للشركة اجتماعها السنوي الأول منذ الاكتتاب العام الأولي على أسهمها في مارس/آذار 2023، برئاسة وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة رئيس مجلس إدارة "أدنوك للغاز" سلطان الجابر.

ووفق البيانات، التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، وافق المساهمون على مقترح مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح بقيمة 3.25 مليار دولار عن عام 2023 بالكامل.

ووُزِّعَت 1.625 مليار دولار منها بوصفها توزيعات أرباح نقدية للمرحلة الأولى في ديسمبر/كانون الأول 2023، وستُوَزَّع الدفعة الثانية بالقيمة نفسها في الربع الثاني من عام 2024.

سهم أدنوك للغاز

قال سلطان الجابر: "حقّقت الشركة نتائج مالية وتشغيلية قوية في عام 2023، وأوفت بوعودها فيما يتعلق بتوزيع أرباح المساهمين، كما تعمل على تنفيذ العديد من المشروعات المهمة لتسريع نموها في المستقبل".

وشهد سعر سهم أدنوك للغاز ارتفاعًا بنسبة 30% منذ إدراجها في مارس/آذار 2023 حتى نهاية العام، وهو ما أسهم في رفع قيمة الشركة السوقية لتصل إلى 65 مليار دولار، وأصبحت ضمن أكبر وأفضل 20 شركة نفط وغاز في العالم.

وأضاف الجابر: "بلغ إجمالي عوائد المساهمين، بما في ذلك الأرباح السنوية، 35% في عام 2023. وتعكس هذه الإنجازات التي تحققت رغم انخفاض أسعار الغاز عالميًا، قدرتنا على تحقيق أداء مالي قوي ونمو متميز".

ونفّذت أدنوك للغاز في عام 2023 استثمارات كبيرة لتعزيز إستراتيجيتها للنمو؛ إذ أرست عقودًا بقيمة 4.9 مليار دولار لتوسيع مرافق المعالجة والوصول إلى المزيد من العملاء، ستوفر المشروعات أحجام مبيعات إضافية من المتوقع أن تصل إلى 20%.

وحقّقت مبيعات الشركة الدولية نموًا كبيرًا في عام 2023 مع توقيع اتفاقيات لتصدير الغاز الطبيعي المسال بقيمة تصل إلى 12 مليار دولار؛ ما يضمن استمرارية واستقرار عوائدنا في السنوات المقبلة عبر الاستفادة من الطلب العالمي المتزايد على هذا المورد الحيوي.

وقال سلطان الجابر: "تخطط أدنوك للغاز لاستثمار أكثر من 13 مليار دولار، بين عامي 2024 و2029، في فرص نمو محلية ودولية، مع توقع زيادة هامش أرباحها قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة تصل إلى 40% بحلول عام 2029".

بالإضافة إلى ذلك، تسعى الشركة إلى الاستفادة من زيادة الطلب في الأسواق الدولية على الغاز المسال، من خلال الاستحواذ على مصنع الرويس الجديد للغاز الطبيعي المسال الجاري إنشاؤه والمخطط لأن يرفع الطاقة الإنتاجية إلى أكثر من الضعف بحلول عام 2028".

مقر شركة أدنوك الإماراتية
مقر شركة أدنوك الإماراتية - أرشيفية

توزيعات أرباح أدنوك للغاز

حقّقت "أدنوك للغاز" نتائج مالية قوية في عام 2023 بإيرادات بلغت 22.7 مليار دولار وصافي دخل بقيمة 4.7 مليار دولار، متجاوزة توقعات السوق لترسي بذلك أساسًا قويًا لمزيد من النمو في عام 2024 وما بعده.

وتعتزم الشركة زيادة توزيعات الأرباح التي تدفعها لمساهميها تدريجيًا بنسبة 5% على أساس سنوي على مدى السنوات الـ4 المقبلة؛ ما يؤكد قوة ووضوح التدفقات النقدية المستقبلية للشركة.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للشركة أحمد العبري: "يعزز أداؤنا المالي القوي في عام 2023 ثقتنا بتوسيع حضورنا العالمي واستكشاف مصادر جديدة للإيرادات التي تنطوي على إمكان تحقيق قيمة إضافية للمساهمين".

وأضاف: "نخطط لمضاعفة طاقتنا الإنتاجية للغاز المسال من خلال الاستحواذ الإستراتيجي على مصنع الرويس الجديد للغاز المسال، كما نهدف إلى التوسع دوليًا من خلال الحصول على أصول في سلسلة قيمة الغاز، واستهداف الفرص المجدية في أوروبا والهند والصين وجنوب شرق آسيا".

وتمتلك "أدنوك للغاز" ركائز راسخة تؤهلها للاستفادة من رفع الطاقة الإنتاجية لأدنوك من النفط إلى 5 ملايين برميل يوميًا بحلول عام 2027، والاستفادة من إعلان "أدنوك" نيتها اتخاذ قرار الاستثمار النهائي لمشروع الرويس للغاز المسال في عام 2024.

وتستحوذ أدنوك بالفعل على حصة 70% في شركة أدنوك للغاز المسال، التي تنتج حاليًا نحو 6 ملايين طن سنويًا من الغاز المسال من منشآتها في جزيرة داس.

وفي العام الجاري، ستُركِّز الشركة على معالجة وتسليم كميات متزايدة من الغاز لعملائها وتعزيز مزيج منتجاتها لتلبية الطلب العالمي المتزايد على الحلول منخفضة الكربون.

مشروعات أدنوك

من خلال اثنين من مشروعاتها الإستراتيجية قيد التطوير، ستواصل الشركة توسيع شبكة خطوط أنابيب الغاز الطبيعي وتطوير البنية التحتية لتعزيز إمدادات الغاز اللازمة للنمو الذي يشهده قطاع البتروكيماويات في الرويس.

وستُسهِم المشروعات مجتمعة في دفع عجلة النمو الاقتصادي في الإمارات، وتعزيز قدرة "أدنوك للغاز" على تلبية الطلب العالمي المتزايد على هذا المورد الحيوي.

وستحافظ "أدنوك للغاز" كذلك على التزامها بتعزيز الكفاءة التشغيلية ودفع عجلة النمو المتسارع مع التركيز على خفض الانبعاثات والتحول الرقمي والابتكار التكنولوجي القائم على الذكاء الاصطناعي.

وتضمّنت إنجازات الشركة في عام 2023 نشر أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي مثل "تعليم الآلة" و"الرؤية الحاسوبية" و"النمذجة الهجينة"، والتي تهدف إلى تعزيز كفاءة مستوى خفض التكاليف، وصحة موظفي الشركة وسلامتهم.

جدير بالذكر أن "أدنوك للغاز" أكملت في سبتمبر/أيلول 2023 بنجاح تجربة "إثبات المفهوم" الرائدة باستعمال الروبوتات المتقدمة للمراقبة والتفتيش المستمر للمنشآت الكبيرة؛ ما أدى إلى تحسين جاهزية المعدات وتعزيز سلامة الموظفين.

وعززت هذه الحلول بشكل كبير الكفاءة التشغيلية لمصانع الشركة ومكاسب الإنتاج؛ ما أسهم في تحقيق قيمة تجارية وصلت إلى مليار دولار منذ عام 2016.

كما تهدف الشركة إلى زيادة الاستفادة من الذكاء الاصطناعي والتقنيات الجديدة الأخرى لتحسين مستوى خفض التكلفة ورفع الكفاءة التشغيلية، وعلى مدى السنوات الـ5 المقبلة، تتوقّع الشركة وفورات تصل إلى 400 مليون دولار سنويًا وجني فوائد كبيرة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق