رئيسيةأخبار السياراتسيارات

السيارات الكهربائية في النرويج تهيمن على مبيعات ديسمبر

وطراز تيسلا الأبرز

هبة مصطفى

اقتنصت السيارات الكهربائية في النرويج النصيب الأكبر من مبيعات سيارات الركاب في شهر ديسمبر/كانون الأول 2023، ورغم ذلك؛ فقد أُثيرت تساؤلات عدة حول معدل زيادتها على أساس سنوي، حسب بيانات تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت السيارات الكهربائية العاملة بالبطارية صاحبة اليد العليا بين إجمالي التسجيلات، خلال الشهر، التي تجاوزت 12 ألف سيارة، وكان لأحد طرازات شركة تيسلا الأميركية نصيب الأسد من هذا المعدل.

وخطت أوسلو خطوات واسعة النطاق نحو زيادة نشر السيارات الكهربائية على الطرق مقارنة بمثيلاتها من الدول الأوروبية؛ إذ يفتح التوسع الصيني الهائل في سوق السيارات باب الجدل، في حين ما زالت بعض دول القارة العجوز تناقش قوانين حظر سيارات محرك الاحتراق الداخلي من عدمه.

تسجيلات السيارات في ديسمبر

تسير خطط نشر السيارات الكهربائية في النرويج بخطى ثابتة، وبلغت نسبة تسجيلات مبيعات السيارات الكهربائية بالكامل العاملة بالبطاريات (BEV) والسيارات الكهربائية الهجينة القابلة للشحن (PHEV) مجتمعة 89.6%، حسب بيانات نقلها موقع كلين تكنيكا (Clean Technica).

واللافت للنظر أن كلًا من السيارات العاملة بالبنزين والديزل حصلتا على المعدل الأقل من المبيعات، بنسبة لا تتجاوز 4.6% لكليهما.

ويوضّح الرسم أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- نسب أنواع السيارات من إجمالي تسجيلات سيارات الركاب في النرويج خلال شهر ديسمبر/كانون الأول 2023:

تسجيلات السيارات الكهربائية في النرويج خلال ديسمبر/كانون الأول 2023

وبصورة تفصيلية، بلغ إجمالي عدد السيارات المُسجلة في البلاد، خلال الشهر الماضي، 12 ألفًا و183 سيارة يمكن تصنيفها كالتالي:

  • السيارات العاملة بالبنزين: عددها 183 سيارة، بنسبة 1.5% من إجمالي السيارات المسجلة.
  • السيارات العاملة بالديزل: عددها 380 سيارة، بنسبة 3.1% من إجمالي السيارات المسجلة.
  • السيارات الكهربائية الهجينة: عددها 709 سيارات، بنسبة 5.8% من إجمالي السيارات المسجلة.
  • السيارات الكهربائية الهجينة القابلة للشحن: عددها 1954 سيارة، بنسبة 16% من إجمالي السيارات المسجلة.
  • السيارات الكهربائية العاملة بالبطاريات: عددها 8957 سيارة، بنسبة 73.5 من إجمالي السيارات المسجلة.

ورغم الأرقام المتفائلة لتسجيلات مبيعات السيارات الكهربائية في النرويج؛ فإنها ما زالت تشكل نسبة زيادة قدرها 2% فقط مقارنة بالمدة ذاتها عام 2022 والمقدرة بنحو 87.6%.

الطرازات الأكثر مبيعًا.. والضرائب

تربّع طراز واي "Y" من سيارات شركة تيسلا الأميركية على عرش مبيعات السيارات الكهربائية في النرويج خلال شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، في مواصلة لحالة الإقبال على الطراز التي سجلتها غالبية أشهر عام 2023.

وحل في المرتبة الثانية كل من: طراز بي زد 4 إكس من إنتاج تويوتا، ومارش إي من إنتاج فورد، خلال ديسمبر/كانون الأول، وكان لطرازات شركة سكودا و"بي واي دي" وأوبل أسترا حضور لافت أيضًا.

وتفسر الزيادات الضريبية على السيارات الكهربائية القابلة للشحن حجم الإقبال عليها قبيل تطبيق الزيادات بدءًا من يناير/كانون الثاني 2024.

وكانت السيارات الكهربائية الهجينة القابلة للشحن الأكثر تضررًا من الزيادات الضريبية؛ إذ عادةً ما ترتبط الضريبة بوزن السيارة؛ ما يشكّل خطرًا على سيارة تحمل بين طياتها بطارية ومحرك بخلاف المكونات الأخرى، وتراوحت الضريبة المفروضة عليها بين 5 و10% من إجمالي سعر السيارة.

حظيت السيارات الكهربائية العاملة بالبطارية بضرائب أقل تقارب 1% من إجمالي سعر السيارة، في حين تراوحت نسبة الضرائب المفروضة على سيارات محرك الاحتراق الداخلي العاملة بالبنزين والديزل والسيارات الكهربائية الهجينة بين 2.5 و4% من سعر السيارة.

طراز واي من تيسلا
طراز واي من تيسلا - الصورة من Inside EV

خطط السيارات الكهربائية في النرويج

بالنظر إلى أن أداء قطاع السيارات الكهربائية في النرويج، خلال العام الماضي 2023، مرتبط ارتباطًا وثيقًا بالاقتصاد والناتج المحلي ومعدلات التضخم، استبعد اتحاد الطرق في البلاد أو إف في (OFV) إنجاز طموحات التحول الكامل للسيارات الكهربائية بحلول عام 2025.

ولم تمنع هذه النظرة غير المتفائلة (للتحول من الاعتماد على سيارات محرك الاحتراق الداخلي العاملة بالبنزين والديزل إلى السيارات الكهربائية المُخفّضة للانبعاثات) من التوقعات بأداء مُرضٍ خلال العام الجاري (2024).

وتبقى الضرائب المفروضة على التسجيلات الجديدة شبحًا يطارد توسعات السيارات الكهربائية في النرويج وخطط التحول الأخضر، خاصة لمبيعات السيارات الجديدة.

وبينما تُسجل مبيعات السيارات الكهربائية في البلاد مبيعات قوية مطردة عامًا بعد عام، تتجه الأنظار إلى معدل الطلب على الوقود الذي لم يشهد انخفاضًا رغم الإقبال على السيارات العاملة بالبطاريات أو القابلة للشحن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق