رئيسيةأخبار منوعةالنشرة الاسبوعيةمنوعات

اليابان تؤمّن إمدادات المعادن الأرضية النادرة من 5 دول أفريقية

دينا قدري

تسعى اليابان إلى تأمين إمدادات وفيرة وموثوقة من المعادن الأرضية النادرة، بعيدًا عن الصين التي تستحوذ على أكثر من ثلثي واردات البلاد.

وقد بدأ وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني ياسوتوشي نيشيمورا، جولة أفريقية تشمل 5 دول في 6 أغسطس/آب 2023، لإنشاء سلاسل توريد جديدة من خلال توقيع مجموعة من الاتفاقيات.

وستمهّد جولة الوزير الطريق أمام الشركات اليابانية للاستثمار في أفريقيا، إلى جانب إضفاء الطابع الرسمي على الصفقات التجارية مع العديد من الدول الأفريقية، وفق ما جاء في تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "إنرجي كابيتال آند باور" (Energy Capital & Power).

وبدأت الحكومة اليابانية تحفيز المستثمرين والشركات اليابانية على الاستحواذ على المناجم عبر القارة وتطويرها والاستثمار فيها، بهدف تنويع سلاسل التوريد العالمية من خلال التعاون الفني والرأسمالي.

توقيع اتفاقية مهمة في ناميبيا

وصل وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني ياسوتوشي نيشيمورا، إلى ناميبيا، إذ من المقرر أن يصدر اقتراحًا للخطة الرئيسة لصناعة المعادن الأرضية النادرة.

وتخطط اليابان للتعاون مع ناميبيا في إنشاء سلسلة إمداد في هذا المجال، مع ندوة عن المعادن الحيوية من المقرر عقدها في اليابان لدعم هذا المسعى.

وفي هذا الإطار، وقّعت اليابان، اليوم الثلاثاء (8 أغسطس/آب 2023)، اتفاقًا مع ناميبيا للتنقيب المشترك عن المعادن الأرضية النادرة، وهو جزء من خطتها الأوسع لتطوير سلاسل التوريد للكوبالت والمعادن الأخرى المستعملة في صناعة بطاريات السيارات الكهربائية.

وقال مسؤول في وزارة المناجم والطاقة في ناميبيا -على هامش حفل التوقيع في العاصمة ويندهوك-، إن المنظمة اليابانية لأمن الطاقة والمعادن ستتعاون مع شركة التعدين المملوكة للدولة في ناميبيا "إبانجيلو"، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

وتشارك المنظمة اليابانية لأمن الطاقة والمعادن مع شركة "ناميبيا كريتيكال ميتلز" في تطوير منجم "لوفدال" الغني بمعدن الإيتريوم في شمال غرب ناميبيا، الذي يُعد أكثر مشروعات المعادن الأرضية النادرة تقدمًا في البلاد.

بالإضافة إلى الإيتريوم، الذي يُستعمل في السبائك، فإن منجم "لوفدال" لديه القدرة على إنتاج كميات كبيرة من الديسبروسيوم والتيربيوم، وهما من أكثر العناصر الأرضية النادرة الثقيلة قيمة، التي تُستعمل في المغناطيس الدائم في بطاريات السيارات الكهربائية وتوربينات الرياح.

التنقيب عن المعادن الأرضية النادرة
التنقيب عن المعادن - الصورة من منصة "غلوبال تايمز"

جولة في 4 دول أفريقية أخرى

في أنغولا، من المتوقع أن يوقع وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني ياسوتوشي نيشيمورا اتفاقية مشتركة مع وزير الاقتصاد والتخطيط الأنغولي ماريو كايتانو جواو، تهدف إلى تعزيز التعاون في مجالات التجارة والاستثمار ودعم الفرص للشركات الأنغولية واليابانية في كلتا السوقين.

وسيسافر الوزير نيشيمورا -أيضًا- إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية في إطار جهود لتأمين إمدادات جديدة من الكوبالت والنحاس والليثيوم.

وتنتج جمهورية الكونغو الديمقراطية حاليًا 70% من الكوبالت و10% من النحاس في العالم، وهو ما يخطط الوزير نيشيمورا للاستفادة منه، مع تشجيع الشركات اليابانية على التنقيب عن النحاس والليثيوم.

كما سيسافر الوزير الياباني إلى زامبيا الغنية بالمعادن، إذ سيقترح تولي المنظمة اليابانية لأمن الطاقة والمعادن للتنقيب عن المعادن مثل النحاس والنيكل.

وستُستكشف هذه الفرص الاستثمارية المحتملة بصورة أكبر في نقاش مائدة مستديرة بين اليابان وزامبيا، بقيادة وفد من الشركات اليابانية.

وفي مدغشقر، من المقرر أن يدعو الوزير نيشيمورا إلى تعزيز التعاون في مشروع "أمباتوفي" للنيكل، الذي يمثل إحدى أكبر عمليات تعدين النيكل في العالم، وأكبر الاستثمارات الأجنبية في الدول الأفريقية جنوب الصحراء الكبرى.

واردات اليابان من المعادن الأرضية النادرة

ارتفعت واردات اليابان من المعادن الأرضية النادرة في السنوات الأخيرة، تماشيًا مع زيادة إنتاج السيارات الكهربائية وتوربينات الرياح وغيرها من المنتجات التي تستعمل المغناطيس الدائم، ما دفعها إلى تنويع مصادر إمداداتها.

وأدرجت الحكومة اليابانية المعادن الأرضية النادرة في إستراتيجيتها للأمن القومي التي صدرت في يناير/كانون الثاني 2023، وفق ما جاء في تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "آرغوس ميديا" (Argus Media).

وذكرت أنه "فيما يتعلق بمرونة سلسلة التوريد، ستحد اليابان من الاعتماد المفرط على دول معينة، وستواصل تطوير الجيل التالي من الرقائق الإلكترونية وقواعد التصنيع، وتأمين إمدادات مستقرة للسلع الحيوية، بما في ذلك المعادن الأرضية النادرة".

وارتفعت تكلفة واردات اليابان من المعادن الأرضية النادرة في عام 2022، إذ ارتفعت أسعار المعادن الصينية.

وارتفعت قيمة الواردات اليابانية إلى 9.77 مليار ين (68 مليون دولار أميركي) في يونيو/حزيران 2022، من 2.9 مليار ين (20 مليون دولار) في يونيو/حزيران 2021، إذ ارتفعت الأسعار الفورية في وقت سابق من العام.

وانخفضت قيمة الواردات من أعلى مستوى في يونيو/حزيران إلى 5.9 مليار ين (41 مليون دولار) في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، لكنها ظلت أعلى بكثير من 3 مليارات ين (21 مليون دولار) التي سُجلت في نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

وجاءت أحجام واردات اليابان عند 665 طنًا في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، بانخفاض من 842 طنًا في العام السابق، ومن أعلى مستوى منذ بداية العام عند 857 طنًا في أبريل/نيسان 2022، بعد انخفاض الواردات إلى 543.5 طنًا في أغسطس/آب 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق