التقاريرتقارير الكهرباءرئيسيةكهرباء

إمدادات الفحم إلى بنغلاديش تواصل التدفق لتشغيل محطات الكهرباء

11 شحنة من إندونيسيا

أحمد أيوب

تتواصل إمدادات الفحم إلى بنغلاديش بصورة ملحوظة لتلبية الطلب المتزايد على الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء في البلاد، التي تواجه أزمة طاقة منذ أسابيع طويلة.

يأتي ذلك مع وصول سفينة جديدة من إندونيسيا مُحمّلة بآلاف الأطنان من الفحم إلى جارتها بنغلاديش لتشغيل محطة كهرباء "ماتارباري"، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتصدّرت جاكرتا قائمة مزوّدي إمدادات الفحم إلى بنغلاديش نظرًا لحاجة قطاع الكهرباء الماسّة إليها، إذ استقبلت دكا حتى الآن 11 سفينة إندونيسية، وفقًا لما نشره موقع ذا بيزنس ستاندرد المحلي (The Business Standard)، يوم الأحد 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

ويبدو أن بنغلاديش تعمل على تنويع مزيج الطاقة لديها من أجل تحقيق استدامة الكهرباء بلا انقطاع، وفي هذا الصدد وافقت الحكومة على التعاقد مع شركة إكسيليريت غاز (Excelerate Gas) الأميركية لشراء الغاز المسال لمدة 15 عامًا.

شحنات فحم جديدة

وصلت سفينة جديدة من إندونيسيا تحمل المزيد من إمدادات الفحم إلى بنغلاديش بسعة 65 ألف طن، وذلك لمحطة ماتارباري للكهرباء في مدينة "كوكس بازار" يوم الأحد 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

وقال مدير محطة ماتارباري لتوليد الكهرباء بالفحم، أبو الكلام آزاد، إنه -باستلام هذه الشحنة- وصل عدد السفن المحملة بالفحم إلى المحطة 11 سفينة.

محطة كهرباء عاملة بالفحم في بنغلاديش
محطة كهرباء عاملة بالفحم في بنغلاديش -الصورة من بنغلاديش بوست

وقال "آزاد"، إن هذه السفينة غادرت إلى محطة كهرباء ماتارباري من أحد المواني البحرية في إندونيسيا مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، ووصلت السفينة إلى رصيف محطة الكهرباء ظهر الأحد 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

وتابع "قد يستغرق الأمر نحو أسبوع لتفريغ كميات الفحم المُحمَّلة على السفينة"، مضيفًا أنه يُخَزَّن 2 لك طن (200 ألف طن) من إمدادات الفحم إلى بنغلاديش في هذه المحطة.

(لك هي وحدة قياس هندية تساوي 100 ألف طن)

محطة ماتارباري

تمتلك محطة ماتارباري للكهرباء وحدتين بقدرة 1200 ميغاواط لكل منهما، إذ افتتحت رئيسة وزراء بنغلاديش، الشيخة حسينة، رسميًا الإنتاج التجاري للوحدة الأولى يوم السبت 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

وقال مدير المحطة، أبو الكلام آزاد، إن الوحدة الأولى تحتاج إلى 5 أطنان من الفحم يوميًا لتوليد الكهرباء، وذلك في حالة عدم وجود أيّ عطل، ويفسّر ذلك تواصُل إمدادات الفحم إلى بنغلاديش.

خطوط ربط الكهرباء في بنغلاديش
خطوط ربط الكهرباء في بنغلاديش - الصورة من "داكا تريبيون"

وأضاف مدير المحطة أنه في حالة حدوث أيّ خلل، فإن الطلب على الفحم يتزايد قليلًا، ويمكن أن تتراوح الزيادة من 500 إلى ألف طن، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتابع أنه مع تخزين 2.65 لك طن من الفحم -بما في ذلك الكمية التي وصلت حديثًا من إمدادات الفحم إلى بنغلاديش البالغة 65 ألف طن- سيكون من الممكن توفير الفحم اللازم لتوليد الكهرباء لمدة 53 يومًا، وفقًا لمتوسط الطلب اليومي البالغ 5 آلاف طن.

تجدر الإشارة إلى أنه في يوم 26 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وصلت آخر سفينة من إندونيسيا تحمل 63 ألفًا و500 طن من الفحم، في حين وصلت أول سفينة تحمل الفحم لمحطة الكهرباء في 25 أبريل/نيسان من العام الجاري 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق