غازأخبار الغازرئيسية

الغاز المسال في بنغلاديش ينتعش بصفقة هي الأولى من نوعها

بعد صفقاته مع قطر وسلطنة عمان

أسماء السعداوي

حظيت واردات الغاز المسال في بنغلاديش بدعم حكومي، من خلال اتفاق جديد من شأنه أن يلبي الطلب المحلي المتزايد، وخاصة مع انخفاض الأسعار حاليًا.

وبموجب الاتفاق، ستزوّد شركة غنغور سنغافورة (Gunvor Singapore) دكا بـ24 شحنة غاز مسال على مدار عامي 2024 و2025.

وتلك هي أول مرة تُبرم فيها بنغلاديش عقد توريد قصير الأجل؛ إذ تعتمد على العقود طويلة الأجل الموقّعة مع قطر وسلطنة عمان، بالإضافة إلى الشراء من السوق الفورية.

تفاصيل صفقة الغاز المسال

بموجب الاتفاق الأحدث بقطاع الغاز المسال في بنغلاديش، ستحتوى كل شحنة على 33.60 لاخ مليون وحدة حرارية بريطانية، وسيكون التسعير بناءً على مؤشر كوريا اليابان القياسي في آسيا.

(اللاخ = 100 ألف).

وستُسلّم 12 شحنة خلال عام 2024، والـ12 الأخرى في 2025، بناءً على حجم الطلب، وفق تقرير نشرته صحيفة "ذا بيزنس ستاندرد" المحلية (The business standard).

ناقلة غاز مسال
ناقلة غاز مسال - الصورة من "marine-digital"

وكانت غنفور قد عرضت على وزارة الطاقة في 10 يناير/كانون الثاني تسليم 12 شحنة في 2024، و12 أخرى في 2025.

وفي 4 مارس/آذار، وافقت رئيسة الوزراء الشيخة حسينة واجد، على العرض، ثم وافقت لجنة الشؤون الاقتصادية بالحكومة من حيث المبدأ في يوم 27 مارس/آذار (2024) على عرض الشراء الذي أرسلته وزارة الطاقة في 13 من الشهر نفسه.

وقال رئيس شركة النفط والغاز البنغلاديشية "بتروبانغلا" (Petrobangla)، زانيدرا ناث ساركر، إنها المرة الأولى التي تستورد فيها بنغلاديش شحنات الغاز المسال بموجب عقد قصير الأجل.

وأضاف أن شركة غنفور سنغافورة ستسلّم شحنة كل شهر، مع المرونة لتعديل تلك الوتيرة بناءً على الطلب، لافتًا إلى أن آلية التسعير حسب مؤشر كوريا واليابان تحمل بنودًا إضافية تصبّ في صالح بنغلاديش.

بدوره، قال وكيل وزارة الطاقة، نور العلم، إنه بعد موافقة لجنة الشؤون الاقتصادية على عرض شركة غنفور سنغافورة خلال اجتماعها الأخير، ستُقدّم الأسعار بعد تحديدها إلى لجنة المشتريات الحكومية للتصديق النهائي.

تسعير واردات الغاز المسال

تسعى وزارة الطاقة إلى شراء الغاز المسال عبر العقود قصيرة الأجل بسبب الطبيعة المتقلبة للأسعار في السوق الدولية، وهو ما يعقّد عملية الاستيراد.

وعانت بتروبانغلا بسبب تلك التقلبات بأسعار الغاز المسال في السوق الفورية خلال السنوات الأخيرة.

وفي 2022، تراوح السعر بين 38.93 دولارًا و24.25 دولارًا للمليون وحدة حرارية بريطانية، بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

وتراوحت أسعار صفقات الشركة بين 9.77 دولارًا و15.96 دولارًا للمليون وحدة حرارية بريطانية حتى يناير/كانون الثاني (2024)، مقارنة بما يتراوح بين 10.97 دولارًا و19.74 دولارًا للمليون وحدة حرارية في 2023 المنصرم، وما بين 24.25 دولارًا و38.93 دولارًا للمليون وحدة حرارية بريطانية في عام 2022.

وقال نور العلم، إن بنغلاديش ستلجأ إلى العقود قصيرة الأجل بسبب ارتفاع الطلب على الغاز من قطاعي الصناعة وتوليد الكهرباء، مشيرًا إلى أن ضمان كفاية الإمدادات حاسم لحماية الأنشطة الاقتصادية من الآثار الضارة لشحّ الغاز.

وأضاف أن المشتريات من السوق الفورية كانت محدودة خلال السنوات الأخيرة، بسبب المخاوف المرتبطة بالأسعار.

وفي هذا العام، من المقرر -بحسب نور العلم- شراء 48 شحنة غاز مسال على الأقل خارج إطار العقود الطويلة، و25 شحنة على الأقل بموجب العقود الطويلة بحلول يونيو/حزيران المقبل.

واردات بنغلاديش من الغاز المسال

تستقبل بنغلاديش 56 شحنة غاز مسال سنويًا من قطر وسلطنة عمان بموجب عقود طويلة الأجل، وتغذّي تلك الشحنات الشبكة الوطنية، وتصل عبر محطتي الاستيراد في كوكس بازار.

ووفق القدرات الحالية للمحطتين، يمكن استقبال 58 شحنة أخرى سنويًا.

كما تأتي شحنات من 23 شركة عالمية (منها غنفور سنغافورة) بموجب العطاءات، ومن المقرر شراء 48 شحنة خلال هذا العام خارج إطار العقود طويلة الأجل.

وفي 23 يناير/كانون الثاني، وافقت لجنة المشتريات الحكومة على شراء شحنة من شركة "توتال إنرجي غاز آند باور ليمتد" (Total Energies Gas & Power Ltd) بسعر 10.88 دولارًا للمليون وحدة حرارية بريطانية.

ومن المتوقع وصول شحنة فورية أخرى من شركة غنفور سنغافورة في أبريل/نيسان، بسعر 9.37 دولارًا للمليون وحدة حرارية بريطانية.

أول محطة عائمة لاستيراد الغاز المسال في بنغلاديش
أول محطة عائمة لاستيراد الغاز المسال في بنغلاديش - الصورة من موقع شركة إسكلريت إنرجي

الطلب على الغاز

يتراوح حجم الطلب على الغاز في بنغلاديش بين 3800 و4000 مليون قدم مكعبة يوميًا.

وفي 28 مارس/آذار، جاء 2030 مليون قدم مكعبة يوميًا من حقوق الغاز المحلية و620 مليون قدم مكعبة يوميًا من واردات الغاز المسال، ليصل الإجمالي إلى 2650 مليون قدم مكعبة يوميًا.

وعلى مدار مارس/آذار، تراوح حجم إمدادات الغاز بين 2600 مليون قدم مكعبة يوميًا و2720 مليون قدم مكعبة يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق