أخبار الغازرئيسيةغاز

الغاز المسال في بنغلاديش ينتعش بصفقة جديدة لمدة 15 عامًا

أسماء السعداوي

تشهد واردات الغاز المسال في بنغلاديش طفرة ملحوظة، بدعم من تراجع الأسعار في السوق العالمية مقارنة بالعام الماضي (2023)، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلنت شركة "صاميت غروب" (Summit Group) البنغالية إبرامها اتفاقية لتزويد شركة النفط والغاز الحكومية بتروبانغلا (Petrobangla) بـ1.5 مليون طن من الغاز المسال سنويًا، لمدة 15 عامًا بدءًا من أكتوبر/تشرين الأول 2026.

وما زال الاتفاق المبدئي ينتظر تصديق رئيسة الوزراء الشيخة حسينة واجد، في غضون أقلّ من شهر.

ويُعدّ هذا العقد أول عقود الغاز المسال الطويلة التي تبرمها "صاميت غروب"، كما أنه الرابع من نوعه في بنغلاديش.

واردات بنغلاديش من الغاز المسال

يمنح الاتفاق شركة صاميت غروب المرونة الكافية لاستيراد الغاز المسال من أيّ دولة دون قيود، بحسب ما جاء في تقرير نشرته وكالة رويترز.

ويشكّل الغاز المسال أكثر من 50% من مزيج الكهرباء في بنغلاديش، ويأتي عبر الاستيراد من الخارج، وإنتاج الآبار المحلية.

ومؤخرًا، قال وزير الطاقة البنغلاديشي نصر الحميد، إن الآبار المحفورة حديثًا في حقل بيبيانا قد تحتوي على نحو تريليون قدم مكعبة.

و"بيبيانا" الذي تديره شركة شيفرون الأميركية (Chevron) هو أكبر حقول الغاز الطبيعي في بنغلاديش، ويشكّل 60% تقريبًا من إجمالي الإنتاج المحلي.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2023، أعلن الوزير اكتشاف نفط وغاز في بئر "سيلهيت-10" بحقل هاريبور، مع احتياطيات نفط تتراوح بين 8 و10 ملايين برميل، واحتياطيات غاز تتراوح بين 200 و300 قدم مكعبة، وفق التقديرات الأولية.

وقبل ذلك بأسبوعين، أعلنت شركة سيلهيت لحقول الغاز (SGFL) اكتشاف الغاز في البئر نفسها، مع احتياطيات قابلة للاستخراج تُقدَّر بـ13 مليون قدم مكعبة يوميًا.

مشتريات الغاز المسال في بنغلاديش

يقول رئيس شركة صاميت غروب، محمد عزيز خان، إن بنغلاديش وافقت على شراء 13 شحنة غاز مسال من السوق الفورية خلال النصف الأول من عام 2024 الجاري.

رئيس شركة صاميت غروب عزيز خان
رئيس شركة صاميت غروب عزيز خان - الصورة من موقع الشركة

يمثّل ذلك ارتفاعًا عن 10 شحنات فورية خلال النصف الأول من عام 2023 المنصرم، وفق ما رصدته شركة تحليل البيانات "كبلر" (Kpler).

وتراجعت الأسعار الفورية للغاز المسال في آسيا للأسبوع الثامن على التوالي في 7 أشهر، بدعم من ارتفاع المخزون في أوروبا وشمال شرق آسيا.

وبناءً على ذلك، يتوقع عزيز خان زيادة مشتريات الغاز المسال البنغلاديشية من السوق الفورية خلال الأشهر المقبلة، بدعم من تراجع الأسعار وارتفاع الطلب على الكهرباء.

محطة استيراد الغاز المسال

تدير شركة صاميت غروب أكثر من 12 محطة لتوليد الكهرباء بالوقود الأحفوري، بالإضافة إلى وحدة تخزين وإسالة عائمة، كما تخطط لاستثمار 3 مليارات دولار في مشروعات الطاقة النظيفة.

وبالإضافة لذلك، يتوقع عزيز خان حصول شركته على عقد لبناء محطة "ماتاباري" البرية لاستيراد الغاز المسال في مدينة كوكس بازار، باستثمارات مليار دولار.

ويعمل في تطوير المحطة -إلى جانب صاميت غروب- شركتا "سوميتومو كورب" (Sumitomo) وجيرا (JERA) اليابانيتان.

وتصل القدرة الإنتاجية لمحطة ماتاباري إلى 7 ملايين طن سنويًا تقريبًا، ومن المقرر زيادتها إلى 10.5 مليون طن سنويًا.

وتأمل الشركة البنغالية بدخول المرحلة الأولى حيز التشغيل في عام 2029.

شحن السيارات الكهربائية

على صعيد متصل، أبرمت شركة رانر غروب (Runner Group)، إحدى أكبر شركات تسويق وتجميع السيارات في بنغلاديش، اتفاقية جديدة تستهدف تطوير شبكة شحن السيارات الكهربائية؛ إذ تستعد لإطلاق طراز "سيل" من إنتاج شركة "بي واي دي" الصينية (BYD) في مارس/آذار 2024.

أُبرم الاتفاق بين شركة "سي جيه رانر بنغلاديش ليمتد" (CG Runner Bangladesh Limited) التابعة لرانر غروب، وشركة "غينكس انفراستراكشر ليمتد" (Genex Infrastructure Limited) لتطوير البنية التحتية.

جانب من توقيع مذكرة التفاهم
جانب من توقيع مذكرة التفاهم - الصورة من موقع شركة غينيكس

وفي بيان صحفي نشرته الشركة بموقعها الرسمي، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، من المقرر أن تقوم شركة غينكس بتطوير وتركيب 10 محطات شحن في العاصمة دكا وعدد من الطرق السريعة بحلول مارس/آذار المقبل، مع بناء المزيد خلال العام.

يُشار هنا إلى أنه يوجد 4 محطات فقط لشحن السيارات الكهربائية في بنغلاديش، وتستهدف دكا زيادة المركبات الكهربائية لتشكّل 30% من النسبة الإجمالية بحلول عام 2030.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق