منوعاتأخبار منوعةرئيسية

واردات الصين من الفحم الروسي تنخفض 22%.. وهذه البدائل الأرخص

أسماء السعداوي

تواجه واردات الصين من الفحم الروسي قيودًا أدت إلى انخفاضها بنسبة 22% خلال الربع الأول من العام الجاري، وفق بيانات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكان من أسباب ذلك فرض رسوم استيراد على شحنات الفحم من دول من بينها روسيا، في خطوة بررتها بكين بالرغبة في حماية الشركات المحلية من تخمة الواردات.

وفي روسيا، زادت الرسوم الجمركية على السكك الحديدية الناقلة للفحم وسط قيود على الإنتاج، كما فرض الكرملين ضرائب إضافية على صادرات الفحم لتمويل حربه في أوكرانيا.

كما فرضت الولايات المتحدة في فبراير/شباط عقوبات على مصدري الفحم الروسيين، ومنهم شركة سيبيريا للطاقة (SUEK) أكبر منتج للفحم في روسيا، وشركة "ميكيل" (Mechel).

قيود الفحم الروسي

ما زالت روسيا ثاني أكبر مصدر للفحم إلى الصين بعد إندونيسيا، لكن الإجراءات التجارية الأخيرة تهدد بتراجع تدفق الشحنات.

ودفع ارتفاع التكاليف بسبب القيود الداخلية والخارجية الصين أكبر مستورد للفحم في آسيا والعالم إلى خفض مشترياتها من الفحم الروسي، واتجهت في المقابل إلى بدائل أرخص.

كما قلصت العقوبات من شهية الصينيين للشراء من موسكو، خشية الوقوع تحت طائلة العقوبات، وهو ما قد يُحد من قدراتها للوصول إلى خدمات الشحن والمصارف.

منجم فحم في روسيا
منجم فحم في روسيا - الصورة من وكالة رويترز

وبينما خفضت الرسوم الجمركية واردات الصين من الفحم الروسي، منحت ميزة تفضيلية لدول أخرى ارتفعت الواردات منها خلال الربع الأول.

وتفرض موسكو رسومًا على واردات الفحم من روسيا ومنغوليا وجنوب أفريقيا والولايات المتحدة، بنسبة 6% على الفحم لأغراض توليد الكهرباء والتدفئة، و3% للفحم المستعمل في مصانع الصلب.

وتعليقًا على ذلك، قالت الجمعية الصينية لنقل الفحم وتوزيعه، إن انخفاض صادرات الفحم الروسية إلى الصين في الربع الأول كان جراء الرسوم الجمركية التي تفرضها بكين، ما تسبب في زيادة تكاليف الشراء التي تفاقمت بفعل رسوم السكك الحديدية في روسيا وانخفاض الإنتاج، وكذلك الضرائب على صادرات الفحم، وهو ما عرقل الميزات التنافسية للفحم الروسي.

بدائل أرخص

انخفضت أسعار الفحم الحراري الذي تستورده الصين بحرًا من إندونيسيا وأستراليا، وهو ما يجعله أكثر بريقًا في عيون المشترين الصينيين، بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وانخفضت أسعار طن الفحم الإندونيسي ذي محتوى الطاقة 4 آلاف و200 كيلو كالوري للكيلوغرام إلى 54.83 طنًا في الأسبوع المنتهي في الأول من أبريل/ نيسان.

يمثل ذلك انخفاضًا بنسبة 40% تقريبًا مقارنة بمطلع ديسمبر/كانون الأول 2023 عندما بلغ السعر 90.45 دولارًا للطن.

كما أنهى الفحم الأسترالي ذو محتوى الطاقة 5 آلاف و500 كالوري للكيلوغرام تعاملات الأسبوع المنتهي في 5 أبريل/نيسان على انخفاض مسجلًا 85.69 دولارًا للطن.

وذلك هو سابع انخفاض وأقل من 96.60 دولارًا في بداية مارس/آذار.

تفريغ شحنة فحم في ميناء بمقاطعة جيانغسو
تفريغ شحنة فحم في ميناء بمقاطعة جيانغسو - الصورة من صحيفة "غلوبال تايمز"

واردات الصين من الفحم 2024

ارتفعت واردات الصين من الفحم خلال الربع الأول بنسبة 14% على أساس سنوي، وكانت أستراليا ومنغوليا أكبر المستفيدين من الوضع الجديد، بحسب تقرير نشرته وكالة بلومبرغ.

وبلغ حجم واردات الصين من الفحم بأنواعه كافة (المنقولة بحرًا) خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024، 97 ألفًا و43 طنًا متريًا، بزيادة 16.9% عن 83 ألفًا و36 طنًا في 2023، وفق أرقام شركة تحليل البيانات كبلر (Kpler).

وارتفعت واردات الصين في يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط بنسبة 23% على أساس سنوي إلى 74.5 مليون طن.

ويتعارض ذلك الارتفاع مع توقعات مسؤولين شاركوا في مؤتمر للصناعة في شيامن في مارس/آذار، بأن تستقر واردات الصين من الفحم في 2024 أو تنخفض.

وبدورها، تتوقع الجمعية الصينية لنقل الفحم وتوزيعه أن تتراجع واردات الصين من الفحم في أبريل/نيسان الجاري بدعم من خفض شركات التعدين المحلية للأسعار ومعاناة الاقتصاد للتعافي.

كما سينخفض حجم الطلب على الفحم بدعم من زيادة إنتاج الطاقة الكهرومائية بدعم من سقوط أمطار غزيرة على جنوب الصين.

كما توقع المحلل في الجمعية فنغ هوامين، أن تبقى الواردات عند مستوياتها الحالية المرتفعة خلال بقية العام بسبب الشكوك السياسية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق