التقاريرتقارير الغازحصاد 2023رئيسيةغاز

أكبر مصدري الغاز المسال في 2023.. أميركا بالمقدمة وقطر ثالثًا

احتلّت الولايات المتحدة قائمة أكبر مصدّري الغاز المسال في العالم خلال العام المنصرم (2023)، متفوقة على قطر وأستراليا.

وصدّرت أميركا نحو 91.2 مليون طن متري من الغاز المسال العام الماضي، وهو مستوى قياسي جديد، جاء بدعم من إعادة افتتاح محطة فريبورت للغاز المسال "Freeport LNG" في ولاية تكساس، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة

وسجلت قطر تراجعًا سنويًا في تصديرها للغاز المسال للمرة الأولى منذ العام 2016، وبنسبة لامست 2%، لتحتلّ المركز الثالث في قائمة أكبر مصدري الغاز المسال عالميًا بعد أستراليا.

وفي عام 2023، انتعشت صادرات الغاز المسال الأميركية مع عودة محطة فريبورت للغاز المسال إلى الخدمة، بعد انقطاع 9 أشهر منذ حريق يونيو/حزيران 2022.

كما أدّت زيادة الطلب العالمي على الغاز المسال، لا سيما في أوروبا، إلى مواصلة تدفّق صادرات الغاز الأميركية إلى القارة العجوز بمعدلات قياسية، بحسب ما ترصده وحدة أبحاث الطاقة دوريًا.

صادرات الغاز المسال الأميركية

أظهرت بيانات تتبّع الناقلات أن صادرات الغاز المسال الأميركية بلغت مستويات قياسية شهرية وسنوية في ديسمبر/كانون الأول، إذ يقول محللون، إنها تضع الولايات المتحدة في وضع يمكّنها من تجاوز قطر وأستراليا لتصبح أكبر مصدّري الغاز المسال في عام 2023.

وقال مدير أبحاث الغاز في شركة رابيدان إنرجي غروب (Rapidan Energy Group) أليكس مونتون، إن الولايات المتحدة كانت الدولة الرائدة في نمو إمدادات الغاز المسال العالمية عام 2023، إذ صدّرت 8.6 مليون طن متري في ديسمبر/كانون الأول، حسبما ذكرت رويترز.

وتصدّرت قطر قائمة أكبر مصدّري الغاز المسال في العالم خلال عام 2022، بإجمالي 80.1 مليون طن، متجاوزة أميركا وأستراليا.

صادرات الغاز المسال

وقال مونتون: "كان الإنتاج القياسي في الولايات المتحدة مدفوعًا بعاملين: عودة محطة فريبورت للغاز المسال إلى الخدمة بكامل طاقتها، والتي أضافت 6 ملايين طن، وكذلك منشأة كالكاسيو باس التابعة لشركة فينتشر غلوبال للغاز الطبيعي المسال، والتي أضافت 3 ملايين طن أكثر مما كانت عليه في عام 2022".

وأظهرت بيانات بورصة لندن للغاز الطبيعي المسال (LSEG) أن صادرات العام بأكمله من الولايات المتحدة ارتفعت بنسبة 14.7% إلى 88.9 مليون طن، مدفوعة إلى حدّ كبير بالعودة إلى الإنتاج الكامل لمصنع فريبورت للغاز الطبيعي المسال الذي تعرَّض لحريق في عام 2022، ومع زيادة كفاءة المعالجة الأخرى.

وأظهرت البيانات الصادرة عن مزوّد المعلومات المالية أن الشحنات القياسية في 2023 تُقارَن بـ 77.5 مليون طن في عام 2022.

أوجه الصادرات الأميركية

ظلّت أوروبا الوجهة الرئيسة لصادرات الغاز المسال الأميركية في ديسمبر/كانون الأول، بواقع 5.43 طن متري، أو ما يزيد قليلًا عن 61% من إجمالي الصادرات الأميركية.

وأظهرت بيانات بورصة لندن للغاز الطبيعي المسال أن 68% من صادرات الغاز المسال الأميركية كانت في نوفمبر/تشرين الثاني متجهة إلى أوروبا.

وقال محللون في شركة ريستاد إنرجي الاستشارية، إن الانخفاض على أساس شهري يعكس درجات حرارة أكثر دفئًا من المعتاد في أوروبا وارتفاع مستويات التخزين، إذ إن مخزون الغاز الأوروبي كان ممتلئًا بنسبة 97% تقريبًا في بداية ديسمبر/كانون الأول.

وكانت آسيا ثاني أكبر سوق لتصدير الغاز الطبيعي المسال الأميركي في ديسمبر/كانون الأول، إذ استحوذت على 2.29 طن متري، أو 26.6%، من الصادرات، مقارنة بـ 18.5% في نوفمبر/تشرين الثاني.

وأظهرت بيانات تتبّع السفن أن الصادرات الأميركية إلى أميركا اللاتينية بلغت نصف مليون طن متري، أو أقلّ بقليل من 6% من إجمالي الصادرات.

وقفزت تدفقات الغاز الطبيعي إلى مصانع تصدير الغاز الطبيعي المسال الـ7 الكبرى في الولايات المتحدة بمتوسط 14.9 مليار قدم مكعبة يوميًا حتى الآن في يناير/كانون الثاني، ارتفاعًا من مستوى قياسي شهري بلغ 14.7 مليار قدم مكعبة يوميًا في ديسمبر/كانون الأول.

وأظهرت البيانات أن ذلك تجاوز أعلى مستوى شهري سابق على الإطلاق عند 4.3 مليار قدم مكعبة يوميًا في نوفمبر/تشرين الثاني.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق