أخبار الغازرئيسيةغاز

صادرات الغاز المسال الأميركية ترتفع.. ودولة أوروبية تتصدر أكبر المستوردين

أسماء السعداوي

واصلت صادرات الغاز المسال الأميركية اتجاهها الصعودي خلال شهر أغسطس/آب المنصرم (2023)، وذلك حسب أحدث البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وصدّرت الولايات المتحدة ما إجماليه 353 مليار قدم مكعّبة من الغاز المسال في أغسطس/آب الماضي، بزيادة 17.7% مقارنةً بالشهر نفسه من العام الماضي (2022).

ويمثّل الرقم ارتفاعًا بنسبة 1.1% عن شهر يوليو/تموز السابق، عندما صدّرت البلاد 350.3 مليار قدم مكعّبة من الغاز المسال.

تقول وزارة الطاقة الأميركية، في أحدث تقاريرها الشهرية عن الغاز المسال، إن المحطات الأميركية صدّرت 57.4 مليار قدم مكعبة إلى هولندا، و34.9 مليار قدم مكعبة إلى كوريا الجنوبية، و34.3 مليار قدم مكعبة إلى فرنسا، و24.2 مليار قدم مكعبة إلى اليابان، و21.5 مليار قدم مكعبة إلى إيطاليا، بحسب التقرير الذي نشرته منصة "إل إن جي برايم" (lngprime).

واستحوذت الدول الـ5 على 48.9% من إجمالي صادرات الغاز المسال الأميركية في أغسطس/آب 2023.

وتصدّرت الولايات المتحدة قائمة أكبر مصدري الغاز المسال عالميًا خلال النصف الأول من العام الجاري (2023)، وبلغ حجم صادراتها 11.6 مليار قدم مكعبة يوميًا، تلتها أستراليا وقطر.

وجهات صادرات الغاز المسال الأميركية

في يوليو/تموز 2023، شحنت محطات الغاز المسال الأميركية 53.3 مليار قدم مكعبة إلى هولندا، و40.2 مليار قدم مكعبة إلى اليابان، و39 مليار قدم مكعبة إلى الصين، و34.1 مليار قدم مكعبة إلى إسبانيا، و20.6 مليار قدم مكعبة إلى فرنسا.

وفي يونيو/حزيران ومايو/أيار، شحنت المحطات الأميركية 45.9 ثم 64.5 مليار قدم مكعبة من الغاز إلى هولندا، في حين جاءت المملكة المتحدة على قائمة كبار مستوردي الغاز المسال الأميركي خلال الأشهر الـ6 السابقة.

وعزّزت هولندا قدرات استيراد الغاز المسال عبر إطلاق محطة الغاز المسال "إيمسهافن" القائمة على وحدة التخزين وإعادة التغويز العائمة، التي تديرها شركة غاسوني (Gasunie)، وتستقبل في الغالب شحنات أميركية.

وتُضاف محطة إيمسهافن إلى منشأة "غيت" لاستيراد الغاز المسال في روتردام، التي تديرها شركتا غاسوني وفوباك (Vopak)، ويجري توسيعها حاليًا عبر إضافة الخزان الـ4، وقدرات إضافية لإعادة التغويز.

وتوصّل المحطتان الغاز المسال المُعاد تغويزه إلى المستهلكين في هولندا وألمانيا والتشيك ودول أوروبية أخرى.

محطة غيت لاستيراد الغاز المسال في هولندا
محطة غيت لاستيراد الغاز المسال في هولندا - الصورة من "إل إن جي برايم"

عدد شحنات الغاز المسال الأميركية

شحنت المحطات الأميركية 114 شحنة غاز مسال في أغسطس/آب 2023، مقارنة بـ99 شحنة في الشهر نفسه من العام الماضي، و116 شحنة في يوليو/تموز 2023.

وأرسلت محطة سابين باس التابعة لشركة شينير (Cheniere) 35 شحنة، في حين شحنت محطة كوربوس كريستي 18 شحنة، وأرسلت محطة كاميرون للغاز المسال التابعة لشركة سيمبرا (Sempra) 27 شحنة خلال شهر أغسطس/آب.

كما أرسلت محطة فريبورت للغاز المسال 25 شحنة، ومحطة كوف بوينت 7 شحنات، ومحطة إلبا آيلاند شحنتين.

ووصل متوسط السعر المرجح -حسب محطات التصدير- إلى 6.21 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في أغسطس/آب.

محطة سابين باس
محطة سابين باس - الصورة من "أوفشور إنرجي"

أكبر مستوردي الغاز المسال الأميركي

صدّرت المحطات الأميركية، خلال المدة بين فبراير/شباط 2016 وأغسطس/آب 2023 نحو 5 آلاف و155 شحنة غاز مسال أو 16.402 تريليون قدم مكعبة إلى 45 دولة.

وكانت السلفادور أحدث مستوردي الغاز المسال الأميركي في أغسطس/آب 2023، وجرى تحميل شحنة صغيرة من محطة إلبا آيلاند في ولاية جورجيا الأميركية على متن الناقلة بان آسيا، وقبل وصولها إلى السلفادور، أفرغت معظم الشحنة في تشيلي المجاورة.

وما تزال كوريا الجنوبية الوجهة الرئيسة لصادرات الغاز المسال الأميركية بـ546 شحنة، تليها اليابان بـ419 شحنة، والمملكة المتحدة بـ395 شحنة، وفرنسا بـ393 شحنة، وإسبانيا بـ394 شحنة.

واستقبلت إسبانيا شحنة واحدة أكثر من فرنسا، ولكن بكميات أقل.

وبالإضافة إلى هذه الدول الـ5، جاءت هولندا والصين والهند وتركيا والبرازيل في المراكز الـ10 الأولى أيضًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق