رئيسيةأخبار الغازغاز

تعزيز صادرات الغاز المسال الأميركي بإطلاق المرحلة الأولى من "ريو غراندي"

أحمد أيوب

يشهد قطاع الغاز المسال الأميركي تطورات مهمة، مع إعلان بدء العمل في المرحلة الأولى من أحد مشروعات تصدير الغاز الطبيعي المسال في ولاية تكساس.

وبدأت شركة "نيكست ديكايد" (NextDecade) الأميركية للغاز الطبيعي المسال رسميًا بناء المرحلة الأولى من مشروع تصدير الغاز المسال "ريو غراندي" (Rio Grande)، وفقًا لما نشره موقع "إل إن جي برايم" (LNG Prime)، اليوم الجمعة 6 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

واتفقت الشركة الأميركية على بيع إنتاج الغاز الطبيعي المسال من المرحلة الأولى بموجب اتفاقات مُلزمة طويلة الأجل مع مجموعة كبيرة من الشركات العالمية، وهو ما يؤدي إلى نمو إيرادات صادرات الغاز المسال الأميركي، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

انطلاق المرحلة الأولى

أعلنت شركة "نيكست ديكايد" -أمس الخميس 5 أكتوبر/تشرين الأول- إقامة حفل وضع حجر الأساس لمشروع تصدير الغاز المسال الأميركي "ريو غراندي" في ولاية تكساس.

وحضر الحفل الرئيس التنفيذي لشركة "نيكست ديكايد"، مات شازمان، إلى جانب مسؤولين من شركة "بكتل" Bechtel، مقاول الأعمال الهندسية والتوريدات والإنشاءات للمشروع.

ومشروع ريو غراندي هو منشأة لتصدير الغاز الطبيعي المسال الأميركي في براونزفيل في ولاية تكساس.

مخطط مشروع الغاز المسال الأميركي ريو غراندي
مخطط مشروع الغاز المسال الأميركي ريو غراندي - الصورة من أوفشور تكنولوجي

وفي يوليو/تموز الماضي، اتخذت شركة "نيكست ديكايد" قرار الاستثمار النهائي بشأن خطوط الإنتاج الـ3 الأولى لمشروع تصدير الغاز الطبيعي المسال "ريو غراندي"، وانتهت من إجراءات تمويله بقيمة 18.4 مليار دولار.

كما أبرمت الشركة اتفاقية شراكة للمرحلة الأولى، تضمنت التزامات مالية بقيمة 5.9 مليار دولار أميركي من قِبل شركات "غلوبال إنفراستراكتشر بارتنرز" (Global Infrastructure Partners) و"جي آي سي"، و"مبادلة"، و"توتال إنرجي".

ومنحت شركة "نيكست ديكايد" عقد الهندسة والتوريد والبناء بقيمة 12 مليار دولار لشركة "بكتل".

وقبل اتخاذ القرار النهائي للاستثمار، أصدرت شركة "نيكست ديكايد" إشعارًا لشركة "بكتل" خلال العام الماضي (2022)، لبدء زيادة عدد موظفيها، وبدء أعمال تجهيز موقع مشروع الغاز المسال الأميركي الجديد.

صفقات بيع وشراء

أَبرمت الشركة الأميركية اتفاقيات بيع الغاز الطبيعي المسال وشرائه المُلزمة طويلة الأجل من المرحلة الأولى لمشروع ريو غراندي، بواقع 16.2 مليون طن سنويًا من إجمالي 17.6 مليون طن هي قدرة الإسالة السنوية لهذه المرحلة.

وأُبرمت هذه الصفقات مع شركات: شل (Shell) متعددة الجنسيات، وتوتال إنرجي (Total Energies)، وإي إن إن (ENN)، وإكسون موبيل (ExxonMobil)، وغانغدونغ إنرجي غروب (Guangdong Energy Group)، وتشاينا غاز هونغدا إنرجي تريدنغ (China Gas Hongda Energy Trading)، وغالب (Galp)، وإيتاتشو (Itochu).

وحول الموقف التنفيذي للمشروع، كان التركيز في شهر سبتمبر/أيلول الماضي على أعمال تطهير الأراضي، وإنشاء بنية تحتية مؤقتة، وبناء مواقف السيارات في الموقع، وتسليم معدات ومواد البناء.

علاوة على ذلك، سيجري التركيز في أكتوبر/تشرين الأول الجاري على ترميم الخط الساحلي الغربي ومواصلة أنشطة إعداد الموقع المدني، وتطوير الطرق في الموقع وتحسينها، وتركيب مرافق تخزين مؤقتة للمياه في الموقع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق